Ofaمجوهرات

هذه أفضل الأحجار الكريمة لصاحبة البشرة السمراء

فاطمة معطي
17 نوفمبر 2023

تتوفّر الأحجار الكريمة بألوان قوس القزح، وقد يكون البحث عن الحجر الكريم المناسب مسألة محيّرة بالنسبة إلى البعض. ففي حين تبحث بعض النساء عن الحجر الكريم الأمتن أو الأكثر لمعاناً، نجد أنّ أخريات يسعيْن إلى اقتناء الحجر الكريم الذي يناسب لون بشرتهن. وترى كثيرات أنّ هذا النوع من الأحجار الكريمة عملي،بحيث يمكن تنسيقه مع الملابس المختلفة. في هذا الموضوع، نتوجه إلى المرأة صاحبة البشرة السمراء ونساعدها على اختيار الأحجار الكريمة التي تغازل إطلالاتها في المناسبات المختلفة.

الملكيت: حجر كليوباترا

قلادة مرصعة بالملكيت من جايمس بانكس James Banks
قلادة مرصعة بالملكيت من جايمس بانكس James Banks 

يرتبط حجر الملكيت بكليوباترا، ملكة النيل،إذ يُقال إنّها كانت تطحنه لتكحيل عينيْها وحمايتها في الوقت نفسه من الأمراض المنتشرة في ذلك الوقت. والملكيت هو هيدروكسيد كربونات النحاس، وهو أحد أشكال صدأ النحاس. ويتشكّل الملكيت في عدة بلدان حول العالم مثل الكونغو والغابون وزامبيا وناميبيا والمكسيك وأستراليا وغيرها. ويتميّز حجر الملكيت بلونه الأخضر الراقي والتموّجات التي تتخلله. ونظراً إلى أنّ صلادته تتراوح بين 3.5 و4 على مقياس موس، ينصح الخبراء المرأة باختيار الملكيت لترصيع قطع المجوهرات التي تواجه خطر الارتطام بالأسطح الصلبة، ولذلك يُنصح بالملكيت للقلادات وأقراط الأذن. ومن أجل تنظيف حجر الملكيت، ينصح الخبراء باستخدام القليل من الماء الدافئ والصابون وقطعة من القماش الناعم.

الزمرد: حجر الازدهار والرخاء

سوار مرصع بالزمرد من أنتوني لنت Anthony Lent
سوار مرصع بالزمرد من أنتوني لنت Anthony Lent

ينتمي الزمرد إلى عائلة البريل التي تضم الأكوامارين، وهو حجر ذو لون أخضر يذكّرنا بالطبيعة وعناصرها. ويُستخرج الزمرد من عدة بلدان حول العالم، إلاّ أنّ الأحجار المستخرجة من كولومبيا هي الأجود، إذ تتمتّع بلون أخضر غني استثنائي. ويحضر حجر الزمرد في عالم المجوهرات والساعات، وهو حجر متين نسبياً، فتتراوح صلادته بين 7,5 و8 على مقياس موس، أي أنّه لا يتعرّض للخدوش بسهولة.

قلادة مرصعة بالزمرد من موريتز غليك Moritz Glik
قلادة مرصعة بالزمرد من موريتز غليك Moritz Glik 

ويُعرف الزمرد بحجر الرخاء والازدهار، ويُقال إنّه يساعد على جلب الطاقة الإيجابية إلى الحياة اليومية. ويُعتبر الاعتناء بحجر الزمرد أمراً بسيطاً، ويوصي الخبراء المرأة بأن تبقيه في مكان بعيد عن الحرارة وبأن تتجنب تنظيفه بالبخار والموجات فوق الصوتية.

التورمالين الأخضر

خاتم مرصع بالتورمالين من سليم مزنر Selim Mouzannar
خاتم مرصع بالتورمالين من سليم مزنر Selim Mouzannar

يناسب حجر التورمالين الأخضر المرأة التي تعاني من القلق والتوتر وفقدان الثقة بالنفس. ويشتهر حجر التورمالين الأخضر بطاقته الإيجابية التي تساعد على التغلّب على مصاعب الحياة الكثيرة وأعبائها المتزايدة. ويُعتبر التورمالين الأخضر حجراً متيناً نسبياً، إذ تتراوح صلادته بين 7 و7.5 على مقياس موس. وكثيرة هي مصادر التورمالين الأخضر، إذ يُستخرج من البرازيل وموزمبيق، ومدغشقر، وناميبيا، وأفغانستان والولايات المتحدة الأميركية وغيرها.

الياقوت الأخضر: حجر الملوك

خاتم مرصع بالياقوت الأخضر من ميرتي بيك Myrtille Beck
خاتم مرصع بالياقوت الأخضر من ميرتي بيك Myrtille Beck 

يرتبط اللون الأزرق بالياقوت، إلاّ أنّ هذا الحجر المرتبط بالملوك يتوفّر بألوان أخرى ومنها الأخضر. ويُعتبر الياقوت الأخضر خياراً مثالياً للمرأة التي تبحث عن حجر كريم متين، إذ تصل صلادته إلى 9 على مقياس موس، علماً أنّ صلادة الألماس تساوي 10 على 10 على المقياس نفسه. ولذلك، يُنصح باختيار الياقوت الأخضر لترصيع مختلف أنواع قطع المجوهرات. ويُعتبر حجر الياقوت الأخضر ذا سعر مقبول بالمقارنة مع غيره من الأحجار الكريمة الخضراء، بحيث يتراوح سعر القيراط منه بين 50 و100 دولار أميركي.

الزبرجد: حجر الرحمة

أقراط أذن مرصعة بالزبرجد من مارلو لاز Marlo Laz
أقراط أذن مرصعة بالزبرجد من مارلو لاز Marlo Laz 

يتمتّع حجر الزبرجد بلون أخضر زيتوني فاتح، وهو يضج بالحياة وصيفي بامتياز. والزبرجد هو حجر الحظ الخاص بمولودات شهر آب – أغسطس، كما أنّه حجر ذكرى الارتباط السادسة عشرة. ويتمتّع حجر الزبرجد بلون أخضر نابض بالحياة، وهو يُعرف أيضاً بتسمية "زمرد المساء".

أقراط أذن مرصعة بالزبرجد من ديفيد يورمان David Yurman
أقراط أذن مرصعة بالزبرجد من ديفيد يورمان David Yurman 

ويرتبط حجر الزبرجد بالرحمة والصحة الجيدة. كذلك، يُنصح بالزبرجد لتحقيق التوازن بين العاطفة والعقل.ويُقال أيضاً إنّ حجر الزبرجد يجذب الحب والتجدّد، ويساعد من يرتديه على تخطي المواقف الصعبة.