أعيدي اللمعان إلى مجوهراتك بهذه الخطوات

أعيدي اللمعان إلى مجوهراتك بهذه الخطوات

فاطمة معطي
14 سبتمبر 2023

من أجل الحفاظ على قطع المجوهرات بحالة جيدة، ينصح الخبراء المرأة بتوخي الحذر عند تنظيفها وتلميعها وتوضيبها. إذ يؤدي تنظيف قطع المجوهرات بخشونة إلى تلفها وفقدانها لمعانها ورونقها. ويوضح الخبراء أنّ الاعتناء بقطع المجوهرات وتنظيفها في المنزل سهل وبسيط، كما يوضحون أنّ الخطوات تختلف وفقاً للمعدن والحجر الكريم الذي يرصعها. في هذا الموضوع، سنجيب على مجموعة من الأسئلة تساعد المرأة على الحصول على المعلومات الأساسية بشأن الاعتناء بقطع المجوهرات وتنظيفها في المنزل.

كم مرة يجب تنظيف قطع المجوهرات؟

عقد مرصع بالزمرد من موريتز غليك Moritz Glik
عقد مرصع بالزمرد من موريتز غليك Moritz Glik 

يشرح الخبراء أنّ عدد المرات التي يجب فيها تنظيف قطع المجوهرات يرتبط بعدد المرات التي وضعتها المرأة فيها. ويرى بعض الخبراء أنّ المرأة تستطيع تنظيف القطع التي تضعها بشكل دوري لأنّها ستتسخ أسرع بالمقارنة مع غيرها، فعلى سبيل المثال، تستطيع تنظيف أقراط الأذن كل أسبوعين تقريباً.

قطع مرصعة بالياقوت من نادين أيسوي Nadine Aysoy
قطع مرصعة بالياقوت من نادين أيسوي Nadine Aysoy 

ويلفت الخبراء إلى أنّ الاعتناء بقطع المجوهرات يبدأ عندما تمتنع المرأة عن ارتدائها خلال النوم والاستحمام والسباحة. ويشرح الخبراء أنّ التزام المرأة بهذه النصائح يحول دون تعرّض قطع المجوهرات للسوائل والمناشف والليف التي يمكن أن تلحق الضرر بقطع المجوهرات. وبالإضافة إلى ذلك، يوصي الخبراء المرأة بخلع قطع مجوهراتها قبل الجلي، لأنّ المواد الكيميائية مثل الكلور تؤذي قطع المجوهرات. كذلك، يشدّد الخبراء على أهمية امتناع المرأة عن تعريض قطع مجوهراتها للزيوت العطرية والكريمات وواقيات الشمس ورذاذ الشعر.

كيف يجب توضيب قطع المجوهرات؟

أقراط أذن من فالير Valére
أقراط أذن من فالير Valére

يؤكد الخبراء أهمية حرص المرأة على توضيب قطع مجوهراتها في بيئة جافة بعيداً عن الرطوبة، وذلك لمنع فقدانها بريقها. ويلفت الخبراء إلى ضرورة حفظ المجوهرات المصنوعة من الفضة بعيداً عن قطع المجوهرات الأخرى. وينصح الخبراء المرأة بوضع قطع المجوهرات في أكياس وتوضيبها في علبة مبطنة.

كيف يمكن تنظيف مجوهرات الذهب والفضة؟

قطع مرصعة بالألماس من سيدني إيفان Sydney Evan
قطع مرصعة بالألماس من سيدني إيفان Sydney Evan 

يوضح الخبراء أنّ القليل من الماء الفاتر وسائل الجلي يكفيان لتنظيف قطع المجوهرات المصنوعة من الذهب. ويشرح الخبراء أنّ هذا المحلول كفيل بإزالة الزيوت والتراكمات. وتستطيع المرأة أن تنقع قطع مجوهراتها لعشر دقائق ومن ثم استخدام فرشاة لإزالة التراكمات المتبقية. ومن بعدها، يجب إعادة وضع قطع المجوهرات في المحلول وإزالتها لتركها تجب في الهواء. وبعد أن تجف، تستطيع المرأة أن تلمّعها بقطعة قماش ناعمة. ومن أجل تنظيف قطع المجوهرات المصنوعة من الفضة، ينصح الخبراء المرأة بأن تتبع الخطوات نفسها.

كيف يمكن تنظيف المجوهرات المرصعة باللؤلؤ؟

أقراط أذن مرصعة باللؤلؤ من مارلا آرون Marla Aaron
أقراط أذن مرصعة باللؤلؤ من مارلا آرون Marla Aaron 

يُعتبر اللؤلؤ من الأحجار الكريمة الناعمة والحساسة، إذ تتراوح صلادته بين 2 و2.5 على مقياس موس. ولهذا السبب، يشرح الخبراء أنّه يجب على المرأة أن تنتبه جيداً عند التعامل مع المجوهرات المرصعة باللؤلؤ، إذ يمكن للماء الدافئ أو البارد أن يؤدي إلى تلفها. ولذلك، تُنصح المرأة بأن تخلط قطرة أو اثنتين من صابون الجلي مع الماء الفاتر ومن ثم تغميس قطعة قماش من الألياف الدقيقة في المحلول ومسح اللآلئ. ومن أجل تجفيف القطع، لا بدّ من استخدام قطعة قماش ناعمة أخرى. وتستطيع المرأة أن تكرر عملية التنظيف عند الحاجة.

ماذا عن قطع المجوهرات المرصعة بالألماس؟

عقد مرصع بالروبي والألماس من جيميلا Gemella
عقد مرصع بالروبي والألماس من جيميلا Gemella 

يقترح الخبراء على المرأة أن تتبع خطوات تنظيف المجوهرات المصنوعة من الذهب نفسها، وأن تختار فرشاة أسنان صغيرة وناعمة مخصصة لتنظيف قطع المجوهرات المرصعة بالألماس. وتتيح هذه الأداة تنظيف المجوهرات المرصعة بالألماس وإزالة التراكمات من عليها، ما يؤدي إلى استعادتها لمعانها وبريقها. أمّا بالنسبة إلى الأحجار الكريمة الأخرى مثل الياقوت والجمشت والتوباز، فيجب التعاطي معها بكثير من النعومة.

خاتم مرصع بالأوبال من غورهام Gurham
خاتم مرصع بالأوبال من غورهام Gurham 

وتستدعي بعض قطع المجوهرات المصنوعة من مواد مسامية مثل الفيروز اللجوء إلى اختصاصيين في بعض الأحيان. ولذلك، يدعو الخبراء المرأة إلى عدم التردد في طلب مساعدة صائغها عندما تستدعي الحاجة.