تعاون ابداعي بين باينا جوينكا وجيمفيلدز

الأحجار الكريمة من جيمفيلدز تتألق في أروع الابداعات العالمية

 عبير شرارة
12 نوفمبر 2023

شركة جيم فيلدز هي شركة رائدة عالمياً في مجال تعدين الأحجار الكريمة الملونة من مصادر مسؤولة، و تؤمن جيم فيلدز بأن الأشخاص الذين يقومون بتعدين الأحجار الكريمة يجب أن يقوموا بذلك بنزاهة وشفافية ومسؤولية، وتدير جيمفيلدز وتمتلك 75٪ من منجم كاجيم للزمرد في زامبيا (والذي يُعتبر أكبر منجم للزمرد في العالم) ومنجم مونتيبويز للياقوت في موزمبيق (وهو واحد من أهم مناجم الياقوت المكتشفة حديثاً في العالم).

وتستخدم شركة جيم فيلدز تكنولوجيا متقدمة في عملياتها في موزمبيق، بما في ذلك نظام فرز متطور يعتمد على آلات الفرز البصرية الحديثة، وبالإضافة إلى ذلك يلعب نظام التصنيف الخاص بها ومنصة المزادات البارزة وجهود التسويق النشطة دوراً هاماً في تعزيز مكانة الأحجار الكريمة الأفريقية، وتتجذر هذه الانجازات في الإيمان القوي بأن الأحجار الكريمة الملونة يجب أن تكون ذات تأثير إيجابي على الدول والمجتمعات التي تنشأ منها.

تحرص جيمفيلدز على الاستدامة والتعزيز الايجابي لمجتمعات المناجم المحلية
تحرص جيمفيلدز على الاستدامة والتعزيز الايجابي لمجتمعات المناجم المحلية

وتحرص جيم فيلدز على تطبيق أفضل الممارسات في الصناعة خلال جميع جوانب العمل، وتعزيز الشفافية في عمليات بيع المزادات، والمشاركة الفعالة في مجموعات العمل لتطوير القطاع، والمشاريع التي تهدف إلى تحسين الصحة والتعليم وسبل العيش للمجتمعات المحلية المحيطة بالمناجم، والحفاظ على البيئة، كما تهدف أيضاً إلى حماية الحياة البرية والتنوع البيولوجي الفريد في أفريقيا.

ومؤسسة جيم فيلدز هي الجانب الخيري لشركة جيم فيلدز، حيث يمكن للمانحين المساهمة بالتمويل لدعم مشاريع المجتمع والحفاظ على البيئة في أفريقيا، وبالتالي تعزيز الجهود التي تقوم بها جيم فيلدز بالفعل.

وفابريجيه العلامة التجارية ذات التراث الاستثنائي هي عضو في مجموعة جيم فيلدز، حيث تساهم تصاميم فابريجيه الجميلة وحرفيتها على زيادة وعي المستهلك بالأحجار الكريمة الملونة التي يتم الحصول عليها من مصادر مسؤولة.

وتسعى شركة جيم فيلدز إلى تعزيز مكانة الأحجار الكريمة الملونة من خلال تعاونها مع ماركات المجوهرات العالمية وشركاء آخرين في مجال الإبداع، وتتميز هذه العلاقات التعاونية بالتفرد، وتهدف إلى زيادة وعي المستهلك بجاذبية الأحجار الكريمة الملونة، مع توفير فوائد لمكانها الأصلي في أفريقيا.

Valani Atelier x Gemfields حصريًا لـ Walk for Giants

خاتم من فالاني أتيليه بالتعاون مع جيمفيلدز
خاتم من فالاني أتيليه بالتعاون مع جيمفيلدز

مثال على ذلك هو التعاون الحصري بين Valani Atelier وGemfields في إطار مبادرة Walk for Giants، حيث تقدم Valani Atelier، وهي علامة مجوهرات فاخرة مقرها نيويورك، تشكيلة واسعة من التصاميم الراقية، مستوحاة من الثروة الطبيعية في أفريقيا وتسعى للحفاظ عليها، و تعمل Valani بالتعاون مع Gemfields كمورد للزمرد والياقوت من مصادر مسؤولة، وتجمع بين الجمال الفريد للأحجار الكريمة والاهتمام بالاستدامة في صناعة المجوهرات.

وتتميز قطع المجوهرات الفاخرة بتصاميمها المستوحاة من كوكبة سديم كارينا في سماء السفاري الأفريقية، وقد تم صنع هذه التصاميم من الذهب الأبيض والأصفر عيار 18 قيراط المعاد تدويره، وزُيّنت بأجود أنواع الياقوت الموزمبيقي والزمرد الزامبي من شركة Gemfields، كما تتميز الخواتم والأقراط الطويلة وأساور المعصم والأقراط بأنها غير رسمية وأنيقة في آن واحد، مما يجسد جمالية رحلات السفاري الأفريقية.

وتعمل Valani Atelier، كعضو في شبكة Nest Guild، على تعزيز التوازن بين الحرفيين العالميين والعلامات التجارية المسؤولة، حيث تشتهر هينا شاه المديرة الإبداعية لفالاني، بشغفها بالمصادر المسؤولة وإبداع قطع فريدة في ورش الصناعة الحرفية، وتلتزم دائمًا بالممارسات المستدامة.

دونا حوراني وجيمفيلدز تقدمان مجموعة The Bridge

مجوهرات دونا حوراني بأحجار كريمة مسؤولة من جيمفيلدز
مجوهرات دونا حوراني بأحجار كريمة مسؤولة من جيمفيلدز

تتميز مجموعة "The Bridge" من دونا حوراني وجيمفيلدز بطابع تعاوني جديد ومبتكر يهدف إلى إبراز قوة وسكون الزمرد، حيث قامت المصممة اللبنانية دونا حوراني، بإطلاق علامتها التجارية التي تحمل اسمها في دبي عام 2016، مستوحية من انجذابها المستمر للزمرد، وهذا الشعور الذي تشاركه مع أولئك الذين لديهم ذوق رفيع، بدءاً من كليوباترا وصولاً إلى أباطرة المغول الهنود.

وتُعتبر مجموعة "The Bridge" شاهدًا على هذا العشق، إذ تستخدم الزمرد الزامبي الفاخر الذي يتم توريده بالكامل من شركة جيمفيلدز. حيث تُعد جيمفيلدز شركة تعدين رائدة عالمياً في مجال الأحجار الكريمة الملونة من مصادر مسؤولة، بمراعاة مبادئ الشفافية والشرعية والنزاهة، مما يجعلها شركة رائدة في صناعة المجوهرات ويجعل مجموعة "The Bridge" مثالية لدونا حوراني التي تهتم بشكل كبير بالمصادر المسؤولة.

مجوهرات The Bridge من دونا حوراني بأحجار كريمة من جيمفيلدز
مجوهرات The Bridge من دونا حوراني بأحجار كريمة من جيمفيلدز

وتستمد مجموعة "The Bridge" اسمها من إحدى العبارات المفضلة لدونا حوراني، وهي عبارة للشاعر الرومي تقول: "الحب هو الجسر بينك وبين كل شيء"، و تضم كل قطعة من قطع المجموعة الـ11 حجر زمرد زامبي وماسة مزروعة في المختبر (تمثل الشخص الذي يرتديها) وحجر كريم ملون آخر (يمثل إنجازاً محددًا) حيث يعمل الزمرد كجسر للحب بين الذات الحقيقية والإنسانية والأهداف في الحياة، مثل حب الذات والأنوثة والتواصل مع الكون، وتهدف قطع مجموعة "The Bridge" إلى أن تكون تذكيراً بأن "الحب هو الجسر بينك وبين كل شيء".

تتفق مبادئ دونا حوراني وجيمفيلدز حول المسؤولية والاستدامة
تتفق مبادئ دونا حوراني وجيمفيلدز حول المسؤولية والاستدامة

وتتميز مجموعة مجوهرات حوراني بتصميماتها المتفائلة والمبهجة، مثل سوار "To Glory"، الذي يتميز بأحجار الزمرد الزامبي الجميلة، بجانب تنوع مذهل من الماس والزبرجد والتورمالين والأوبال والفيروز والجمشت والتنزانيت والتوباز الأزرق. وبالمثل، يتميز عقد "To Passion" بأناقته البسيطة التي تجمع بين الزمرد والأوبال الناري والسيترين والألماس.

كما تتميز الأقراط المتدلية "To Creativity" بتصميمها غير المتطابق الذي يتألق بتسلسل جذاب من الزمرد والإيوليت والماس، ويعبّر خاتم "To The Universe" بذكاء عن فكرة أن "الكون بداخلك"، حيث يتم تمثيل الماسة المرصعة في الخاتم للمرتدي، ويُجسّد الأوبال الكون، ويشير الزمرد المتداخل إلى العلاقة المتبادلة بينهما.

وبالإضافة إلى ذلك، تحمل بعض القطع أسماء مثل "إلى السلام" و"إلى الألوهية" و"حب الذات" و"إلى الأنوثة"، وتستخدم كلمة واحدة من هذه الكلمات مجوهرات مرصعة بأحجار كريمة ملونة لإلهام مرتديها بأهداف أكثر نبلًا.

وتستمد تصاميم حوراني المتفائلة من تقديرها لجمال الحياة البسيطة، مثل الطبيعة والحب النقي، حيث تعتقد أن الزمرد هو الحجر الكريم الذي يمكن أن يساعد الشخص على العمل من قلبه، مما يمثل الحب الغير مشروط والرحمة للذات والانسجام مع الطبيعة، ولذلك، تم اختيار الزمرد بشكل مثالي ليكون الحجر الكريم "البطل" في تلك المجموعة الرائعة.

مجوهرات باينا جوينكا وجيمفيلدز 

تعاون ابداعي بين باينا جوينكا وجيمفيلدز
تعاون ابداعي بين باينا جوينكا وجيمفيلدز

في العاصمة المالية للهند مومباي تقوم باينا جوينكا Bina Goenka  صائغة المجوهرات الفاخرة، منذ 25 عاماً بتلبية رغبات عملائها المميزين والمخلصين من الهند وخارجها، وقد بدأت رحلتها في ورشة عمل صغيرة مع حرفي واحد فقط، وبفضل التفاني والاجتهاد، تطورت لتصبح فريقاً مكوناً من 60 شخصاً يخدمون عملائها في جميع أنحاء العالم، واليوم تحتضن علامة Bina Goenka ورشة عمل مزدحمة وبوتيك في مومباي، وقد فتحت أيضاً صالة عرض في لندن لتلبية طلبات المشترين الدوليين.

وتشتهر بينا بروحها النابضة بالحيوية وتصاميمها غير التقليدية، حيث تعتبر نفسها صائغة تعلمت من نفسها، وتستمتع بتحدي القواعد التقليدية واستكشاف الحرية في تصاميمها، وتتسم تصاميمها بالسلاسة والانسيابية، وتجمع غالباً بين الألوان المتناقضة حيث تستخدم فقط الأحجار الكريمة واللآلئ الطبيعية المستخرجة بشكل مسؤول، كما تلتزم بينا بالحفاظ على البيئة، وتستوحي تصاميمها من الطبيعة والزهور والحياة البرية.

خاتم الزهرة من علامة باينا جوينكا بأحجار كريمة من جيمفيلدز
خاتم الزهرة من علامة باينا جوينكا بأحجار كريمة من جيمفيلدز

وواحد من أبرز منتجات Bina Goenka هو خاتم الزهرة المصنوع من الزمرد الزامبي بشكل كمثرى وأحجار أوبال النار، وقد استلهمت شكله من أوراق الشجر الشتوية، وتعكس ألوانه الانكسارات المتناثرة خلال الثلج، و يتميز الخاتم بستة أحجار زمرد متماثلة تماماً، بينما يكون الأوبال غير متماثل، مما يعكس شغف بينا بالأشكال والألوان المتناقضة. وشكل هذا الخاتم تعاوناً فنياً خلاقاً بين بينا وعلامة جيمفيلدز، نظراً للإتفاق في الرؤية بينهما للتعدين المستدام والأخلاقي.