ساعة Limelight Gala من بياجيه الفاخرة

ساعة Limelight Gala من بياجيه تستعيد جاذبية حقبة السبعينات

 عبير شرارة
2 نوفمبر 2023

تشتهر دار بياجيه المرموقة بتصنيع الساعات الفاخرة ممزوجة بأناقة المجوهرات وتطور صناعة الساعات، وتأسست الشركة على يد جورج إدوارد بياجيه في عام 1874 في لا كوت أو في، وهي قرية صغيرة في جبال جورا السويسرية، وفي البداية كانت تقوم الشركة بتصنيع حركات ومكونات ساعات عالية الدقة، وبدأت عام 1874 بتأسيس سمعة متنامية في صناعة الساعات.

وفي عام 1943، اتخذت الشركة قراراً حاسماً لمستقبلها بتسجيل اسم العلامة التجارية، وأصبح اسم بياجيه بمثابة فلسفة فنية تجمع بين الذهب والألوان النابضة والأشكال الجديدة والأحجار الكريمة والأقراص المصنوعة من الأحجار الصلبة.

وعلى مدى أكثر من 140 عاماً من التاريخ، تبتكر العلامة التجارية أحدث المنتجات الجريئة، وتُعد بياجيه واحدة من أرقى العلامات التجارية ذات التقليد العريق في صناعة الساعات والمجوهرات الفاخرة وتطورت تدريجياً لتصبح ورشة صناعة ساعات ومجوهرات فاخرة مشهورة عالمياً.

وحالياً تمتلك العلامة التجارية مرافق إنتاج متكاملة في بلان-ليه-وات بالقرب من جنيف (لتصنيع المجوهرات والعلب) ولا كوت-أو-في (لتصنيع الحركات)، وتجمع الشركة بين أكثر من مئة حرفة لتحقيق أعلى المعايير في صناعة الساعات الفاخرة والمجوهرات الفاخرة.

تألقي في السهرات بساعة Limelight Gala  من بياجيه
تألقي في السهرات بساعة Limelight Gala  من بياجيه

ريادة بياجيه في ساعات السهرات الراقية

وتعد بياجيه إحدى الماركات الرائدة في صناعة ساعات اليد الميكانيكية فائقة الرقة، حيث تتطلب صناعة الساعات الرقيقة مهارات متقدمة ودقة عالية في التصنيع، وفي عام 1957 قدمت بياجيه حركة Caliber 9P، وهي حركة ميكانيكية رفيعة للغاية تعمل بالتعبئة اليدوية ويبلغ سمكها 2 مم فقط، وهذه الحركة الرفيعة جدًا ساهمت في تحقيق طفرة في قطاع الساعات فائقة الرقة.

وتقدم بياجيه مجموعة واسعة من الساعات التي تتميز بأقراص مصنوعة بشكل فني، فهي تعتبر رائدة في صناعة الساعات الحجرية المصنوعة من الأحجار الطبيعية مثل العقيق واللازورد واليشم واليشب والملكيت والأوبال والياقوت والفيروز، ولإنتاج أقراص ساعات بياجيه المختلفة، تستخدم الدار أيضاً تقنيات فنية تقليدية نادرة مثل التطعيم والرسم المنمنم والفسيفساء الدقيقة والنحت والتطريز والتضفير والطلاء والنقش، كما تقدم بياجيه أقراص مرصعة بالكامل أو جزئياً بالماس أو أحجار كريمة أخرى، وتقوم العلامة أيضاً بتصميم أقراص الساعة باستخدام مواد غير تقليدية مثل زجاج الأفينتورين والنيزك وعرق اللؤلؤ.

خبرة بياجيه في صناعة ساعات المجوهرات

كما تعد بياجيه شركة عالمية رائدة في مجال ساعات المجوهرات بفضل خبرتها الواسعة في صناعة الساعات الفاخرة والذهب المشغول والماس والأحجار الكريمة الأخرى، حيث تشتهر بمجموعات ساعات مجوهرات مميزة مثل لايملايت، إكستريملي ليدي، بوسيشن، تريجيرز وفينتج انسبيراشن، وتتميز ساعات بياجيه للسيدات عادة بعلب معدنية ثمينة من الذهب مع أو بدون ترصيع بالماس أو الأحجار الكريمة، وتوفر العلامة التجارية أيضاً مجموعة من المجوهرات الفاخرة والساعات ضمن مجموعات ألتيبلانو وبولو وإمبيرادور.

ويعتبر الترصيع بالماس أحد التقنيات المستخدمة في ساعات بياجيه، ويأتي بتقنيات مختلفة مثل القطع اللامع، والماركيز، والقطع الباغيت، وتجمع بعض النماذج الخاصة ببياجيه بين بريق الألماس وجمال الأحجار الكريمة الأخرى.

وباعتبارها علامة بارزة في صناعة الساعات والمجوهرات، ارتبطت بياجيه ارتباطاً وثيقاً بأسلوب الحياة الفاخر والساحر، وتعتبر الشركة الراعي الرئيسي لمختلف أحداث السجادة الحمراء وعروض الأفلام، مما يعزز مكانتها في صناعة الفخامة والأناقة.

مهارات بياجيه الراسخة في صناعة الساعات

وقد أطلقت بياجيه مجموعة ساعات تحت اسم "مجموعة القرن الحادي والعشرين" كمجموعة رمزية في عام 1969، وقدمت ثورة جمالية فريدة من نوعها في عالم صناعة الساعات والمجوهرات، وتم تجسيد هذه الثورة من خلال دمج مهارتين حاسمتين: المهارة الساعاتية والمهارة المجوهراتية.

فيما يتعلق بالمهارة الساعاتية، تم تحقيق تقدم كبير في تطوير نظام الحركة الميكانيكي بتقنية التعبئة اليدوية المعروفة باسم 9P. وقد تم تحقيق هذا التقدم الهائل في عام 1957 عندما تم تقليص سمك الساعات إلى مليمترين فقط. وبفضل هذا التقنية المبتكرة، استطاعت بياجيه تصميم ساعات سوارية رقيقة وأنيقة.

أما بالنسبة للمهارة المجوهراتية، فتم تصميم الساعات والمجوهرات بأسلوب فريد ومبهر، حيث تزينت الساعات بأحجار كريمة ذات ألوان زاهية مثل الملكيت والعقيق واللازورد وغيرها، كما تم تصميم سوارات مزخرفة من الذهب الخالص، و تحقق توازن رائع بين المكونات المختلفة في التصميم، مما أضاف لمسة فريدة وجريئة للساعات والمجوهرات.

ساعة Limelight Gala من بياجيه الفاخرة
ساعة Limelight Gala من بياجيه الفاخرة

بداية تاريخ ساعة Limelight Gala

وفي عام 1973، أربع سنوات بعد إطلاق مجموعة القرن الحادي والعشرين الشهيرة، قدمت بياجيه ساعة "Limelight Gala" التي أصبحت رمزاً للأناقة والجمال، وتعتبر هذه الساعة فريدة من نوعها بتصميمها الجريء والمميز، حيث تتميز بخطوط منحنية وإطار غير متماثل يتصل بالسوار ومرصعة بالأحجار الثمينة، ويمتد جزء من الإطار نحو الأعلى وجزء آخر نحو الأسفل، مما يمنحها طابعاً فريداً وجريئاً وقد وُصفت في ذلك الوقت بأنها "ساعة بأسلوب الموضة" تعكس روح الحرية والجاذبية التي تميز بياجيه.

وتتميز ساعة "Limelight Gala" بأناقتها ورقيها، وتعتبر قطعة مجوهرات فريدة لتزيين معصم المرأة، ومنذ طرحها في الأسواق، أصبحت رمزاً للأناقة والفخامة، وتستخدم في مناسبات مختلفة مثل الحفلات والسهرات الفاخرة، وتعرض الساعة الوقت بأناقة وتحافظ في الوقت نفسه على مرونتها بفضل سوارها المتحرك، و في عام 1973، لم تكن الساعة Limelight Gala تحمل هذا الاسم بعد، فقد حصلت على هذا الاسم بسبب تاريخها الاستثنائي.

وقد كان إيف بياجيه الذي يعتبر من ممثلي الجيل الرابع من عائلة بياجيه التي تأسست في غشتاد وتمتد إلى مونتي كارلو، وله تواجد في مدن عالمية مثل نيويورك وبالم سبرينغز، يسعى في ذلك الوقت إلى دخول الدار العائلية إلى الأوساط الاجتماعية الراقية وتشكيل مجتمع دولي يضم العملاء المتأنقين والممثلين والمغنين والكتّاب والفنانين، ويُعرف هذا المجتمع باسم Piaget Society ويضم أعضاء بارزين مثل كاري غرانت، سامي دايفيس جونيور، إليزابيث تايلور، جاكي كندي، أرسولا أندريس، وأندي وارهول.

ساعة Limelight Gala من بياجيه تستعيد جاذبية حقبة السبعينات
ساعة Limelight Gala من بياجيه تستعيد جاذبية حقبة السبعينات

ساعة Limelight Gala من بياجيه اليوم

واليوم لازالت ساعة Limelight Gala لعام 2023 من بياجيه تحتفظ بجاذبيتها وأسلوبها الجمالي القوي والتصميم الأنيق المستوحى من فخامة سهرات حقبة السبعينات، وتأتي بهذه المميزات الفاخرة إلى الحقبة الحالية، لتتمتع الساعة بالابتكار والحرية في التصميم دون قيود.

ويتكون سوار الساعة من الذهب المصمّم بأسلوب ميلانو ليكون سلساً وشبيهاً ببشرة ثانية فوق الجلد، ويظهر كأنه مجموعة من السلاسل المرتبطة أو كقماش مرن للغاية، ويتم تزيين الميناء بمجموعة من الألوان الحيوية ومجموعة وافرة من الأحجار المرصوفة حول الإطار، ويتضمن ذلك الأحجار مثل الملكيت واللازورد والعقيق بدرجات متعددة، بالإضافة إلى المينا والسافير بألوان زرقاء وخضراء.

وتبرز التفاصيل المتطورة والتوافق اللوني اللامتناهي تصميم الساعة الفاخرة، مع الأجزاء الناتئة المزينة بصفوف متدرجة من الأحجار الملونة على شكل قوس قزح أو المرصّعة بقطع ماسية ماركيز لامعة، ويتطلب إتقان هذا الصنع المتميز العديد من ساعات العمل الحرفي الدقيق في مصنع الدار في بلان-لي-وات.

وتستمر بياجيه في تقديم تصاميمها الراقية والمبتكرة في عالم صناعة الساعات والمجوهرات مثل ساعة Limelight Gala، فهي علامة متميزة تجمع بين التصميم الفني الراقي والحرفية العالية، وتقدم مجموعة واسعة من الساعات والمجوهرات الفاخرة التي تلبي أذواق الأشخاص الباحثين عن الأناقة والتميز في العالم.