ابداع جيجر لوكولتر في تصميم ساعة 101 Bangle الجديدة

3 ابداعات جديدة من الساعات الفاخرة تنضم إلى مجموعة Caliber 101 من جيجر لوكولتر

 عبير شرارة
1 أكتوبر 2023

منذ عام 1833، مدفوعة بعطش لا يرتوي للابتكار والإبداع، وبإلهام من البيئة الطبيعية الهادئة لمقرها في فالي دو جو بسويسرا، تميزت جيجر لوكولتر بإتقانها للتعقيدات ودقة آلياتها، وجيجر لوكولتر هي دار صناعة ساعات سويسرية فاخرة أسسها أنطوان لوكولتر، وهي واحدة من الشركات المصنعة الوحيدة التي تقوم بإنتاج وتطوير وتزيين وإنتاج جميع الساعات الفاخرة يدويًا داخل ورشها الخاصة.

وقد عبّر مصنع جيجر لوكولتر المعروف باسم "عمدة صانعي الساعات"، عن روحه الابتكارية بلا هوادة من خلال ابتكار أكثر من 1300 عيار مختلف ومنح أكثر من 400 براءة اختراع.

أناقة لا تضاهي للسهرات الراقية هذا الموسم

فخامة وابداع خالد في تصميم ساعة 101 Secrets  من جيجر لوكولتر
فخامة وابداع خالد في تصميم ساعة 101 Secrets  من جيجر لوكولتر

ومع انطلاقة موسم الخريف والشتاء حيث الاطلالات الأنيقة للسهرات المفعمة بالفخامة، تقدم جيجر لوكولتر ثلاث ساعات جديدة رائعة لمجموعة Caliber 101 من  ساعات المجوهرات الراقية التي تجمع بين الترصيع الاستثنائي بالأحجار الكريمة والعيار 101 المميز، وتتألق هذه الموديلات بتصميم "ساعة سرية" مصنوعة من الذهب الوردي ومرصعة بأكثر من 1000 ماسة.

وتبرز ساعة Jaeger-LeCoultre 101، المزودة بأصغر حركة ميكانيكية في العالم، براعة صانعي الساعات في الدار وخبرتهم التقنية. كما تسلط الموديلات الجديدة الضوء على مهارات خبراء الترصيع بالأحجار الكريمة في مشغل Métiers Rares™ التابع للدار. وتعكس هذه الساعات الراقية التعبير الأنيق والأنوثة المتميزة، مما يؤكد التحالف الفريد بين الترصيع الاستثنائي بالأحجار الكريمة والعيار 101.

وتم تقديم العيار 101 من قبل جيجر لوكولتر في عام 1929، حيث الذي تم تصميمه وتطويره خصيصًا للساعات المجوهرات، وقد أحدث ثورة في صناعة الساعات النسائية وحقق هذا العيار الصغير والذي يُدار يدويًا حرية فنية جديدة للمصممين بفضل حجمه الصغير وشكله الرقيق ، ويمتلك العيار 101 سجلًا حافلاً في تشغيل الساعات الاستثنائية على مر السنين فهو واحد من أقدم الحركات التي لا تزال تستمر في الإنتاج من قبل Jaeger-LeCoultre، كما يظل هذا العيار الأصغر حركة ميكانيكية في العالم حتى اليوم

ابداعات فنية جديدة في 101 سيكرتس

وتتميز ساعة 101 Secrets بتصميمها الجديد بسوار على طراز ريفيير والمرصع بحوالي 27 قيراطًا من الماس، وهي أحدث إبداع من Jaeger-LeCoultre حيث تتمتع بآلية سرية فريدة تتيح إظهار القرص فقط عند الرغبة.

وتم إعادة تصميم ساعة بانغل 101، الذي تم تقديمها لأول مرة في عام 2020، في ساعتين فريدتين. الأولى مصنوعة من الذهب الوردي وتتميز بميناء مطلي بالورنيش الأحمر ومرصعة بالألماس. أما الثانية، فهي مصنوعة من الذهب الأبيض وتتميز بميناء مطلي باللون الأبيض الثلجي ومزينة بالياقوت والألماس.

ساعة 101 Secrets  من جيجر لوكولتر الجديدة
ساعة 101 Secrets  من جيجر لوكولتر الجديدة

تصميم جديد بلمسات الأرت ديكو

وتاريخ الساعات السرية يعود إلى القرن التاسع عشر، حيث كانت ساعات الجيب تتميز بأغطية مفصلية مزخرفة ومغلقة تحمي القرص. ومع ظهور ساعات اليد في القرن العشرين، أصبحت الساعات السرية رمزًا للإبداع، حيث يتم دمج الساعات والمجوهرات لخلق قطع فريدة من الجمال والقيمة.

وتتميز مجموعة 101 سيكريتس الجديدة بتصميم يمزج بين الأناقة الكلاسيكية وروح فن الآرت ديكو. وتتكون الساعة من أربعة صفوف من الماس، حيث يتألق صفين خارجيين بأحجار الماس المرصعة بشكل مخالب على جوانب صف مزدوج من الماس. ويتدفق هذا التصميم الرائع والمتلألئ حول المعصم كنهر من الضوء، مع عدم إظهار أي مؤشر على الساعة المخبأة بداخلها.

واسم "الأسرار" للساعة الثمينة الجديدة يشير إلى جانبين سريين. السر الأول هو القدرة على إخفاء القرص، حيث يظل غير مرئي حتى يرغب المرتدي في رؤية الوقت. أما السر الثاني، فهو الآلية المعقدة التي تكمن وراء صفوف الألماس، حيث تكمن تلك الآلية في مكان مخفي تقريبًا وتظل معروفة فقط للسيدة التي ترتدي الساعة. و يمكن الضغط على "الزر" المخفي بلطف ليكشف عن الوقت على ميناء مضيء من عرق اللؤلؤ، وعندما يتم الإفراج عن الزر، يعود القرص للإختفاء ويتحول السوار مرة أخرى إلى نهر لامتناهي من الألماس المتدفق.

جيجر لوكولتر تقدم ساعة 101 Secrets  الجديدة لسهرات الموسم الراقية
جيجر لوكولتر تقدم ساعة 101 Secrets  الجديدة لسهرات الموسم الراقية

وأثناء تصميم سوار الساعة 101، اختار خبراء الترصيع استخدام تقنية الترصيع المخلبي للألماس الخارجي، حيث يتم تثبيت الأحجار بشكل آمن فوق سطح الذهب، مما يسمح للضوء بالتسلل وزيادة بريقها من كل زاوية. وتم ترصيع قطع الألماس الكبيرة بدقة وتناسق مثالي، مما يدل على مهارة فنيي الترصيع. ويوفر الترصيع الحبيبي للصفوف الداخلية للماس مرساة بصرية للأحجار الأكبر، ويعزز هندسة التصميم المستوحاة من فن الآرت ديكو بالماس المحيط بالميناء، الذي يمكن رؤيته عندما تكون الساعة مفتوحة. وتم ترصيع شكل السوار أيضًا بالماس لإضفاء المزيد من الإشراق والتألق.

وتحمل ساعة 101 Secrets مجموعة من 1024 ماسة، بلغ وزنها 26.75 قيراط، وتم تنفيذ ترصيع هذه الأحجار الكريمة الدقيق في ورشة عمل Metier Rares™ التابعة لعلامة Jaeger-LeCoultre، حيث استغرق ترصيع الأحجار في هذه المجموعة 182 ساعة عمل.

ساعة بانغل 101 تتألق بحلة جديدة وألوان غنية

ابداع جيجر لوكولتر في تصميم ساعة 101 Bangle الجديدة
ابداع جيجر لوكولتر في تصميم ساعة 101 Bangle الجديدة

وتم استلهام تصميم ساعة 101 Bangle، الذي تم تقديمه لأول مرة في عام 2020، من أسلوب فنون آرت ديكو وحداثة القرن العشرين، حيث يتميز بالمنحنيات الشاملة والخطوط القوية. ويتم ترصيع السوار بما يقرب من 1000 حجر ماس، ويتم تثبيته بأمان على المعصم بواسطة قفل مخفي مبتكر يمكن فتحه وإغلاقه بسهولة. ولعام 2023، تقدم العلامة التجارية تصاميم جديدة لساعة بانغل 101، حيث يتم تقديم ابتكارات جديدة ومميزة للساعة الأيقونية.

ساعة 101 Bangle من الذهب الوردي والماس والورنيش الأحمر
ساعة 101 Bangle من الذهب الوردي والماس والورنيش الأحمر

ويتم استخدام ساعة بانغل 101 المصنوعة من الذهب الوردي والذهب الأبيض لإبراز تناغم الألوان بين المعدن الثمين والأحجار الكريمة. حيث تم ترصيع السوار بأكثر من 990 ماسة وحجمها يتراوح بين 19.7 قيراطًا، ويتم استخدام تقنيات الترصيع بالحبيبات لتعزيز تأثير الأبعاد الثلاثية ولإبراز لمعان الأحجار، وتم ترصيع شكل السوار أيضًا بالماس لإضفاء مزيد من البريق.

ساعة 101 Bangle بالذهب الأبيض والماس والياقوت
ساعة 101 Bangle بالذهب الأبيض والماس والياقوت

ويتم استخدام الذهب الأبيض في بانغل 101 لأول مرة، وتم تعزيز التصميم بصف من أحجار الياقوت المقطوعة بشكل رائع، والتي تظهر تدرجًا في الحجم وتلتف حول المعصم بأكمله. ويتم تسليط الضوء على الأحجار الزرقاء بواسطة صف من أحجار الياقوت المرصعة في السوار، وتعززها الألماس الأبيض والذهب الأبيض والميناء المطلي باللون الأبيض الثلجي. ويحتوي هذا التصميم على 347 قطعة من الياقوت الأزرق و645 ماسة، مما يجعل إجمالي وزن الأحجار الكريمة 21.28 قيراطًا.

ساعة 101 Bangle من جيجر لوكولتر تتألق بتصميم جديد
ساعة 101 Bangle من جيجر لوكولتر تتألق بتصميم جديد

آلية فريدة من نوعها وابتكار مذهل

وبدأت  الدار العريقة، المتشبعة بالروح الرائدة للمؤسس، في تطوير ساعات للنساء في سنواتها الأولى، وفهمت على الفور الإمكانات الجمالية والتقنية الهائلة للساعات التي يمكن ارتداؤها أيضًا كمجوهرات وأكسسوارات. وعلى مدى العقود التي تلت ذلك، ومع تغير التطور الاجتماعي ليس فقط الموضة والأسلوب ولكن أيضًا الطريقة التي يتم بها تعريف الأنوثة نفسها، طور المصنع ساعات خصيصًا للنساء تجمع بين التطور التقني والتصميم الإبداعي والجمال بطرق مختلفة لا حصر لها.

وفي الوقت الذي سعى فيه صانعو الساعات إلى إثبات أن الدقة والتصغير في الحجم لا يتعارضان، قامت الدار بتطوير العيار 101 في عام 1929. وقبل نصف قرن من ظهور التصميم بمساعدة الكمبيوتر وتكنولوجيا الإنتاج، كان هذا العيار إنجازًا رائعًا في التصغير وأصبح معروفًا باعتباره العيار العالمي وأصغر حركة ميكانيكية.

ونظرًا لصغر حجم الآلية، يجب إنتاج كل مكون وتعديله خصيصًا - مما يجعل كل كاليبر 101 فريدًا من نوعه. ولم يتقن سوى عدد قليل من صانعي الساعات في ورشة Jaeger-LeCoultre المهارات اللازمة لإنتاج وتجميع الآلية المذهلة على هذا النطاق المجهري، وبالتالي، لا يمكن إنتاج سوى بضع عشرات من القطع كل عام.

واستمرارًا لقصة العيار 101 الرائع، تعرض الساعات الثلاث الجديدة خبرة Jaeger-LeCoultre الاستثنائية في صناعة الساعات المصغرة بالإضافة إلى مهارات ترصيع الأحجار الكريمة في الدار، ومع عمل المصممين وصانعي الساعات والمجوهرات معًا تحت سقف واحد في جيجر لوكولتر، فإنهم يمثلون زواجًا فريدًا من التطور التقني والتصميم الإبداعي والحس الجمالي.