مجوهرات single stone

مقارنة بين المجوهرات النفيسة والمجوهرات الاصطناعية .. ما هي الخيارات المثلى؟

فاطمة معطي
20 سبتمبر 2023

تصنع قطع المجوهرات الفرق بالتأكيد، فهي قادرة على أن تنقل إطلالة المرأة من عادية إلى استثنائية.إذ تحوّل قطع المجوهرات، التي يتم اختيارها بعناية فائقةوتنسيقها بحس فني مميّز، إطلالة المرأة العادية والمملة إلى إطلالة مفعمة بالحياة والأنوثة. كذلك، تتيح قطع المجوهرات للمرأة أن تعبّر عن نفسها وأن تعزز ثقتها بنفسها، فهي تعكس شخصيتها وذوقها الخاص. ويختلف تنسيق القطع نفسها بين النساء. كذلك، تختلف قطع المجوهرات المفضلة بين امرأة والثانية، إذ يفضل البعض قطع المجوهرات النفيسة، أمّا أخريات فقد يعشقن تنسيق قطع المجوهرات الاصطناعية. في موضوعنا اليوم، سنقوم بمقارنة بين المجوهرات وسنتعرّف عن كثب إلى الفرق بين المجوهرات النفيسة والمجوهرات الاصطناعية.

ما هي المجوهرات النفيسة؟

خلخال من مارلو لاز Marlo Laz
خلخال من مارلو لاز Marlo Laz 

كما يدلّ اسمها، المجوهرات النفيسة هي قطع المجوهرات التي يدخل في تصميمها معادن ثمينة مثل الذهب والفضة والبلاتين. كما يمكن للأحجار الكريمة مثل الألماس والروبي والزمرد والياقوت واللؤلؤ وغيرها أن ترصع قطع المجوهرات النفيسة. والمجوهرات النفيسة نوعان، المجوهرات الراقية Fine Jewelry والمجوهرات الفاخرةHigh Jewelry.

ما هي المجوهرات الاصطناعية؟

تدخل مواد مثل الخرز في صناعة المجوهرات الاصطناعية
تدخل مواد مثل الخرز في صناعة المجوهرات الاصطناعية

في المقابل، تتكوّن قطع المجوهرات الاصطناعية من مواد شبيهة بالمواد الثمينة، فعلى سبيل المثال، قد يتم استخدام الفولاذ المقاوم للصدأ (ستانلس ستيل) أو الحديد، كما يمكن استخدام الصدف أو الخرز أو أحجار بلاستيكية أو زجاجية لمحاكاة مظهر الأحجار الكريمة. ويمكن أن يدخل استخدام المواد المعاد تدويرها في صناعة المجوهرات الاصطناعية، مثل دواليب السيارات والبلاستيكيات والخشب وغيرها.

كيف يمكن المقارنة بين المجوهرات النفيسة والاصطناعية؟

قلادة مرصعة بالألماس والياقوت من ديفيد يورمان David Yurman
قلادة مرصعة بالألماس والياقوت من ديفيد يورمان David Yurman 

يمكن المقارنة بين المجوهرات النفيسة والاصطناعية على مستويات مختلفة. ويتحدّث الخبراء عن القيمة أولاً، فعلى سبيل المثال، ترتفع قيمة المجوهرات النفيسة نظراً إلى أنّ المعادن الثمينة والأحجار الكريمة تدخل في تصميمها.فعلى سبيل المثال، يمكن لسعر الغرام من الذهب الأصفر (القيراط يساوي 0.2 غرام) أن يتخطى الـ65 دولاراً.

أقراط أذن من الذهب من ميجوري Mejuri
أقراط أذن من الذهب من ميجوري Mejuri 

أمّا سعر الغرام من البلاتين، فيتخطى الـ28 دولاراً. أمّا بالنسبة إلى الأحجار الكريمة، فإنّ أسعارها تختلف وفقاً لندرتها ومتانتها، كما يتحدّث الخبراء أيضاً عن تأثير اللون والنقاوة والقيراط والقصة على السعر. وإذا أخذنا حجر الألماس الأبيض مثالاً، فإنّ سعر القيراط منه يمكن أن يتراوح بين 1400 دولار و9600 دولار. كلّ هذه العوامل تجعل فترة الاستفادة من المجوهرات النفيسة أطول. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن الاعتناء بالمجوهرات النفيسة بسهولة أكبر، ما يطيل فترة الاحتفاظ بها أيضاً. ويؤكد الخبراء أنّه يمكن تنظيف قطع المجوهرات النفيسة في المنزل دورياً، باستخدام الماء الفاتر وسائل الجلي وفرشاة أسنان ناعمة.

تفقد المجوهرات الاصطناعية رونقها مع مرور الوقت
تفقد المجوهرات الاصطناعية رونقها مع مرور الوقت

في المقابل، لا تستطيع المرأة تنظيف قطع المجوهرات الاصطناعية دورياً، ما يعني أنّها تفقد رونقها وتألّقها بسرعة بالمقارنة مع المجوهرات النفيسة. وفي هذه الحالة، تستطيع المرأة أن تحتفظ بقطعة مجوهراتها النفيسة وأن تمنحها لابنتها أو لامرأة أخرى عزيزة على قلبها، إلاّ أنّ مجوهراتها الاصطناعية قد تتعرّض للصدأ مع مرور الوقت وبالتالي ستُضطر إلى رميها في نهاية المطاف.

سوار من الفضة من ماريا آرون Maria Aaron
سوار من الفضة من ماريا آرون Maria Aaron 

ومن أجل مزيد من المقارنة بين المجوهرات النفيسة والمجوهرات الاصطناعية، يوضح الخبراء أنّ المجوهرات النفيسة تمثّل استثماراً، إذ تستطيع المرأة مثلاً تحويل سوار من الذهب إلى قطعة مجوهرات أخرى عبر تذويبه.

خاتم من الذهب الوردي من أنتوني لنت Anthony Lent
خاتم من الذهب الوردي من أنتوني لنت Anthony Lent

في المقابل، لا تستطيع القيام بالأمر نفسه مع مجوهراتها الاصطناعية. وبالإضافة إلى ذلك، يبيّن الخبراء أنّ المجوهرات النفيسة غالباً ما تحمل توقيع مصمم معروف أو دار عالمية، ما يعني أنّ قيمتها ترتفع مع مرور الوقت، فعلى سبيل المثال، يمكن لأسعار تصاميم كارتييه Cartier التي تعود إلى ستينيات القرن الماضي أن تصل إلى مستويات خيالية. وبالتأكيد، لا يمكن لسعر مجوهرات اصطناعية أن يرتفع إلى هذا الحد. ومع ارتفاع شعبية صيحة الفينتاج Vintage، فمن المؤكد أنّقطعة مجوهرات نفيسة ستصبح، بعد عشرين عاماً، قطعة على قدر عالٍ من الأهمية، لا سيّما إذا كانت من توقيع مصمم بارز اليوم.