أين توجد الأحجار الكريمة؟

أين توجد الأحجار الكريمة؟

فاطمة معطي
17 يناير 2024

 

لا غنى عن قطع المجوهرات المرصعة بالأحجار الكريمة في خزانة كل امرأة، فهي تناسب الإطلالات المسائية واللقاءات مع الأصدقاء وحتى إطلالات مكان العمل، شرط اختيارها بعناية. وإذ كانت المرأة ترغب في أن تطل بلوك فخم وأنيق، ينصحها الخبراء بإضافة قطع المجوهرات المرصعة بأحجار كريمة مثل الألماس إلى مجموعتها.أمّا إذا كانت ترغب في إطلالة أنثوية مرحة، فيمكنها الاختيار بين مجموعة واسعة من الأحجار الكريمة الملونة، مثل اللازورد والتورمالين والياقوت على اختلاف ألوانه. وتتفاوت أسعار الأحجار الكريمة، بحيث يمكن لسعر القيراط أن يصل إلى مستويات خيالية. وتؤثّر مدى ندرة الحجر الكريم وتاريخه ومصدره على سعر القيراط منه. في هذا الموضوع، سنجيب على مجموعة من الأسئلة الأكثر شيوعاً حول الأحجار الكريمة.

ما هي الأحجار الكريمة؟

خاتم مرصع بالألماس والروبي من تيفاني أند. كو Tiffany & Co.
خاتم مرصع بالألماس والروبي من تيفاني أند. كو Tiffany & Co. 

الأحجار الكريمة هي أحجار تتكوّن في الطبيعة من دون تدخّل الإنسان. وعلمياً، تُصنّف الأحجار الكريمة معادن، ولكنها ليست معادن عادية، بل هي معادن متبلمرة يدخل في تكوينيها عنصريْن كيميائييْن أو أكثر. وتُعتبر السيليكا مكوّناً أساسياً للأحجار الكريمة، بالإضافة إلى الشوائب وموادأخرى. هذه الاختلافات تعطينا أنواعاً مختلفة من الأحجار الكريمة. وعلى عكس غيره من الأحجار الكريمة، يتكوّن الألماس من عنصر واحد وهو الكربون إلى جانب مادة السيليكا.

أين توجد الأحجار الكريمة؟

سوار مرصع بالأوبال الوردي واللازورد والفيروز من جاكي عايش Jacquie Aiche
سوار مرصع بالأوبال الوردي واللازورد والفيروز من جاكي عايش Jacquie Aiche

تتكّون الأحجار الكريمة مثل الألماس في باطن الأرض، في ظروف استثنائية، فهي تحتاج إلى ضغط وحرارة هائليْن، ومدة يمكن أن تصل إلى مليارات السنين. وتنقذف أحجار الألماس إلى السطح نتيجة ثوران البراكين والزلازل. وهذا يعني أنّه يمكن العثور على الأحجار الكريمة في المناطق البركانية، أو في المناطق التي تجري فيها الأنهار البركانية. ونتيجة الزلازل والهزات الأرضية وثواران البراكين، تندفع الأحجار الكريمة إلى السطح، حيث يتم التنقيب عنها. ويوضح الخبراء أنّ بعض الأحجار الكريمة يمكن أن تتكوّن على أعماق مختلفة من باطن الأرض.

خاتم مرصع بالزمرد والألماس من غورهان Gurhan
خاتم مرصع بالزمرد والألماس من غورهان Gurhan

إلاّ أنّ قشرة الأرض ليست المكان الوحيد الذي تُستخرج منه الأحجار الكريمة، فعلى سبيل المثال، يُستخرج اللؤلؤ والمرجان من مياه البحر. ولهذه الأسباب، نلاحظ أنّ بعض المناطق أغنى من غيرها لناحية استخراج الأحجار الكريمة.

خاتم مرصع بالياقوت من ديفيد يورمان David Yurman
خاتم مرصع بالياقوت من ديفيد يورمان David Yurman 

وليس هذا فحسب، بل تتميّز بعض البلدان بجودة الأحجار الكريمة التي تُستخرج منها. فعلى سبيل المثال، يُعتبر الروبي البورمي، أي المستخرج من ميانمار (بورما سابقاً) من أجود أحجار الروبي. وكذلك الأمر بالنسبة إلى الياقوت المستخرج من منطقة كشمير والأوبال الوردي المستخرج من البيرو، حيث يُعتبران الأجود بين فئتيْهما.

كيُف تُقاس متانة الأحجار الكريمة؟

عقد مرصع باللابروديت من نانيس Nanis
عقد مرصع باللابروديت من نانيس Nanis 

من أجل تحديد متانة الأحجار الكريمة، يلجأ الخبراء إلى مقياس ابتكره العالم الألماني فريديريك موس في العام 1812. وبحسب مقياس موس، يتم فحص قدرة مادة صلبة على خدش مادة أقل صلابة منها. ويُستخدم هذا المقياس لتحديد متانة الحجر الكريم ومعرفة أي قطعة مجوهرات يجب أن يرصع. كما يساعد هذا المقياس المرأة على معرفة أفضل الطرق للعناية بقطعة مجوهراتها.

ما هو أمتن حجر كريم على كوكب الأرض؟

طقم مرصع بالألماس الأبيض من غراف Graff
طقم مرصع بالألماس الأبيض من غراف Graff

بحسب مقياس موس، يُعتبر الألماس أمتن الأحجار الكريمة، إذ تصل صلادته إلى 10 على 10. ويعني ذلك أنّه لا يمكن لأي حجر كريم أن يخدش الألماس باستثناء حجر ألماس مثله. ولذلك، توصى المرأة التي تمتلك قطع مجوهرات مرصعة بالألماس بتوضيب كل منها على حدة في كيس قطني. في المقابل، يُعتبر اللؤلؤ من الأحجار الكريمة الناعمة، إذ تصل صلادته إلى 2.5 فقط على مقياس موس. ولذلك، توصى المرأة التي تمتلك قطع مجوهرات مرصعة باللؤلؤ بعدم تعريضها للمياه والمواد الكيميائية والعطور والكريمات ورذاذالشعر.

الأحجار الكريمة لقطع المجوهرات فقط؟

عقد مرصع بالتورمالين والفيروز من آيرين نيويرث Irene Neuwirth
عقد مرصع بالتورمالين والفيروز من آيرين نيويرث Irene Neuwirth

على الرغم من شعبية الأحجار الكريمة في عالم المجوهرات والساعات، إلاّ أنّ بعض المعالجين بالأحجار الكريمة ينصحون بها عند ممارسة رياضة التأمل. ويُعتقد بأنّ لكل حجر كريم فوائد وخصائص يمكن أن تساعد المرأة في حياتها اليومية. فعلى سبيل المثال، يُنصح بالكوارتز الوردي لتعزيز حب الذات وتقبّلها، أمّا السترين فيرتبط بالوفرة والحظ.