خواتم مرصّعة بالألماس من أورات Aurate

كيف تختارين الخاتم المناسب لكِ؟

فاطمة معطي

أن تختار المرأة الخاتم المناسب يعني أن تلتفت إلى مجموعة من الأمور. فيجب عليها أولاً أن تختار الحجر الكريم الذي تفضّله، ومن ثمّ يجب عليها الانتباه إلى التصميم، أي لون المعدن الثمين المستعمل وقصّة الحجر الكريم. وفي أحيان كثيرة، تجد المرأة نفسها في حيرة من أمرها أمام الخيارات الكثيرة التي تقدّمها الدور العالمية، لا سيّما العروس، لأنّه لا بدّ من أن تختار خاتماً تستطيع ارتداءه يومياً. فما هي النصائح التي يعطيها الخبراء للمرأة التي ترغب في شراء خاتم جديد؟

الميزانية ثم الميزانية

خاتم مرصّع بحجر ألماس بقصة مستديرة من غرارد Garrard
خاتم مرصّع بحجر ألماس بقصة مستديرة من غرارد Garrard 

في ظل الخيارات الكثيرة والتشكيلات الكبيرة التي تقدّمها دور المجوهرات، ينصح الخبراء المرأة بأن تحدّد ميزانيّتها مسبقاً. وتساعد هذه الخطوة على حصر الخيارات أمام المرأة، وبهذه الطريقة لن تشعر بخيبة الأمل ولن تضيع وقتها على تصاميم لن تشتريها في نهاية المطاف. ويوضح الخبراء أنّ عدم تحديد الميزانية قد يجعل المرأة تُعجب بخاتم يفوق قدرتها المادية. فمن أجل تفادي خيبة الأمل وعدم تضييع الوقت، يدعو الخبراء المرأة إلى أن تفصح عن ميزانيتها أمام الصائغ، لأنّه سيساعدها بشكل مؤكد على اختيار ما هو مناسب.

كيف يؤثّر ستايل المرأة على اختيار الخاتم المناسب؟

خاتم مرصّع بحجر بقصّة الأميرة من تيفاني أند. كو Tiffany & Co.
خاتم مرصّع بحجر بقصّة الأميرة من تيفاني أند. كو Tiffany & Co. 

يؤثّر ستايل المرأة بشكل كبير على اختيار تصميم الخاتم المناسب لها. فإذا كانت المرأة تعمل بمهن حرفية ويدوية، فلا بدّ لتصميم الخاتم من أن يكون مرناً ومريحاً. وفي هذه الحالة، ينصح الخبراء المرأة بالابتعاد عن كلّ التفاصيل المبالغ فيها والاتجاه نحو التصاميم البسيطة والناعمة. أمّا إذا كانت المرأة تنوي تخصيص خاتمها للسهرات والمناسبات، فيمكنها أن تختار من التصاميم البارزة أو الخواتم المرصّعة بأحجار كريمة مركزية كبيرة الحجم نوعاً ما. باختصار، يجب على تصميم الخاتم أن يكون منسجماً مع ستايل المرأة وشخصيتها والمناسبات التي تنوي المشاركة فيها.

ماذا عن قصّة الحجر الكريم؟

خاتم مرصّع بحجر ألماس بقصة الوسادة من دي بيرز De Beers
خاتم مرصّع بحجر ألماس بقصة الوسادة من دي بيرز De Beers 

يؤكّد الخبراء أنّ قصّة الحجر الكريم الذي يرصّع الخاتم تؤثّر على إطلالة الخاتم النهائية. وعادةً ما يلجأ الخبراء إلى قصّ الأحجار الكريمة الخام بشكل يُبرز جمالها ويعزّز تألّقها. وفي عالم المجوهرات، كثيرة هي القصّات التي يعتمدها الصاغة للأحجار الكريمة، ومن أشهرها القصّة المستديرة وقصّة الكمثرى (الإجاصة) وقصّة الماركيز وقصّة الأميرة وقصّة الوسادة وقصّة القلب وقصّة الزمردة.

خاتم مرصّع بحجر ألماس بقصّة الكمثرى (الإجاصة) من شوميه Chaumet
خاتم مرصّع بحجر ألماس بقصّة الكمثرى (الإجاصة) من شوميه Chaumet 

وينصح الخبراء المرأة التي ترغب في أن يكون خاتماً متألّقا، باختيار القصّة المستديرة. وعبر اعتماد هذه القصّة، يمنح الصاغة الحجر الكريم 58 جانباً ما يعزّز تألّقه. وفي الحقيقة، تُعتبر القصّة المستديرة بين الأكثر شعبية. وإذا كانت المرأة تبحث عن حجر كريم يبدو كبير الحجم، فيقترح عليها الخبراء اختيار قصّات مثل الماركيز والكمثرى (الإجاصة).

خاتم مرصّع بحجر ألماس بقصّة بيضاوية من هاري وينستون Harry Winston
خاتم مرصّع بحجر ألماس بقصّة بيضاوية من هاري وينستون Harry Winston 

ويدعو الخبراء صاحبة اليد الصغيرة إلى اختيار القصّة المستديرة وقصّة الأميرة وقصّة الوسادة. أمّا صاحبة اليد الكبيرة، فيوصيها الخبراء بالاتجاه نحو الخواتم المرصّعة بحجر مركزي كبير. كذلك، تُنصح المرأة صاحبة الأصابع الطويلة إلى اختيار قصّة الزمردة أو قصّة الكمثرى (الإجاصة).

خاتم مرصّع بحجر ألماس بقصّة الماركيز من غراف Graff
خاتم مرصّع بحجر ألماس بقصّة الماركيز من غراف Graff

في المقابل، يقترح الخبراء على المرأة صاحبة الأصابع القصيرة اختيار قصّات تطيل الأصابع مثل القصّة البيضاوية أو قصّة الكمثرى (الإجاصة).

ماذا عن لون المعدن الثمين؟

خاتم مرصّع بحجر ألماس بقصّة الزمردة من كارتييه Cartier
خاتم مرصّع بحجر ألماس بقصّة الزمردة من كارتييه Cartier 

إذا ألقينا نظرة على تصاميم المجوهرات الرفيعة والفاخرة، سنجد أنّها مصنوعة من الذهب الأصفر أو الذهب الأبيض أو الذهب الوردي أو البلاتين. ومثل قصّات الأحجار الكريمة، يمكن للون المعدن الثمين المستخدم في صناعة الخاتم أن يكمّل إطلالة المرأة. وبشكل عام، يُعتبر الذهب الأصفر خياراً رائعاً للمرأة صاحبة البشرة الدافئة. أمّا صاحبة البشرة الفاتحة، فيوصيها الخبراء بالمعادن البيضاء، مثل الذهب الأبيض والبلاتين. أمّا بالنسبة إلى الذهب الوردي، فهو يناسب الشقراوات والسمراوات على السواء.