في يوم المرأة العالمي تعرّفي على مصممات مجوهرات لفتن الأنظار عالمياً

بمناسبة يوم المرأة العالمي...تعرّفي على مصمّمات مجوهرات لفتن الأنظار عالمياً

 عبير شرارة

في يوم المرأة العالمي لابد من تسليط الضوء على النساء القويات والملهمات، وفي عالم صناعة المجوهرات تبرز قدرات النساء التي لا هوادة فيها لتعزز وجودهنّ اللافت، فقد استطعنّ تحقيق أرقى الإنجازات بالرغم من سيطرة الرجال على هذه الصناعة الفريدة من نوعها.

ونتعرف اليوم على مجموعة من أبرز مصممات مجوهرات لفتنّ الأنظار عالمياً، حيث تتميز إبداعاتهن بأسلوب بارز ومبتكر، وإستطعن ترك بصمة قوية في عالم التصميم بفضل أساليبهنّ غير المسبوقة..

عزة فهمي Azza Fahmy

المصممة عزة فهمي Azza Fahmy
المصممة عزة فهمي Azza Fahmy

عند الحديث عن مصممات المجوهرات الرائدات فلابد من الحديث عن عزة فهمي، فهي رائدة صناعة المجوهرات في الوطن العربي وتتمتع بأسلوب خاص كان له تأثير كبير على عالم التصميم، ومع تقديرها العميق للثقافة والتاريخ والحرفية، تمزج عزة فهمي بين التأثيرات المصرية التقليدية والتصميمات المعاصرة لإنشاء قطع مجوهرات فنية رائعة.

وتصاميم مجوهرات عزة فهمي معروفة بتفاصيلها المعقدة وحرفيتها الدقيقة، فهي تستلهم من الرموز الشعبية والخط العربي والهندسة المعمارية والفنون المصرية القديمة، وتضفي عليها لمسة عصرية ساحرة، ويضيف استخدامها للمعادن الثمينة والأحجار الكريمة وأعمال المينا لمسة من الفخامة والأناقة إلى إبداعاتها، كما يتم تصنيع كل قطعة من مجوهرات عزة فهمي يدوياً بدقة على يد حرفيين مهرة، وبإستخدام التقنيات العتيقة التي تم الإستعانة بها منذ آلاف السنين.

تصميمات عزة فهمي Azza Fahmy تستلهم التراث بأسلوب غير مسبوق
تصميمات عزة فهمي Azza Fahmy تستلهم التراث بأسلوب غير مسبوق

وما يميز عزة فهمي هو التزامها بتمكين المرأة من خلال تصاميمها، فهي ترى أن المجوهرات ليست مجرد زينة، بل هي شكل من أشكال التعبير عن الذات والتمكين، وتحتفل العديد من مجموعاتها بقوة المرأة وتفردها، كما تهدف عزة فهمي من خلال مجوهراتها إلى إلهام النساء لاحتضان تراثهن، واحتضان قصصهن الفريدة وقوتهن، وقد حظيت أعمال عزة فهمي بالشهرة العالمية وتم عرضها في المعارض والمتاحف المرموقة حول العالم، كما زينت تصميماتها اطلالات المشاهير وكبار الشخصيات وعشاق المجوهرات على مستوى العالم.

لورين شوارتز

المصممة لورين شوارتز Lorraine Schwartz
المصممة لورين شوارتز Lorraine Schwartz  

لورين شوارتز Lorraine Schwartz  هي مصممة مجوهرات عالمية بارزة وتتميز بمكانة لافتة، وتتمتع بقائمة عملاء تضم النجوم والمشاهير والملوك، حيث تشتهر إبداعات شوارتز بالبذخ والسحر والبراعة الرائعة، وأصبحت تصاميمها الفريدة والجريئة مرادفة لفعاليات السجادة الحمراء، حيث تزين مجوهراتها بعض الشخصيات الأكثر تأثيراً وإبداعاً في صناعة الترفيه.

تصميمات لورين شوارتز Lorraine Schwartz  تتميز بفخامة وجرأة
تصميمات لورين شوارتز Lorraine Schwartz  تتميز بفخامة وجرأة

ويمزج أسلوب لورين شوارتز المميز بين الأناقة التقليدية والذوق المعاصر، فغالباً ما تتميز مجوهراتها بأحجار كريمة نادرة وثمينة، مثل الماس والزمرد والياقوت الأزرق، وهي مشهورة بشكل خاص بخبرتها في المجوهرات المرصعة بأرقى أحجار الماس، حيث تعرض إبداعاتها قطعاً استثنائية بمستوى من الرقي الذي لا مثيل له.

ومن أبرز مميزات لورين شوارتز هو قدرتها على إنشاء قطع شخصية وذات معنى لعملائها، وذلك من خلال التعاون معهم بشكل وثيق، وتفهم أذواقهم ورغباتهم الفريدة، وتحويلها إلى أعمال فنية ملموسة، وبالإضافة إلى موهبتها الرائعة كمصممة، تلتزم شوارتز أيضاً بشدة بالعمل الخيري، فهي تدعم بنشاط العديد من القضايا الخيرية وغالباً ما تستخدم منصتها لزيادة الوعي وجمع الأموال للمنظمات المخصصة للتعليم والصحة والعدالة الاجتماعية.

فيكتوار دو كاستيلان

المصممة فيكتوار دو كاستيلان Victoire de Castellane
المصممة فيكتوار دو كاستيلان Victoire de Castellane 

فيكتوار دو كاستيلان Victoire de Castellane  هي مصممة مجوهرات صاحبة رؤية فنية ابداعية مذهلة، وهي المدير الإبداعي لقسم المجوهرات الفاخرة في دار ديور، حيث لعبت دو كاستيلان دوراً أساسياً في إثارة الشغف بالمجوهرات التي تقدمها العلامة الفرنسية، مثلما تركت من قبل بصمة لا تمحى في عالم مجوهرات الأزياء الراقية، خلال عملها لسنوات جنباً الى جنب المصمم كارل لاغرفيلد.

ابداعات فيكتوار دو كاستيلان Victoire de Castellane  غنية بالألوان المبهجة
ابداعات فيكتوار دو كاستيلان Victoire de Castellane  غنية بالألوان المبهجة

ولقد بعثت تصاميمها الجريئة والفنية حياة جديدة في مجوهرات ديور، وجذبت عملاء أصغر سناً وأكثر تطلعاً إلى الموضة، وقد أدى استلهامها من مجموعات الأزياء الراقية من ديور إلى إنتاج قطع مجوهرات مذهلة ومبتكرة تتكامل بسلاسة مع عالم الموضة.

وأعادت فيكتوار دو كاستيلان تعريف حدود تصميم المجوهرات التقليدية، بفضل خلفيتها في الفنون الجميلة، وهي تستمد الإلهام من مجموعة واسعة من المصادر، بما في ذلك الطبيعة والحكايات الخيالية والثقافة الشعبية حيث تعد تصميماتها أعمالاً فنية مميزة، وتعرض مزيجاً من الألوان النابضة بالحياة واستخدام آسر للأحجار الكريمة والمواد غير التقليدية والزخارف الغريبة.

كلير شوازن

المصممة كلير شوازن Claire Choisne
المصممة كلير شوازن Claire Choisne 

كلير شوازن Claire Choisne هي مصممة مجوهرات عالمية شهيرة وهي المديرة الإبداعية لدار بوشرون، حيث تقدم منظوراً جديداً ومبتكراً للتراث الغني للعلامة التجارية، وتتميز تصاميم شوازن بالجرأة والإبداع والاهتمام الدقيق بالتفاصيل، مما يدفع حدود صناعة المجوهرات التقليدية.

تصميمات كلير شوازن Claire Choisne تخلق الشعور بالدهشة والإنبهار
تصميمات كلير شوازن Claire Choisne تخلق الشعور بالدهشة والإنبهار

وغالباً ما تشتمل تصميمات كلير شوازن على مواد وتقنيات غير متوقعة، مما يؤدي إلى إنتاج قطع مجوهرات فريدة من نوعها، من خلال استخدامها للأحجار الكريمة النابضة بالحياة والأعمال المعدنية المعقدة والمواد غير التقليدية، لتخلق إحساساً بالدهشة والانبهار، وتروي كل قطعة من تصميمات مجوهرات كلير شوازن قصة مستوحاة من الطبيعة والفن والتأثيرات الثقافية.

وتلتزم شوازن بشدة بالاستدامة والممارسات الأخلاقية في صناعة المجوهرات، حيث تسعى جاهدة للحصول على مواد من مصادر مسؤولة وتستخدم تقنيات صديقة للبيئة في عملية الإنتاج.

لوتشيا سيلفستري

المصممة لوتشيا سيلفستري Lucia Silvestri
المصممة لوتشيا سيلفستري Lucia Silvestri 

لوتشيا سيلفستري Lucia Silvestri من مصممات المجوهرات البارزات عالمياً وتشتهر بنظرتها الاستثنائية للأحجار الكريمة وبراعتها الفنية المذهلة، كما أنها المديرة الإبداعية لعلامة بولغاري، حيث تلعب دوراً محورياً في تشكيل مجموعات المجوهرات المميزة للعلامة الإيطالية، ومن أبرز نقاط قوتها كمصممة استثنائية هو قدرتها الفطرية على اختيار ودمج الأحجار الكريمة ذات الجمال المبهر.

وتتميز تصاميم لوتشيا سيلفستري بالتوازن المتناغم بين الأناقة الكلاسيكية والذوق المعاصر، وتستمد الإلهام من رحلاتها حول العالم، والإنغماس في ثقافات ومشاهد الطبيعة مختلفة، حيث ينعكس هذا المنظور في إبداعاتها من المجوهرات، والتي غالبًا ما تتميز بمزيج من الألوان النابضة بالحياة والتصميمات الجريئة ولمسة من التأثير المعماري.

تصميمات لوتشيا سيلفستري Lucia Silvestri  تعبر بصدق عن جوهر أسلوب بولغري
تصميمات لوتشيا سيلفستري Lucia Silvestri  تعبر بصدق عن جوهر أسلوب بولغري

وتتمتع لوتشيا سيلفستري بالشغف العميق بالأحجار الكريمة، فهي تجوب العالم بحثاً عن أندر وأروع الأحجار الكريمة، واهتمامها الشديد بالجودة واللون والتفرد يسمح لها بتصميم مجوهرات تعرض الجمال الاستثنائي وجاذبية الأحجار الكريمة، وتحول هذه الأحجار الكريمة إلى أعمال فنية يمكن ارتداؤها.

وتلفت الأنظار تصاميم لوتشيا سيلفستري على السجادة الحمراء في اطلالات المشاهير وعشاق المجوهرات، حيث تعكس إبداعاتها إحساساً بالفخامة والرقي، وتجسد جوهر أسلوب علامة بولغري الأيقوني.