كريستيز قدمت أروع الساعات لعشاق الاقتناء خلال عام 2023

مزادات كريستيز للساعات تحقق نتائج غير مسبوقة وعام 2024 الأكثر إثارة

 عبير شرارة
21 فبراير 2024

تشهد مزادات الساعات نهضة عالمية كبرى، وإنتعشت مبيعات الساعات بشكل خاص بعد مرور العالم بأزمة فيروس كورونا عام 2020، وأصبح الطلب يتزايد بشكل لافت على اقتناء الساعات الراقية والمميزة وذات التعقيدات الإحترافية والساعات ذات المكانة التاريخية.

وفي دار مزادات كريستيز المرموقة تبقى صناعة الساعات نابضة بالحياة ومزدهرة، وسيسعد عشاق الساعات خلال عام 2024 بمزادات متنوعة للساعات تقدمها كريستيز خصيصاً لتلبية هذا الشغف، حيث يُعقد 15 مزادًا حضوريًا وعبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم، موزعة على المواسم الأربعة من العام، بما في ذلك 8 مزادات في النصف الأول فقط من عام 2024.

أرقى الساعات النادرة تألقت في مزادات كريستيز خلال عام 2023
أرقى الساعات النادرة تألقت في مزادات كريستيز خلال عام 2023

ومع بداية موسم الربيع لعام 2024، سيتم تقديم مزاد Watch Online: The Hong Kong Edit من 14 إلى 27 مارس، والذي يعد بتقديم تجربة استثنائية لكل محبي الساعات والمقتنين.

وقد أثبتت مزادات الساعات من كريستيز مدى الثقة المستمرة التي تتمتع بها الدار العريقة مع المشترين والبائعين، فقد حققت مزادات الساعات من كريستيز أعلى إجمالي سنوي حتى الآن بلغت قيمته 234 مليون دولار أمريكي في عام 2023، وهذا يعني زيادة قدرها 12٪ مقارنة بعام 2022.

ساعة Sky Moon Tourbillon من Patek Philippe بيعت في مزاد كريستيز هونج كونج وحققت 5.8 مليون دولار
ساعة Sky Moon Tourbillon من Patek Philippe بيعت في مزاد كريستيز هونج كونج وحققت 5.8 مليون دولار 

وتساهم كريستيز جنيف بشكل كبير في هذا النجاح، حيث حققت إجمالي مبيعات قدره 124 مليون دولار أمريكي بزيادة قدرها 31٪ مقارنة بعام 2022، وهذا هو أعلى إجمالي مبيعات سنوي لها حتى الآن، وقد تم تحقيق هذا الرقم القياسي بفضل نتائج مزادات الساعات الفريدة "Passion for Time" والتي بلغت قيمتها 39,662,316 فرنك سويسري/دولار أمريكي والتي تم بيعها في شهر نوفمبر بالإضافة إلى مزاد "The Art of F.P.Journe" حيث تم بيع 100٪ من القطع في مايو 2023، والذي حقق إجمالي قدره 13,665,300 فرنك سويسري/15,201,417 دولار أمريكي.

وفي مزادات كريستيز هونغ كونغ، سُجل إجمالي مبيعات قياسي جديد بلغ 696 مليون دولار هونغ كونغ (89 مليون دولار أمريكي/80 مليون يورو)، وهو ما يعني زيادة بنسبة 15٪ عن العام السابق، وقد حققت كريستيز هونغ كونغ أيضًا أعلى سعر لساعة تم بيعها عبر الانترنت، حيث تم بيع ساعة "Sky Moon Tourbillon" من Patek Philippe بإجمالي سعر 45,450,000 دولار هونغ كونغ أو ما يوازي 5,815,300 دولار أمريكي في مزاد "Top of the Time".

عشاق اقتناء الساعات على موعد مع مزادات غير مسبوقة من كريستيز
عشاق اقتناء الساعات على موعد مع مزادات غير مسبوقة من كريستيز

وهذا الإنجاز يعكس التحول الجاري في صناعة الساعات ونمو الاهتمام بها، ويعزز التوجه نحو السوق الرقمية في عالم المزادات، وقد أشار إيمانويل دانان، المدير العام العالمي لقسم الرفاهية في كريستيز، إلى أن الساعات ساهمت بشكل كبير في نتائج المزادات، حيث بلغت الإجماليات السنوية 234 مليون دولار أمريكي، وهذا يعتبر أعلى إجمالي مبيعات سنوي تم تحقيقه في هذه الفئة.

وأشار أيضًا إلى أن 38% من عملاء المزادات الخاصة بالساعات في كريستيز ينتمون لجيل الألفية، مما يشير إلى الاهتمام المتزايد من قبل هذه الفئة العمرية.

وتحظى دار كريستيز بمكانة خاصة لدى عشاق الإقتناء وشراء الساعات الفريدة من نوعها، حيث تعزز كريستيز علاقاتها القوية مع مجتمع الساعات العالمي من خلال تقديم تشكيلة متنوعة من الساعات العتيقة والفريدة من نوعها، وبأسعار متنوعة لتلبية احتياجات مجموعة مختلفة من محبي جمع الساعات والمشترين.

قدمت كريستيز أروع الساعات في مزادات عام 2023
قدمت كريستيز أروع الساعات في مزادات عام 2023

وقد تأسست دار مزادات كريستيز عام 1766، ونظراً لعراقتها فهي رائدة عالميًا في مجال الفن وإقتناء الأعمال الفاخرة، ولها تواجد فعلي في 46 دولة في جميع أنحاء الأمريكتين وأوروبا والشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ، كما تمتلك مراكز مبيعات دولية رائدة في نيويورك ولندن وهونج كونج وباريس ولندن، وجنيف.

وتتمتع كريستيز بسمعة موثوقة في المزادات المباشرة والمزادات عبر الإنترنت، بالإضافة إلى المبيعات الخاصة المفصلة حسب الطلب، حيث توفر شبكة كريستيز التي لا مثيل لها من المتخصصين لعملائها مجموعة كاملة من الخدمات العالمية، بما في ذلك تقييم الأعمال الفنية وتمويل الأعمال الفنية والتعليم.

وقد أطلقت كريستيز أول منصة مزادات كاملة مخصصة لفن NFT الاستثنائي وتدير صندوقًا استثماريًا لدعم الشركات الناشئة المبتكرة في سوق الفن، مما يعزز ريادة الدار وتجددها الدائم.