خاتم ناعم مرصع بالسترين من مونيكا فينايدر Monica Vinader

السترين رفيق المرأة خلال السفر.. هذه أهم المعلومات عنه

فاطمة معطي
15 نوفمبر 2023

تضم لائحة الأحجار الكريمة التي تُنصح المرأة بالاحتفاظ بها خلال السفر أسماء كثيرة ومنها التورمالين الأسود والجمشت والسترين والهيماتيت. وبعد أنّ تحدّثنا عن هذه الأحجار الكريمة بشكل عام، سنتوّقّف في هذا الموضوع عند حجر السترين ذي اللون الأصفر الجميل. ويُعتبر السترين واحداً من الأحجار الكريمة الصفراء الأكثر شعبية، فهو يتميّز بلونه الدافئ وسعره المقبول بالمقارنة مع الأحجار الكريمة الصفراء، مثل الألماس الأصفر. كل التفاصيل عن حجر السترين رفيق المرأة خلال السفر في ما يلي.

ما هو السترين؟

خاتم مرصع بالسترين من هارويل غودفري Harwell Godfrey
خاتم مرصع بالسترين من هارويل غودفري Harwell Godfrey 

ينتمي حجر السترين إلى عائلة الكوارتز التي تضم أحجاراً مثل الجمشت. وبحسب ما يوضح الخبراء، فإنّ السترين يتّخذ لونه من آثار الحديد التي تتخلل تركيبته الكيمائية. ويتراوح لون حجر السترين بين الأصفر الباهت وصولاً إلى ظلال البرتقالي الساطعة.

بمَ يذكّرنا حجر السترين؟

أقراط أذن مرصعة بالسترين من شهلا كريمي Shahla Karimi
أقراط أذن مرصعة بالسترين من شهلا كريمي Shahla Karimi 

يذكّرنا حجر السترين بشمس الصيف المشرقة وهو يُستخرج من مناطق مختلفة حول العالم. وتتشكّل أحجار السترين في مرتفعات اسكتلندا، وإسبانيا، والمناطق الاستوائية في مدغشقر، وروسيا، والغابات المطيرة الخضراء المورقة في البرازيل.

السترين في عالم المجوهرات

سوار مرصع بالسترين من نانيس Nanis
سوار مرصع بالسترين من نانيس Nanis 

عرف الإنسان قيمة حجر السترين منذ القدم، وقد ظلّ حتى العام 300 قبل الميلاد يُستخدم للأغراض الزخرفية. وتشير الدراسات إلى أنّ تجار المجوهرات اليونانيين والرومان القدماء كانوا يستخدمون حجر السترين لتزيين خواتمهم.ومع مرور الوقت، لم يفقد حجر السترين مكانته أبداً، فما زال حتى اليوم جوهرة محبوبة. ومن جهتها، أحّبت الملكة فيكتوريا حجر السترين الذي كان يزيّن ملابسها في القرن السابع عشر. واليوم، يبرز السترين بقوة في عالم المجوهرات والساعات. ونظراً إلى صلادته التي تصل إلى 7 على 10، فإنّه يُعتبر متيناً نسبياً وملائماً لقطع المجوهرات اليومية.

كم يبلغ سعر القيراط من حجر السترين؟

قلادة مرصعة بالسترين من مارلو لاز Marlo Laz
قلادة مرصعة بالسترين من مارلو لاز Marlo Laz

يُعتبر السترين من الأحجار الكريمة ذات الأسعار المقبولة. ويتراوح سعر القيراط من حجر السترين بين 10 و30 دولاراً، إلاّ أنّ الأسعار يمكن أن ترتفع بحسب مصدر الحجر وقصته. وعند شراء المجوهرات المرصعة بالسترين، يدعو الخبراء المرأة إلى الانتباه وطلب شهادة أصالة. ويُعتبر السترين من الأحجار الكريمة النادرة، وهذا ما يدفع عدداً كبيراً من الصاغة إلى استخدام أحجار الجمشت المعالجة حرارياً ليصبح لونها أصفر.

كيف يمكن الاعتناء بالمجوهرات المرصعة بالسترين؟

أقراط أذن متدلية مرصعة بالسترين من جنيفير ماير Jennifer Meyer
أقراط أذن متدلية مرصعة بالسترين من جنيفير ماير Jennifer Meyer 

يوصي الخبراء المرأة بتنظيف مجوهراتها المرصعة بالسترين بقليل من الماء الدافئ والصابون. وبعد فرك الحجر بفرشاة أسنان ناعمة برفق، لا بدّ من ترك قطعة المجوهرات تجف قبل توضيبهافي كيس قطني. ولا يمانع الخبراء لجوء المرأة إلى المنظفات بالموجات فوق الصوتية، إذ تُعتبر آمنة باستثناء بعض الحالات، ومنها أن يكون الحجر مصبوغاً مثلاً.

قلادة مرصعة بالسترين من أنتوني لنت Anthony Lent
قلادة مرصعة بالسترين من أنتوني لنت Anthony Lent 

في المقابل، يحذّر الخبراء من تنظيف المجوهرات المرصعة بالسترين بالبخار خوفاً من إتلاف الحجر. وفي حال كانت المرأة تستخدم حجر السترين أثناء ممارسة رياضة التأمّل مثلاً، فلا بدّ من تنظيفه أيضاً للاستمتاع بفوائده. ويدعو الخبراء المرأة إلى تنظيف حجر السترين الخاص بها بالماء الفاتر أيضاً والصابون وتجفيفه بالكامل. وينصح الخبراء المرأة بعدم تعريض حجر السترين الخاص بها للحرارة المباشرة، لأنّه حجر مشمس. وإذا كانت المرأة ترغب في شحن حجر السترين الخاص بها، فلا بدّ من إشعال شمعة صفراء بالقرب منه عند الفجر.

ما هي فوائد حجر السترين؟

أقراط أذن مرصعة بالسترين من برنت نيل Brent Neale
أقراط أذن مرصعة بالسترين من برنت نيل Brent Neale 

يتمتّع حجر السترين بفوائد كثيرة، ويُنصح به لرفع مستويات الطاقة وجلب الثروة والوفرة. ويرتبط حجر السترين بالإيجابية والمرح، ويُنصح به للمسافر. ويساعد حجر السترين على تحقيق الأحلام والنجاح. ومن أجل استخدام السترين لجذب المال، ينصح المعالجون بالأحجار الكريمة بوضع الحجر في المحفظة أو الجيب مثلاً. ومن أجل تعزيز الإنتاجية، يُنصح بالاحتفاظ بحجر السترين في مكان العمل.