ما هي الدول الآسيوية التي لا تزال لديها أنظمة ملكية؟

بعيدا عن أوروبا.. ما هي الدول الآسيوية التي لا تزال ملكية؟

خلود الليثي
18 سبتمبر 2023

عندما نتحدث عن الدول ذات الأنظمة ملكية، أول ما يحضرنا هي بريطانيا المملكة التي لا تغيب عنها الشمس، لكن هناك العديد من البلدان الآسيوية، التي ما زالت ملكية.

اليابان

الإمبراطور ناروهيتو Emperor Naruhito والإمبراطورة ماساكو Empress Masako
الإمبراطور ناروهيتو Emperor Naruhito والإمبراطورة ماساكو Empress Masako

اليابان هي دولة جزرية تقع في شرق آسيا عند مفترق الطرق بين المحيط الهادئ وبحر اليابان وبحر الصين الشرقي.

تحتل المناطق الجبلية ما يزيد عن 70% من أرض اليابان، وتتركز المدن الكبرى في السهول المتبقية التي تشكل أقل من 30% من المساحة.

تعد اليابان من الناحية الاقتصادية واحدة من أكثر الدول تقدمًا في العالم. تتمتع العلامات التجارية اليابانية مثل تويوتا وسوني وفوجي فيلم وباناسونيك بشهرة عالمية.

العائلة الإمبراطورية اليابانية
العائلة الإمبراطورية اليابانية

بعد اعتماد الدستور في عام 1947 تحول نظام الحكم في اليابان إلى نظام ملكي دستوري يضم إمبراطورًا وبرلماناً منتخبًا.

ناروهيتو Emperor Naruhito هو إمبراطور اليابان الحالي، ولد في 23 فبراير 1960، وهو أول إمبراطور ياباني يولد بعد الحرب العالمية الثانية، وأول إمبراطور يتولى والداه وحدهما مسؤولية تربيته دون إرساله إلى مدارس للنبلاء كما فعل جده مع والده، فهو ابن الإمبراطور السابق أكيهيتو وزوجته الإمبراطورة ميتشيكو.

في بداية العام التالي 1993 أعلن رسمياً عن خطوبة الإمبراطور المستقبلي، وفي العام نفسه أقيم حفل زفاف تقليدي ياباني لولي العهد الأمير ناروهيتو وماساكو أوادا التي اكتسبت لقب صاحبة السمو الإمبراطوري ولية العهد.

 الأميرة إيكو ابنة إمبراطور اليابان
 الأميرة إيكو ابنة إمبراطور اليابان

خضعت ماساكو لضغوط كبيرة لإنجاب ذكر ليكون وريثًا للعرش، وزادت الضغوط عليها عندما أنجبت ابنتهما الأميرة إيكو عام 2001، لأنها لا تستطيع أن تتولي العرش، بسبب قانون الإمبراطورية في اليابان الذي لا يسمح للإناث باعتلاء العرش.

وأصبحت ماساكو إمبراطورة لليابان بعد أن توج زوجها ناروهيتو Emperor Naruhito على عرش اليابان في شهر مايو 2019.

مملكة بوتان

لملك جيجغمي خيسار King Jigme Khesar والملكة جيتسون بيما Queen Jetsun Pema of Bhutan
لملك جيجغمي خيسار King Jigme Khesar والملكة جيتسون بيما Queen Jetsun Pema of Bhutan

مملكة بوتان، معروفة باسم"بلاد التنين والرعد"، وهي بلد غير ساحلي في جنوب آسيا، تقع في الطرف الشرقي من جبال الهيمالايا. يحدها من الجنوب والشرق والغرب جمهورية الهند، وإلى الشمال جمهورية الصين الشعبية. يفصل بوتان عن دولة النيبال المجاورة في الغرب ولاية سيكيم الهندية، بينما يفصلها عن بنغلاديش في الجنوب ولاية البنغال الغربية. ويطلق البوتانيون على بلدهم اسم دروك يول والتي تعني "أرض التنين".

في سنة 2006، صنفت مجلة بيزنس ويك بوتان أسعد بلد في آسيا، وثامن أسعد البلدان في العالم، نقلا عن مسح عالمي أجرته جامعة ليستر في سنة 2006 يسمى «خريطة السعادة في العالم».

توج ملك بوتان الحالي في ديسمبر 2008، بعد تنازل والده، الذي لا يزال على قيد الحياة عن العرش. في عام 2011، اتجهت عيون العالم على بوتان عندما تزوج الملك من ابنة عمه.

عقد الملك جيغمي خيسار King Jigme Khesar والملكة جيتسون بيما Queen Jetsun Pema of Bhutan، قرانهما في أكتوبر 2011 ورحبا بأبنائهما في السنوات التالية، يقوم الزوجان بأدوار احتفالية وواجبات دبلوماسية مماثلة.

بعد زواجهما انضمت جيتسون بيما جيتسون بيما Queen Jetsun Pema of Bhutan، إلى زوجها في عدة زيارات في الخارج إلى الهند، سنغافورة، اليابان والمملكة المتحدة.

العائلة المالكة في مملكة بوتان
العائلة المالكة في مملكة بوتان

رافقت جيتسون بيما زوجها الملك جيغمي خيسار في العديد من زياراته الملكية إلى أجزاء مختلفة من بوتان قبل زفافهما، تشمل الزيارات الملكية الالتقاء والتفاعل مع أكبر عدد ممكن من السكان المحليين والطلاب والموظفين العموميين.

تشمل اهتمامات الملكة الفنون الجميلة والرسم وكرة السلة. قادت فريق مدرستها في ألعاب كرة السلة وتحافظ على اهتمامها بالرياضة. تضمنت تحولاتها الأخرى خلال أيام دراستها المشاركة في الفرق الموسيقية وبرامج الرقص. تتٌقن جلالتها الدزونكية، اللغة الوطنية لبوتان، اللغتين الإنجليزية والهندية.

العائلة المالكة في بوتان والإمبراطورية اليابانية
العائلة المالكة في بوتان والإمبراطورية اليابانية

دولة بروناي

سلطنة بروناي من أغنى الدول وولي عهده
سلطنة بروناي من أغنى الدول 

تمتلك العائلة المالكة وعلى رأسها السلطان حسن البلقية ثروة طائلة، ويتمتع شعب السلطنة الذي ينتمي لعرق المالاي بمميزات سخية توفرها الدولة.

ولد السلطان حسن البلقية عام 1946، وهوالسلطان التاسع والعشرون لسلطنة بروناي، إذ تولى الحكم في عام 1967، ولديه 5 أبناء و6 بنات من زوجته الملكة صالحة زوجته الثانية، ولديه زوجة سابقة هي الملكة مريم، ثم تزوج من "أزريناز مظهر حكيم" في 2005، وكانت تصغره بـ 32 عاما.

عين السلطان ابنه الأكبر الأمير المهتدي بالله البلقية والذي يبلغ من العمر 46 عامًا، وليًا للعهد في 10 أغسطس 1998.

الملكة صالحة والدة ولي عهد بروناي
الملكة صالحة والدة ولي عهد بروناي

ويعتبر السلطان حسن البلقية من أثرى أثرياء العالم، إذ ذكرت مجلة فوربس في نشرة لها حول أغنى ملوك العالم في عام 2008، أن قيمة ثروته تقدر بـ 20 مليار دولار أمريكي.

كانت بروناي دولة تابعة للمملكة المتحدة حتي عام 1984، ثم حصلت على استقلالها وأصبحت ضمن دول الكومنولث، ثم انضمت في وقت لاحق للأمم المتحدة وأصبحت عضواً كاملاً في 21 سبتمبر 1984 كوسيلة لتحقيق الاعتراف بسيادتها واستقلالها الكامل من طرف المجتمع الدولي.

 وبعد استقلال بروناي عام 1984 عين السلطان حسن بلقية نفسه رئيسا للوزراء، كما إنه يترأس وزارتي الدفاع والمالية، وقيادة القوات المسلحة، وهو أدميرال شرفي في الأسطول الملكي.

تعرف رسميًا باسم بروناي دار السلام، وهي تقع على الساحل الشمالي لجزيرة بورنيو في جنوب شرق آسيا، ويبلغ تعداد سكانها أكثر من 400 ألف نسمة، ومساحتها حوالي 5.7 آلاف كيلو متر مربع، كما تم تصنيفها ضمن أغنى خمسة دول في العالم، بفضل احتياطاتها الهائلة من الغاز والبترول، بحسب مجلة فوربس الأمريكية.

السلطان حسن البلقية
السلطان حسن البلقية

أدى النمو الاقتصادي لدولة بروناي خلال السبعينيات والتسعينيات، والذي وصل معدله إلى 56% ما بين سنتي 1999 و 2008، إلى تحويل البلاد إلى دولة صناعية حديثة.

تحتل سلطنة بروناي المرتبة الرابعة في مؤشر التنمية البشرية، بعد سنغافورة وكوريا الجنوبية واليابان، بين دول جنوب شرق آسيا، وتصنف على أنها دولة متقدمة. ووفقا لصندوق النقد الدولي، فإنها تقع في المرتبة 120 من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد في ظل تعادل القدرة الشرائية.

اللغة الرسمية لسلطنة بروناي هي الملايو، ويتحدث بها  يتحدث بها ثلثا السكان، مع وجود أقلية تتحدث الصينية.

الصور من AFP والانستقرام