قلادة مرصعة بالسترين من بوكنيت Bouknit

خاص لمولودة نوفمبر.. هذه أحجار الحظ الخاصة بك

فاطمة معطي
29 أكتوبر 2023

تتمتّع مولودات شهر تشرين الثاني – نوفمبر بشخصية مميّزة وقلب قوي. ويُقال إنّ مولودات الشهر الحادي عشر أكثر غموضاً بالمقارنة مع غيرهن، كما أنّهن ذكيات وصاحبات شخصية ديناميكية مرنة. كذلك، تُعرف مولودات شهر تشرين الثاني – نوفمبر بطموحهن الكبير وتصميمهن على مواجهة تحديات الحياة وتخطيها مهما كانت قاسية. ويمكن لمولودات شهر تشرين الثاني – نوفمبر أن يكن إمّا من مولودات برج العقرب أو القوس، وفقاً لتاريخ ميلادهن. وفي عالم الأحجار الكريمة، لمولودات هذا الشهر الخريفي حجرا حظ، الأوّل هو التوباز أمّا الثاني فهو السترين. لمزيد من التفاصيل حول خصائص هذيْن الحجريْن الكريميْن، لا بدّ من متابعة القراءة.

التوباز.. حجر بألوان قوس القزح

عقد مرصع بالتوباز من مونيكا فينايدر Monica Vinader
عقد مرصع بالتوباز من مونيكا فينايدر Monica Vinader

في الماضي، كانت جميع الأحجار الكريمة ذات اللون الأصفر تُعرف بأنّها توباز. إذ كان يُشار إلى أغلبية الأحجار الكريمة الصفراء التي تُستخرج من جزيرة جون الكائنة في البحر الأحمر بأنّها توباز. وهكذا باتت كلمة توباز مرتبطة بالأحجار الكريمة الصفراء. ولكن على مر السنوات، وبعد أبحاث كثيرة كشفت عن خصائص التوباز، بات العلماء يميّزون بين أحجار كريمة صفراء مختلفة.

خاتم مرصع بالتوباز من نانيس Nanis
خاتم مرصع بالتوباز من نانيس Nanis 

وفي الحقيقة، يتوفّر حجر التوباز بألوان قوس القزح. ويتراوح لون التوباز الثمين بين البرتقالي المائل إلى البني وصولاً إلى الأصفر، ولذلك غالباً ما يتم الخلط بينه وبين السترين أو الكوارتز المدخن. ويُعتبر التوباز الإمبراطوري أجود أحجار التوباز، وهو يتميّز بلون برتقالي نابض بالحياة وتتخلله درجات من الوردي.

عقد مرصع بالتوباز الأزرق من برنت نيل Brent Neal
عقد مرصع بالتوباز الأزرق من برنت نيل Brent Neal

أمّا بالنسبة إلى التوباز الأزرق، فهو يُستخدم بكثرة في عالم المجوهرات، ولكن نادراً ما تُستخدم أحجار التوباز الأزرق الأصلية. وبحسب ما يوضح الخبراء، فإنّه يتم اللجوء في أحيان كثيرة إلى المعالجة الحرارية للحصول على أحجار التوباز الأزرق. وتُعدّ البرازيل البلد الأكثر إنتاجاً لأحجار التوباز عالية الجودة، إلاّ أنّ هذا الحجر الجميل يُستخرج من مناطق أخرى حول العالم مثل باكستان والهند وسريلانكا وروسيا وأستراليا ونيجيريا وألمانيا والولايات المتحدة الأميركية وغيرها. وبالعودة إلى استخدام التوباز في عالم المجوهرات، يؤكد الخبراء أنّه حجر متين، إذ تصل صلادته إلى 8 على مقياس موس، وهذا ما يجعله مناسباً لترصيع قطع المجوهرات التي يمكن التزيّن بها يومياً.

السترين.. حجر أصفر مميّز

عقد مرصع بالسترين من ناتاشا شويتزر Natasha Scweitzer
عقد مرصع بالسترين من ناتاشا شويتزر Natasha Scweitzer

يُعدّ السترين حجر الحظ الخاص بمولودات شهر تشرين الثاني – نوفمبر. وينتمي هذا الحجر الجميل إلى عائلة الكوارتز، وتتراوح ألوانه بين الأصفر الباهت وصولاً إلى البرتقالي العسلي. ونظراً إلى لونه الأصفر المميّز، يستمد حجر السترين لونه من الكلمة الفرنسية Citron التي تعني ثمرة الحامض أو الليمون.

أقراط أذن مرصعة بالسترين من جايمي وولف Jamie Wolf
أقراط أذن مرصعة بالسترين من جايمي وولف Jamie Wolf 

وبسبب التشابه الكبير بين لون السترين الأصفر الشاحب والتوباز الأصفر، كان يتم الخلط بينهما في الماضي، أمّا اليوم، فباتت المسألة أوضح. ويعود لون السترين إلى وجود آثار من الحديد في أحجار الكوارتز. وهنا، يوضح الخبراء أنّ وجود آثار الحديد مسألة نادرة، ولذلك يحذرون المرأة من أنّ أحجار السترين الموجودة في السوق غالباً ما تكون أحجار جمشت (من عائلة الكوارتز أيضاً) معالجة.

خاتم مرصع بالسترين من هارويل غودفري Harwell Godfrey
خاتم مرصع بالسترين من هارويل غودفري Harwell Godfrey 

ويُعدّ حجر السترين مناسباً لترصيع المجوهرات اليومية، إذ تصل صلادته إلى 7 على مقياس موس. وهذا يعني أنّ السترين حجر متين ومقاوم للخدوش والتآكل اليومي. ويُستخرج حجر السترين من مناطق متنوّعة، إلاّ أنّ البرازيل هي أبرزها. وتشمل مصادر استخراج السترين بلداناً أخرى مثل إسبانيا وبوليفيا وفرنسا وروسيا ومدغشقر والولايات المتحدة الأميركية (ولايات كولورادو وكارولينا الشمالية وكاليفورنيا).

سوار مرصع بالسترين من مارلو لاز Marlo Laz
سوار مرصع بالسترين من مارلو لاز Marlo Laz 

ويُنصح بحجر السترين للمرأة التي ترغب في تعزيز حسها الإبداعي والتعبير عن نفسها بشكل أوضح وأسهل. كذلك، يُعرف السترين بأنّه يقوّي القدرة على التركيز ويهدئ مشاعر الخوف والقلق.