في يوم المرأة العالمي تعرّفي على مصمّمات مجوهرات عربيات مبدعات

في يوم المرأة العالمي تعرّفي على مصمّمات مجوهرات عربيات مبدعات

 عبير شرارة

على الساحة العربية برزت مؤخراً مجموعة من مصممات المجوهرات العربيات اللائي استطعن منافسة أشهر الماركات العالمية، فبفضل قدراتهن الإبداعية ومواكبة أحدث صيحات الموضة ومزجها بتراثهن وشخصياتهن الفريدة، كانت النتائج مذهلة ومفعمة بالفخامة والرقيّ.

وقد كرست كل منهن ابداعها الى هدف الإنطلاق الى النور، وعززن الموهبة بالدراسة ليقدمنّ أروع التصميمات، التي تُبرز قدرات المرأة العربية في مجال صناعة المجوهرات ذات الأناقة العالمية.

وبمناسبة يوم المرأة العالمي 2024 نسلط الضوء على مجموعة مبدعة من مصممات مجوهرات عربيات ناشئات، يقدمن تصميمات عصرية راقية لا غنى عنها في اطلالات النهار أو المساء..

نورا شوقي Noora Shawqi Jewellery

الرقي والبريق في مجوهرات نورا شوقي Noora Shawqi Jewellery
الرقي والبريق في مجوهرات نورا شوقي Noora Shawqi Jewellery

تقدم مصممة المجوهرات نورا شوقي رؤية للأناقة العصرية، وتجسد الأنوثة السهلة من خلال التصاميم النظيفة والحرفية الرائعة والأساليب الفريدة، فتصميماتها مستوحاة من حب المصممة للسفر، وتعرض نورة شوقي مجموعات من المجوهرات الراقية التي تجمع بين الاستلهامات الثقافية والجودة التي لا تشوبها شائبة، مما يخلق قطعًا مميزة بجمالية خالدة.

وتصاميم مجوهرات نورا شوقي مصنوعة من أجود المواد من الذهب والألماس والأحجار النابضة بالحياة، حيث يتم تصنيع المجموعة التي تحمل اسم العلامة التجارية في دبي، من خلال العمل بشكل وثيق مع الحرفيين ذوي المهارات العالية.

ودائماً ما تكون مجموعات مجوهرات نورا شوقي مكرسة لتشجيع المرأة على أن تكون متألقة ومغامرة وفريدة من نوعها، فإمرأة نورا شوقي هي امرأة عصرية وواثقة من نفسها وتختار المجوهرات ذات المعنى لتكون رفيقتها اليومية أو في المناسبات الخاصة في حياتها.

نورا شوقي Noora Shawqi Jewellery
نورا شوقي Noora Shawqi Jewellery

وتبرز خلفية نورا شوقي شغفها بالمجوهرات، ففي عام 2017 بدأت المصممة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي كمنصة لمشاركة حبها للمجوهرات، من خلال مشاركة القطع المفضلة لها من تجار المجوهرات الإقليميين والعالميين، ثم تابعت نورا شغفها وأصبحت الآن معتمدة كخريجة من معهد الأحجار الكريمة الأمريكي، كما حصلت أيضًا على شهادة في تصنيف الماس وتصميم المجوهرات الرقمية من المعهد الدولي للأحجار الكريمة.

وقد أعطت هذه التجارب للمصممة رؤية حصرية في تصنيع المجوهرات وتصميم الألماس والأحجار الكريمة، مما سمح لها بالاستفادة من هذه المهارات وإطلاق العلامة التجارية في عام 2018 مع اعتبار "السفر" مصدر إلهامها الرئيسي.

مجوهرات بينيش محمود Beenish Mahmood

مجوهرات بينيش محمود Beenish Mahmood
مجوهرات بينيش محمود Beenish Mahmood

بدأ افتتان بينيش محمود بالمجوهرات عندما كانت فتاة صغيرة تقرأ حكايات شهرزاد في ألف ليلة وليلة، لقد وقعت في حب هذه الإبداعات المهيبة للأرض وسحرها الخالد، ومع تحول الخيال إلى واقع على مر السنين، أخذها هذا الهوس بالأحجار الكريمة في مغامرات لا حصر لها، فمن وديان بانجشير التي تحتضن كنوز الزمرد إلى مطاردة النجوم في الياقوت البورمي، ومن مدرسة التصميم إلى معهد الأحجار الكريمة الأمريكي.

وإلى جانب الجوائز الحائزة عليها، قامت بدراسة أسرار الأحجار الكريمة والآليات التي مكنتها من عرض تألقها، كما صقلت حرفتها مع عمالقة مثل تيفاني آند كو وخليل الصايغ، وهذه المهارة لا يمكن أن تجلبها إلا مثل هذه الخبرة، والآن حان الوقت لتروي قصتها الخاصة، من ذكريات ومقتطفات من الزمن تُحكي بالجواهر والذهب، وهي رحلة عبر مسارات متعرجة لم تقودها إلا إلى ما أراده قلبها دائمًا.

لمسة شاعرية تقدمها المصممة بينيش محمود في علامتها مجوهرات بينيش محمود Beenish Mahmood
لمسة شاعرية تقدمها المصممة بينيش محمود في علامتها مجوهرات بينيش محمود Beenish Mahmood

وعلامة بينيش محمود للمجوهرات الراقية، تفتخر بكونها مدركة للأثر الاجتماعي والعاطفي والبيئي لكل قطعة في مجوهراتها، ويتم تصنيع القطع باستخدام المواد المستخرجة من مصادر أخلاقية وهي مصنوعة يدويًا على يد حرفيين محليين مهرة، حيث تهدف العلامة إلى دعم المجتمعات التي تعتمد على الصناعة.

مجوهرات ستون STONE Fine Jewelry

مجوهرات ستون STONE Fine Jewelry
مجوهرات ستون STONE Fine Jewelry

تشترك المصممتان غدير طاهر وجمانة جلاد في شغفهما بالمجوهرات، وانطلاقًا من هذا التقدير المتبادل للفخامة والأناقة، كان الهدف هو إنشاء خط مجوهرات حديث يجسد روح الفخامة غير المعقدة، ولقد أثبتت رؤيتهم المشتركة للتفاصيل الدقيقة والإبداع في التصميم والحرفية المطلقة نجاحها، وهو ما توفره مجوهرات Stone Fine اليوم بإنسيابية فاخرة.

وتتميز المصممتين غدير طاهر وجمانة جلاد بنفس الحماس، ولديهم منظور فريد لإعادة تفسير "كلاسيكيات" تصميم المجوهرات، و سعيهم لتحقيق التميز في التصميم والتقنية والإعداد، قد أكسبهم ثقة الكثيرين في المنطقة، وعلى مدى اثني عشر عامًا، أبدعن لعملائهن قطع مجوهرات تثير حسًا سحريًا.

وتعكس إبداعات Stone Fine Jewelry أناقة وسحر المجوهرات الفاخرة التقليدية مع انسيابية ضرورية لأسلوب الحياة العصري اليوم، حبث تجسّد هذه القطع سحر المجوهرات الراقية بطريقة غير معقدة، وتقدم Stone Fine Jewelry قطع المجوهرات الفاخرة مصنوعة يدويًا باستخدام براعة دقيقة وتقنيات ترصيع الحجر الكلاسيكية، فكل قطعة تقف أمام اختبار الزمن.

غدير طاهر وجمانا جلاد تقدمان ابتكارات عصرية في مجوهرات ستون STONE Fine Jewelry
غدير طاهر وجمانا جلاد تقدمان ابتكارات عصرية في مجوهرات ستون STONE Fine Jewelry

كما تقدم العلامة مجموعات المجوهرات الفاخرة الملونة، حيث تم ترصيع قطعها بأحجار اليشم المنحوتة والزمرد والياقوت والفيروز وغيرها من الأحجار الكريمة، لتكون نابضة بالحياة وتوفر لمسة مميزة.

مجوهرات ألانينا Alanina

مجوهرات ألانينا Alanina
مجوهرات ألانينا Alanina

يمكنكِ الإنطلاق الى عالم الأناقة والرقي الخالد مع ألانينا، علامة المجوهرات الفاخرة التي تتجاوز حدود الفخامة التقليدية والتي ابتكرتها المصممة اللبنانية نسرين مراد، حيث تشتهر Alaninaبحرفيتها الدقيقة والتزامها بإبداع قطع تتناغم مع التفرد، وتمزج بسلاسة بين الفن التقليدي والتصميم المعاصر، ويروي كل إبداع مصنوع بدقة قصة فريدة، مما يعكس تفاني العلامة التجارية في تحويل المعادن الثمينة والأحجار الكريمة إلى أعمال فنية يمكن ارتداؤها.

وتعشق العلامة تصميمات الآرت ديكو وتبتكر تصميمات هندسية وجريئة مع أحجار كريمة ملونة كبيرة، فمجوهرات ألانينا هي المرأة العصرية التي تجرؤ على أن تكون لافتة في حياتها، والتي تحتضن كل ما هو جديد وغير تقليدي.

تصميمات راقية قدمتها نسرين مراد في مجوهرات ألانينا Alanina
تصميمات راقية قدمتها نسرين مراد في مجوهرات ألانينا Alanina

وكان المفتاح للمصممة لإبتكار هذا العالم هو والدتها والذكريات التي شاركتها معها عندما كانت تنتقي أحجارها المفضلة من كبار الموردين في البرازيل ثم ترسم قطعة المجوهرات الشخصية الخاصة بها لتكون قطعة فريدة من نوعها، فبالنسبة للمصممة فالمجوهرات تدور حول التفرد والبيان والذاكرة، لقد شكلت ذكريات طفولتها في البرازيل، وهي تشكل الآن أسلوبها في التعامل مع مجوهرات ألانينا.

مجوهرات نجمة ام Nijma M Fine Jewelry

مجوهرات نجمة ام Nijma M Fine Jewelry
مجوهرات نجمة ام Nijma M Fine Jewelry

ترى علامة مجوهرات Nijma M أن مهمتها هي تجسيد ازدواجية الرقي الخالد والروعة في كل قطعة من المجوهرات الراقية التي تصنعها، فالإزدواجية هي المكان الذي يحدث فيه السحر، وهذا السحر هو الرفاهية والفخامة العصرية، فالمجوهرات أكثر من مجرد زينة؛ إنه تعبير عن أسلوب الشخص الفريد، وهو إرث في الحرفية، ورمز للتمكين الشخصي.

وتسعى المصممة اللبنانية إيلاينا منصور الى الاستلهام اللانهائي من السحر الذي تجسده المجوهرات، وهو شعور يتجاوز مجرد قيمتها المادية، فهي تؤمن بالقيمة المتأصلة لكل قطعة والمشاعر التي تثيرها، والأمر لا يتعلق فقط بالزينة؛ بل يتعلق بالقصص التي تحملها والذكريات التي تخلقها، فهي تصمم كل قطعة لتكون إبداع رائع سوف يرافقك في رحلتك، وليصبح جزءًا لا يتجزأ من قصتك الفريدة ويحتفل بلحظات الحياة الخاصة، الكبيرة والصغيرة على حد سواء.

ابداع المصممة ايلاينا منصور في مجوهرات نجمة ام Nijma M Fine Jewelry
ابداع المصممة ايلاينا منصور في مجوهرات نجمة ام Nijma M Fine Jewelry

وبعد تكريس سنوات لدراسة وممارسة العلوم والطب كطبيبة علاج طبيعي، شرعت المصممة إلينا منصور في السعي لتحقيق حلمها وهو تصميم خط المجوهرات الخاص بها، ويعود إعجاب إلينا بالمجوهرات إلى سنوات طفولتها، حيث أبهرتها المجوهرات الرائعة التي ترتديها والدتها يومياً، وهذا الارتباط العميق، جنبًا إلى جنب مع شغفها الشخصي بسحر المجوهرات، كان مصدر الإلهام النهائي لإبداعاتها الخاصة وولادة نجمة المجوهرات الراقية.

ومع التفاني في الصنعة، يتم تصنيع كل قطعة يدويًا مع الاهتمام الدقيق بالتفاصيل، مما يضفي عليها إحساسًا بالجاذبية الخالدة التي لا تنتهي موضتها أبدً، لتكون بمثابة قصيدة لتراث العلامة، وفي الوقت نفسه تجسد إلتزامها اتجاه البيئة من خلال استخدام الذهب المعاد تدويره حصريًا في قطع المجوهرات والماس الطبيعي المستخرج بطريقة مسؤولة.