تعود قصة Santos de Cartier إلى العام 1904

قصص مذهلة وراء ساعات كارتييه Cartier الأيقونية

فاطمة معطي
30 أكتوبر 2023

تبرز الساعات السويسرية عند الحديث عن أجود أنواع الساعات. ولكنّها ليست وحدها وإن كانت الأشهر، فلا يمكننا أن نغفل الساعات الفرنسية الأنيقة والمتطوّرة. وقد لمع اسم عدد كبير من دور المجوهرات في مجال صناعة الساعات، ومن أهمها دار كارتييه Cartier. وتتمتّع كارتييه Cartier بحضور لا يُقهر في عالم الساعات كما المجوهرات، وذلك منذ تأسيسها في العام 1847. وتشتهر دار كارتييه Cartier بساعاتها الفاخرة التي تجذب انتباه عشاق الساعات وأفراد العائلات المالكة حول العالم. وفي الحقيقة، يُعتبر اقتناء ساعة من توقيع دار كارتييه Cartier الفرنسية بمثابة استثمار، إذ أنّ قيمتها المعنوية والمادية تزداد مع مر الوقت. ولذلك، يشدّد الخبراء على ضرورة انتباه المرأة عند شراء ساعات كارتييه Cartier، حيث أنّكثيرين يعمدون إلى تزويرها. وإلى جانب كونها استثماراً مادياً، تُعرف ساعات كارتييه Cartier بجمالها منقطع النظير وبموديلاتها المتنوّعة التي ترضي الأذواق المختلفة وتلبي متطلبات النساء على اختلافهن. وقد شهدت موديلات ساعات كارتييه Cartier تطوّراً على مر السنوات بما بتناسب مع ذوق المرأة ومتطلبات العصر. في هذا الموضوع، سنتعرّف إلى قصص ساعات كارتييه Cartierالأيقونية.

ساعة Santos de Cartier

ساعة Santos de Cartier مع سوار جلدي
ساعة Santos de Cartier مع سوار جلدي 

تعود قصة ساعة Santos de Cartier إلى العام 1904، وآنذاك اشتكى الطيار البرازيلي ألبيرتو سانتوس-دومون Alberto Santos-Dumont، وهو صديق لويس كارتييه Cartier، من أنّ ساعة الجيب غير عملية بالنسبة إلى الطيّارين أمثاله. وهذا ما دفع لويس كارتييه Louis Cartier إلى ابتكار أوّل ساعة يد من توقيع الدار. ومن أجل تكريم صديقه الطيّار، أُطلق على الساعة تسمية Santos de Cartier.

ساعة Baignoire

ساعة Baignoire الأيقونية من كارتييه Cartier
ساعة Baignoire الأيقونية من كارتييه Cartier

تشير كلمة Baignoire في اللغة الفرنسية إلى حوض الاستحمام، ومن هنا استمدت الساعة تسميتها، إذ تتخذ علبتها شكلاً بيضاوياً شبيهاً بحوض الاستحمام. ويحمل تصميم ساعة Baignoire de Cartier توقيع لويس كارتييه Louis Cartier، وقد ابتكرها في العام 1912. وتقول الرواية إنّ لويس كارتييه Louis Cartier أهدى ساعة Baignoireللدوقة الروسية ماريا بافلوفنا. وقد أعيد تصميم ساعة Baignoireفي العام 1985. وتُعتبر ساعة Baignoireبين أهم التصاميم التي تفضلها النجمات الكبيرات مثل كاترين دو نوف Catherine Deneuve.

ساعة Tank

ساعة Tank Française المرصعة بالألماس
ساعة Tank Française المرصعة بالألماس 

يعود تاريخ ساعة Tank إلى أكثر من قرن من الزمن، وهذا ما يجعلها من التصاميم الخالدة في عالم الساعات. وتحظى هذه الساعة بشعبية كبيرة، إذ تنال إعجاب الرجال والنساء على السواء. وتحمل ساعة Tank توقيع لويس كارتييه Louis Cartier وهي من إنتاج العام 1917، وهي تحاكي شكل دبابة الحرب العالمية الأولى، إذا نظرنا إليها من الأعلى. وهذا سبب تسميتها بـTank أي دبابة في اللغة الإنكليزية. وتتميّز ساعة Tank أيضاً بأرقامها الرومانية. وقد سبق للكاميرات أن رصدت ساعة Tankتزيّن يد عدد كبير من النجوم والنجمات مثل أنجلينا جولي والأميرة ديانا.

ساعة فاخرة من مجموعة Panthère de Cartier
ساعة فاخرة من مجموعة Panthère de Cartier

ساعة Panthère de Cartier

ساعة Ballon Bleu de Cartier
ساعة Ballon Bleu de Cartier

كشفت دار كارتييه Cartier النقاب عن ساعة Panthère de Cartier في العام 1983، وقد استوحت تصميمها من فهدها المرقط الشهير. وتعكس ساعة Panthère de Cartier انسيابية حيوان الفهد ورشاقته، وهو الذي يُعتبر رمزاً ومردافاً للدار الفرنسية العريقة.

وقد عمدت دار كارتييه Cartier إلى تجديد ساعات Panthère de Cartier مع مرور الوقت بحيث طوّرت سوارها ليصبح أكثر مرونة.

ساعة Ballon Bleu de Cartier

ساعة Clash [Un]limited الاستثنائية من كارتييه Cartier
ساعة Clash [Un]limited الاستثنائية من كارتييه Cartier

أطلقت دار كارتييه Cartier ساعةde CartierBallon Bleu في العام 2007، وسرعان ما حقق هذا الموديل شعبية كبيرة، بحيث أصبح من الأكثر مبيعاً. وتُعتبر هذه ساعةde Cartier Ballon Bleu من القطع المفضلة للأميرة كايتميدلتون. وفي الواقع، يتميّز تصميم ساعة de CartierBallon Bleu بأناقته وبساطته. وتشتهر هذه الساعة باعتمادها الأرقام الرومانية وعلبتها المستديرة وبالونها الأزرق، كما يقول اسمها، عند يمين العلبة.

ساعة Clash

كشفت دار كارتييه Cartier في العام 2019 عن ساعة Clash de Cartier في خطوة شكّلت ابتعاداً جريئاً عن أسلوب الآرتديكوArt Deco الذي اشتهرت به الدار. وتتميّز هذه الساعة بأشكلها الهندسية المتداخلة وتفاصيلها الكثيرة وانسيابيّتها. كل هذه العوامل مجتمعة تجعل ساعة Clash de Cartier مناسبة للمرأة العصرية. وكغيرها من التصاميم، تحظى ساعة Clash de Cartierبإعجاب عدد كبير من النجمات مثل زوي سالداناZoe Saldana وليلي كولينزLilly Collins.