أقراط أذن متدلية مرصعة بالألماس الأصفر من غراف Graff

أحجار كريمة ملوّنة لتألّق ساحر ليلة رأس السنة

فاطمة معطي
18 ديسمبر 2023

مع اقتراب نهاية العام 2023، انطلقت الاستعدادات لاستقبال العام 2024. وتشمل هذه الاستعدادات اختيار الفستان أو الطقم المناسب بشكل أساسي. ولأنّ إطلالة المرأة في أي مناسبة لا يمكن أن تكتمل من دون تنسيق قطع المجوهرات الملائمة، سنتحدّث في هذا الموضوع عن مجموعة أحجار كريمة ملونة تضمن تألقاً ساحراً في ليلة رأس السنة 2024. وتشمل مجموعتنا أحجاراً كريمة بمختلف الألوان بما يرضى كافة الأذواق.

الألماس الأصفر.. لقليل من التغيير

أقراط أذن ناعمة مرصعة بالألماس الأصفر من غرارد Garrard
أقراط أذن ناعمة مرصعة بالألماس الأصفر من غرارد Garrard 

لا يمكن أن نتحدّث عن الأحجار الكريمة الملونة الملائمة لسهرة رأس السنة من دون أن نبدأ بحجر الألماس. ولأنّ الألماس الأبيض يُعتبر من الأحجار الكريمة الكلاسيكية، اخترنا حجر الألماس الأصفر ضمن مجموعتنا. ويتّخذ حجر الألماس لونه الأصفر نتيجة عنصر النيتروجين. ومثل أحجار الألماس الملونة الأخرى، تصل درجة صلادة الألماس الأصفر إلى 10 على 10 على مقياس موس. بعبارة أخرى، يُعدّ الألماس أمتن الأحجار الكريمة على الإطلاق.

الروبي.. الأناقة والجرأة في حجر

خاتم مرصع بالروبي من كارتييه Cartier
خاتم مرصع بالروبي من كارتييه Cartier 

على الرغم من شهرة الألماس الواسعة وشعبيته الكبيرة، إلاّ أنّ لقب ملك الأحجار الكريمة يُطلق على حجر الروبي. ويُعتبر الروبي واحداً من أمتن الأحجار الكريمة، إذ تصل صلادته إلى 9 على مقياس موس. وينتمي حجر الروبي إلى عائلة أكسيد الألومنيوم، وهو عملياً حجر ياقوت أحمر. ويتّخذ حجر الروبي لونه الأحمر نتيجة عنصر الكروم. وبحسب ما يوضح الخبراء، فيمكن للون حجر الروبي أن يتراوح بين الأحمر المائل إلى البرتقالي والأحمر المائل إلى الأرجواني. كما يمكن لدرجات من اللون الوردي أن تتخلل حجر الروبي.  وبشكل عام، يُعتبر الروبي المستخرج من ميانمار (بورما سابقاً) من أجود أحجار الروبي وأجملها. ويُعرف حجر الروبي بفخامته وجرأته، بحيث تكفي قطعة مجوهرات واحدة مرصعة به لجعل إطلالة المرأة استثنائية.

الروبليت.. للمسة وردية

أقراط أذن مرصعة بالروبليت من بولغري Bvglari
أقراط أذن مرصعة بالروبليت من بولغري Bvglari 

يتشابه لون حجريْ الروبي والروبليت، وهذا ما أدى إلى الخلط بينهما في الماضي. أمّا اليوم، فيستطيع الصاغة التمييز بين الحجريْن بسهولة. ويشرح الخبراء أنّ الروبليت حجر نادر ومتعدد الأوجه، وهو يتوفّر بمجموعة من الألوان تتراوح بين الوردي الفاتح وصولاً إلى الأحمر القرمزي، كما يمكن أن تتخلل الحجر درجات من الأرجواني. وينتمي حجر الروبليت إلى عائلة التورمالين التي تضم أحجاراً كريمة من مختلف الألوان، ومن أبرزها الأخضر. ويُعتبر الروبليت متيناً نسبياً، إذ تتراوح صلادته بين 7 و7.5 على مقياس موس.

الأكوامارين.. استمعي إلى صوت المحيط

خاتم مرصع بالأكوامارين من شوميه Chaumet
خاتم مرصع بالأكوامارين من شوميه Chaumet 

يُعتبر الأزرق من أكثر الألوان شعبية بين النساء. وفي مجموعتنا اليوم، اخترنا درجتيْن منه: الأزرق الفاتح المتجسد بحجر الأكوامارين والأزرق الداكن الغني المتجسد بحجر الياقوت. ويذكرنا حجر الأكوامارين بلونه الهادئ بمياه المحيط تحت أشعة الشمس. وعلى الرغم من أنّ البعض قد يعتبر الأكوامارين حجراً "صيفياً"، إلاّ أنّه مناسب لليلة رأس السنة تماماً، وذلك بفضل فوائده الكثيرة. إذ يُعرف حجر الأكوامارين بقدرته على جعل العواطف متدفقة، كما أنّه يُستخدم للتخلص من المخاوف وصدمات الماضي.

الياقوت.. حجر الملوك

سوار مرصع بالياقوت والأكوامارين والألماس من هاري وينستون Harry Winston
سوار مرصع بالياقوت والأكوامارين والألماس من هاري وينستون Harry Winston 

يرتبط حجر الياقوت بالملوك، وهو يتمتع بخصائص وقائية أيضاً. ويتوفّر الياقوت بألوان مختلفة، إلاّ أننا اخترنا اليوم لونه الأساسي، أي الأزرق الفخم. وتصل درجة صلادة الياقوت إلى 9 على مقياس موس، ما يجعله خياراً مناسباً لليلة رأس السنة والمجوهرات اليومية أيضاً. ويضفي حجر الياقوت الفخمة لمسة ملوكية على إطلالة المرأة.

التنزانيت.. الحجر النادر

أقراط أذن مرصعة بالألماس والتنزانيت من تيفاني أند. كو Tiffany & Co.
أقراط أذن مرصعة بالألماس والتنزانيت من تيفاني أند. كو Tiffany & Co. 

يُعتبر حجر التنزانيت من أندر الأحجار الكريمة، بل هو أندر من الألماس. وعلى عكس غيره من الأحجار الكريمة، يُستخرج التنزانيت من منطقة واحدة في العالم، وهي أعماق سفوح جبل كليمنجارو الكائنة في منطقة مانيارا الواقعة في شمال تنزانيا، في أفريقيا. وإلى جانب ندرته، يتميّز حجر التنزانيت بلونه الغريب الذي يتراوح بين الأزرق والبنفسجي. ويؤكد الخبراء أنّ لون حجر التنزانيت يتغيّر بحسب الزاوية التي ننظر إليه منها. باختصار، يناسب حجر التنزانيت المرأة التي تبحث عن حجر كريم نادر وغريب.

الزمرد.. لانطلاقة إيجابية

خاتم مرصع بالألماس والزمرد من بوشرون Boucheron
خاتم مرصع بالألماس والزمرد من بوشرون Boucheron 

يُعدّ اللون الأخضر مرادفاً للحظ والازدهار، ولهذا السبب اخترنا حجر الزمرد اليوم. ويُعتبر الزمرد من الأحجار الكريمة الرئيسية، وهو متين نسبياً، بفضل صلادته التي يمكن أن تصل إلى 8 على مقياس موس. ويتمتّع حجر الزمرد بلون أخضر غني، وتُستخرج أجود أحجاره من كولومبيا. ويُنصح بالزمرد لتعزيز مهارات التواصل وموازنة الطاقات وتقوية الحدس، وهذا ما يجعله حجراً ضرورياً لاستقبال العام الجديد.