IVY New York x Gemfields

علامة IVY نيويورك الجديدة من Gemfields.. تناغم ساحر لموزاييك الأحجار الكريمة

نهاد الباشا
21 نوفمبر 2023

علامة جديدة في عالم المجوهرات الراقية تخرج إلى العلن، هي نتاج موزاييك من الإلهام، إنها العلامة IVY نيويورك من شركة Gemfields.

أبصرت العلامة النور على يد المصمّم "فلاد" يافورسكي، الذي يهوى الأحجار الكريمة منذ صغره، وقد جمع فلاد في علامته كل ما يستهويه من ولعه بالتصوير والسفر إلى شغفه بالفنّ والمجوهرات والكتب، وصولاً إلى حبّه الكبير للأحجار النفيسة الملوّنة.

تقوم المجموعة على الألوان التي تشكّل محور العلامة، كيف لا ولطالما نظر المصمم "فلاد" إلى الألوان على أنّها نافذة إلى روح الأحجار الكريمة.

يرى "فلاد" أنّ الأحجار الكريمة، التي تكوّنت قبل ملايين السنوات في باطن الأرض، "مرتبطة بشكل وثيق بالكوكب والطبيعة، فيُشبّهها بـ"قلب نابض تكوّن مع مرور السنوات".

خاتم من مجموعة IVY New York x Gemfields
خاتم من مجموعة IVY New York x Gemfields

 في مجموعته يستذكر "فلان" رحلته قبل 35 سنة إلى سلسلة جبال "تيان شان" في آسيا الوسطى، ووصوله على متن حصان عجوز إلى كهف مليء بأبهى أحجار الياقوت الحمراء.

خاتم من مجموعة IVY New York x Gemfields
خاتم من مجموعة IVY New York x Gemfields

تتشارك شركة Gemfields مع "فلاد" ولعه بالأحجار الكريمة، بصفتها الشركة الرائدة عالميًا في مجال استخراج الأحجار الكريمة الملوّنة بطريقة مسؤولة وصاحبة الحصّة الأكبر في منجم مونتيبويز للياقوت في الموزمبيق ومنجم كاجيم للزمرّد في زامبيا. ويُشار إلى أنّ مونتيبويز هو أحد أهمّ مخزونات الياقوت التي اكتُشفت مؤخّرًا في العالم، فيما يُعتَبر كاجيم أكبر منجم للزمرّد في العالم. في هذا الصدد، تقول إميلي دانجي، مديرة التسويق والشؤون الإعلانية في "جيم فيلدز": "تُبهرنا الأحجار الكريمة بفضل الظروف المعجزة التي يتوجّب توفّرها لتَكوُّن هذه الأحجار. وتنجح مجموعة IVY نيويورك بذكاء في لفت انتباهنا إلى الجمال الطبيعي المميّز الذي ينبض به كل حجر كريم، ليسطع نجمه بكلّ ثقة".

خواتم وأقراط من مجموعة IVY New York x Gemfields
خواتم وأقراط من مجموعة IVY New York x Gemfields

تتمحور علامة IVY نيويورك حول مبدأ استخدام الأحجار الكريمة من مصادر مسؤولة، ممّا يتوافق مع رسالة شركة Gemfields الهادفة إلى استخراج الأحجار بطريقة مسؤولة. ونعني بذلك التحسينات المستمرّة على المستوى التشغيلي، والشفافية في عملية البيع في المزادات العلنية، واعتماد الممارسات الرائدة في القطاع لتحديث عمل المناجم، وإطلاق المشاريع لتحسين الخدمات الصحة والتعليمية وسبل الارتزاق في المجتمعات المحلية المحيطة بالمناجم، ومشاريع الحفاظ على البيئة لحماية الحياة البرية والتنوّع الحيوي في أفريقيا.

أقراط متدلية وخواتم من مجموعة IVY New York x Gemfields
أقراط متدلية وخواتم من مجموعة IVY New York x Gemfields

تضمّ مجموعة IVY x Gemfields الجديدة تشكيلة من الأقراط والخواتم والأساور والعقود المصمّمة من الذهب عيار 18 قيراط والمرصّعة بحجر الياقوت من الموزمبيق وحجر الزمرّد من زامبيا، إلى جانب حجر الألماس. تتنوّع التصاميم بين أقراط الزمرّد الكبيرة، والأقراط الطويلة المرصّعة بالياقوت والألماس، والخواتم المستوحاة من الأزهار، وعقود التشوكر الملكية المرصّعة بالياقوت. ويصف "فلاد" عمليّة تقطيع الأحجار الكريمة بأنّها "تحفة فنية". والملفت أنّ كل قطعة في المجموعة مصمّمة يدويًا في مشاغل الدار، مع الحرص على إعطاء المساحة الكبرى للأحجار الكريمة الملوّنة.

مجوهرات مرصّعة بالاحجار الكريمة من مجموعة IVY New York x Gemfields
مجوهرات مرصّعة بالاحجار الكريمة من مجموعة IVY New York x Gemfields

استمدّ "فلاد" الوحي للمجموعة من الحفلات الفاخرة في القرن التاسع عشر ومن البريق في عيون النساء التي تتألّق بهذه المجوهرات، ويقول في هذا الصدد: "مثلما تحتاج اللوحة إلى إطار جميل، كذلك يحتاج الحجر الكريم إلى قَصّة مميّزة وطريقة ترصيع استثنائية ليسطع بريقه". ولكن كالعادة، يبقى مصدر الإلهام الأول لـ"فلاد" الأحجار الكريمة بحدّ ذاتها، ويقول عنها: "هذا التعدّد في الألوان، الزمرّد الآسر باللون الأخضر النضر الذي يأسر ويخاطب أرواح النساء والرجال على حدّ سواء... ولون الياقوت الأحمر المتّقد".

ويختصر "فلاد" تأثير الياقوت والزمرّد على الناظر قائلًا: "أحياناً، نظرة واحدة إلى لون الأحجار الأحمر أو الأخضر الداكن كفيلة بأن يُقدم المرء على صرف ثروته الكاملة لاقتنائها".

 

نبذة عن IVY نيويورك

أقراط بتصميم لافت وخاتم من مجموعة IVY New York x Gemfields
أقراط بتصميم لافت وخاتم من مجموعة IVY New York x Gemfields

يعشق "فلاد" يافورسكي الأحجار الكريمة منذ صغره، إذ يعتبرها تحفًا فنية. وبرأيه، مثلما تحتاج اللوحة إلى إطار جميل، كذلك يحتاج الحجر الكريم إلى قَصّة مميّزة وطريقة ترصيع استثنائية ليسطع بريقه. ومن هذا المنطلق أبصرت علامة IVY للمجوهرات النور. كل قطعة مجوهرات تحمل توقيع الدار تُصمّم يدويًا في مشاغلها بمهارة عالية تعكس الشخصية المميّزة لدى كل فرد.

اختزل "فلاد" في علامة IVY جميع هواياته، وتشمل السفر والتصوير والفنّ والمجوهرات والكتب. فلا تقتصر IVY على الأحجار الكريمة، بل تجسّد نمط حياة عنوانه الرقي واللحظات الثمينة والجمال الحرفي المُلهم.

 

نبذة عن دار Gemfields

أقراط وخاتم من مجموعة IVY New York x Gemfields
أقراط وخاتم من مجموعة IVY New York x Gemfields

شركة Gemfields رائدة عالميًا في مجال استخراج الأحجار الكريمة الملوّنة بطريقة تراعي البيئة والمجتمعات المحلية. تُدير الشركة وتملك 75 في المئة من منجم كاجيم للزمرّد في زامبيا (الذي يُعتبَر أكبر منجم لإنتاج الزمرّد في العالم) ومنجم "مونتيبويز" للياقوت في الموزمبيق (أحد أهم مناجم الياقوت المكتشفة حديثاً في العالم)، وتؤمن بأنّ الشركات التنجيم يجب أن تعمل بشفافيّة ومصداقيّة ومشروعيّة.

تستخدم Gemfields أحدث المعدّات المتطوّرة لفرز الأحجار الكريمة الملوّنة في العالم في مقرها في الموزمبيق، منها آلات الفرز البصري. كما تؤدّي دورًا محوريًّا في نهضة الأحجار الكريمة الملوّنة الأفريقية بفضل اعتماد نظام تصنيف خاص ومنصة رائدة للمزادات العلنية وحضورها النشيط في مجال التسويق. يُعزى هذا الإنجاز إلى الإيمان القوي بأنّ الأحجار الكريمة الملوّنة يجب أن تترك وقعًا إيجابيًّا على البلد والمجتمع المحلي.

تحرص Gemfields على تطبيق سياسات وممارسات رائدة في القطاع في كل عمليّاتها، واعتماد الشفافيّة في المزادات العلنية، وتأدية دور فاعل لتحديث القطاع، وإطلاق مشاريع تُعنى بالصحة والتعليم وسبل المعيشة في المجتمعات المحيطة بالمناجم، فضلًا عن جهود الحفاظ على البيئة من أجل حماية الحياة البرية والتنوّع البيولوجي في أفريقيا.

تنضوي دار Fabergé، وهي اسم عريق في عالم المجوهرات، تحت راية مجموعة Gemfields. بفضل هذه الشراكة، وجمال تصاميم Fabergé المشغولة يدويًّا بدقّة وإتقان، زادت شهرة Gemfields ووعي المستهلك بالأحجار الكريمة الملوّنة المستوردة بطريقة مسؤولة تُراعي البيئة والمجتمعات المحلية.

إلى جانب استخراج القسم الأكبر من أحجار الياقوت والزمرّد الخام في العالم، تُطلق Gemfields أنشطة تسويقية لشدّ أنظار العالم إلى الأحجار الكريمة الملوّنة، مثلًا التعاون مع ماركات المجوهرات العالمية وغيرها من الشركاء المبدعين. غالبًا ما تكون هذه المشاريع التسويقية مميّزة وحافلة بالمفاجآت، ويتمّ اختيارها لتسويق المجوهرات الملوّنة وتسليط الضوء عليها، ممّا يرفع من مكانتها ويعود بنفع أكبر على منشئها في أفريقيا.