Van Cleef & Arpels-Bridal Collection

خواتم خطوبة الماس من دار فان كليف أند آربلز...مجوهرات وُلدت من قصّة حب

نهاد الباشا
14 سبتمبر 2023

خواتم خطوبة ومحابس الزواج من فان كليف أند آربلز

Van Cleef Arpels Bridal-Collection
Van Cleef Arpels Bridal-Collection

لطالما لعبت دار فان كليف أند آربلز دور الملهم في قصص الحب، فكانت منذ انطلاقتها تُفرد مساحة هامة للمجوهرات التي تختصر رموز الحب، وتجسّد ذلك منذ البداية تحديداً عام 1906 مع أوّل قطعة وردت في سجّلات المبيعات وهي عبارة عن قلب من الماس، بمثابة رمزٍ حقيقيّ للقدر الذي يجمع قلبين. 
وفي السنوات التالية، تم تصميم العديد من الإبداعات لقصص حب شهيرة مثل قصة غرام دوق ودوقة وندسور، وزواج غريس كيلي والأمير رينيه، أمير موناكو. ويظهر التعبير عن الحب بشكل دائم في إبداعات الدار، فيضفي عليها الشاعرية والسحر، من خواتم الخطوبة إلى محابس الزواج، بالإضافة إلى الساعات وقطع المجوهرات الراقية، التي تعبّر كلّها عن الحب والمشاعر المرافقة للحظات السعيدة التي يتشاركها العشّاق.

خاتم من Van Cleef Arpels Bridal-Collection
خاتم من Van Cleef Arpels Bridal-Collection

كما يضفي الحب إيقاعه الخاص على شاعرية الوقت لدى دار فان كليف أند آربلز ليقترح رؤيةً مفعمةً بالأحام والعواطف لصناعة الساعات. وتجسّد مجموعة بون ديزامورو، التي أُطلقت عام 2010 ، هذا الأسلوب بامتياز فتحتفل بالمشاعر التي تتنوّع من عذوبة الحب الأول إلى شوق اللقاءات التي طال انتظارها.

شغف بالأحجار الاستثنائية

Van Cleef & Arpels - Motifs Pétales solitaire, platinum, pear-shaped diamonds, one pear
Van Cleef & Arpels - Motifs Pétales solitaire, platinum, pear-shaped diamonds, one pear

لطالما كانت أحجار الماس جذابةً ومبهرةً بفضل خصائصها الاستثنائية، من الصلابة، والنقاوة إلى القدرة على عكس الضوء، ولم تتوقف دار فان كليف أند آربلز يوماً عن الافتتان بلماعية هذه الأحجار وسحرها. فمنذ تأسيس الدار في العام 1906 ، عُرفت بمعايير اختيارها الصارمة لأحجار الماس، بما يضفي على إبداعاتها قوةً ملحوظةً.

تخضع جميع الماسات التي تزيّن مجموعات فان كليف أند آربلز لعملية تحقّق مزدوجة. وهي تستوفي المعايير المعترف بها دولياً لجودة الماس المعروفة ب Cs 4 ، أي اللون، والنقاوة، والشكل ووزن القيراط. ووفاءً لتقليد الامتياز الخاص بالدار، يتمّ اختيار أعلى الدرجات فقط، تدّرجات D إلى F للون، وفئات IF )خالٍ من الشوائب الداخلية( إلى VVS )شوائب قليلة جداً( للنقاوة. وبالإضافة إلى هذه الخطوة الأولى، التي تتيح التقييم الموضوعي، يقوم خبراء فان كليف أند آربلز أيضاً بإجراء فحصٍ متعمّق للأحجار.

JASMIN SOLITAIRE, PLATINUM, ROUND AND NAVETTE-CUT DIAMONDS, 1 OVAL-CUT SAPPHIRE
JASMIN SOLITAIRE, PLATINUM, ROUND AND NAVETTE-CUT DIAMONDS, 1 OVAL-CUT SAPPHIRE

فيتولّى القيّمون على قسم الأحجار تفحّص الأحجار الكريمة باتباع معايير الدار الصارمة والذوق الشخصي. فيتمّ التدقيق في جودة الماسات المرصوفة بواسطة عدسة مكبّرة 10 مرّات كجزء من عملية تدقيق داخلية صارمة، في حين يُفحص كلّ حجر مركزي بدقة لتقييم جماليته، والحيوية التي تزيده إشراقاً، وأناقة شكله. وتميّز العديد من الخصائص الفريدة حجراً عن الآخر.

طوّرت دار فان كليف أند آربلز، على مرّ السنين، ذوقاً فريداً وخبرةً مميزةً في التعامل مع الأحجار الكريمة. فيقوم الخبراء بانتقائها بعناية شديدة، وفقاً لمعايير صارمة، يتناقلها خبراء الدار فيما بينهم. بالنسبة إلى أحجار الياقوت، والسافير، والزمرّد، تبحث فان كليف أند آربلز عن الامتياز، وليس هذا فحسب بل تعتمد أيضاً على المشاعر التي تولّدها تدّرجات الألوان والحيوية النابضة. وتولي الدار اهتماماً بلون كلّ من الأحجار الذي يأسر النظر على الفور، والجمال الكامن في المادة التي يتكوّن منها الحجر، ووزنه، وقطعه، وأناقة شكله. أما الخطوة التالية فيمكن وصفها باللقاء المميز، وهو سرّ من أسرار الخيميائي يعمل على إيقاظ الحواس.

Van Cleef & Arpels -ring-solitaire-couture
Van Cleef & Arpels -ring-solitaire-couture

في إبداعاتها، تختار الدار أحجار السافير ذات اللون الأزرق المتقد والموحّد. ومن بين مختلف تدّرجات ألوان أحجار الياقوت الآسرة بألوانها النارية، التي تتراوح من الزهري إلى الأرجواني العميق، تؤثر الدار اختيار الأحجار الكريمة ذات اللون الأحمر النابض والقويّ. وإذ يتمّ انتقاء أحجار الياقوت وفقاً لأشدّ المعايير صرامةً من حيث الجودة والمعايير الأخلاقية أيضاً، فهي تضفي تألّقاً نارياً على خواتم السوليتير. أما أحجار الزمرّد فمذهلة بلونها الأخضر العميق. وغالباً ما تتميز بالشوائب، والتي تعرف بمصطلح «الحدائق » فتمنح الحجر عمقاً جذاباً. وتولي فان كليف أند آربلز، عند انتقاء أحجار الزمرّد الخاصة بها، عنايةً دقيقةً لعمق اللون ولماعية الحجر.

 

العالم السرّي لمشاغل الدار

يعكس كلّ إبداع من إبداعات فان كليف أند آربلز الدراية العالية في صياغة المجوهرات التي تتميز بها الدار، والتي يتوارثها حرفيو مشاغل الدار منذ أكثر من مئة عام. وتتجلّى هذه الدارية من خال سلسلة من التقنيات التي تُنجز بصبرٍ وعناية. فمع كلّ خطوة، يكشف الذهب والبلاتين عن لماعيتهما في حين يُسلّط الضوء على الأحجار الكريمة بحرفية عالية. من صائغي المجوهرات إلى خبراء الترصيع وأخصّائيي الصقل، تجتمع المهارات المختلفة مع بعضها لمنح كلّ خاتم مشاعر خاصة تستثيرها الإبداعات النادرة.

إبداعات ساحرة

مجوهرات العروس من دار Van Cleef & Arpels
مجوهرات العروس من دار Van Cleef & Arpels

 تتجلّى شاعرية عالم فان كليف أند آربلز بكاملها في مجموعة خواتم السوليتير ومحابس الزواج. من عالم الطبيعة إلى الأزياء الراقية، ومن الرقص إلى لغة الحب، تبثّ مصادر الإلهام الكبرى للدار الأناقة والجمال في كلّ قطعة. تغلّف خواتم إيكون وكوتور الحجر المركزيّ برقة في حين تتعزّز خواتم بيرليه وإستيل بمحيط من الخرزات المشغولة من الذهب أو البلاتين. وتسلّط إبداعات بونور ورومانس الماسة بجماليةٍ أزليةٍ. وفي نهاية المطاف، تستعيد خواتم سوليتير بوكل وجاسمين اللحظة الاستثنائية بلمسة الشريط المعقود أو البتلة الرقيقة.

 

خواتم السوليتير الفريدة

ترافق فان كليف أند آربلز اللحظات الثمينة بمجموعة من خواتم السوليتير الفريدة. يتمّ اختيار كلّ حجر على حدة من قبل خبراء الأحجار الكريمة في الدار، لتزين أحجار الماس والسافير والياقوت والزمرّد الخواتم المشغولة من الذهب أو البلاتين. وتقدّم الدار مجموعةً منوعةً من الأشكال مثل بوكل، ومينوي أو جاسمين، للاحتفال باللحظات السعيدة في الحياة. وتختار الدار حجراً كريماً استثنائياً لترصيع كلّ خاتم ما يؤدّي إلى إبداعاتٍ متميّزة.

 

خواتم الخطوبة

Van Cleef & Arpels - Bridal Collection 2023
Van Cleef & Arpels - Bridal Collection 2023

 في تلاعب على لماعية البلاتين والذهب الأبيض، أو على دفء الذهب الوردي، تأتي الجماليات الفنية الأزلية لخواتم الخطوبة لتسلّط الضوء على بريق الماسات. الخواتم كلّها مرصّعة بماسة مستديرة بدءاً من وزن 0.30 قيراطاً يتمّ اختيارها بعناية وفقاً للمعايير المعتمدة لدى دار فان كليف أند آربلز.

تقدّم فان كليف أند آربلز أيضاً خدمة الطلبات الشخصية لابتكار خاتم مميز للاحتفال بمناسبة خاصة. ويتمّ انتقاء الماسات التي تتراوح أوزانها بين 0.30 و 3 قيراطاً بحسب أعلى معايير الجودة: IF )خالٍ من الشوائب الداخلية( إلى VVS2 )شوائب قليلة جداً جداً(، D )عديم اللون +( أو E )عديم اللون(. وبفضل براعة خبراء الترصيع، يُكشف عن الحجر المختار بكلّ ما يتميز به من لماعية بعد أن يثبت على الترصيعة التي يختارها صاحب الخاتم من بين أشكال الترصيع المعتمدة لدى الدار: رومانس، بونور، كوتور، إستيل أو بيرليه.

محابس الزواج

مجوهرات Van Cleef & Arpels Bridal Collection
مجوهرات Van Cleef & Arpels Bridal Collection

 تجسّد محابس الزواج رابط الحب الذي يجمع بين قلبين، وتبرز بلماعية الذهب أو بريق الماس. يمكن أن تُلبس إبداعات الدار من محابس الزواج وحدها أو مرفقةً بخواتم الخطوبة. كما يمكن تنسيق محبس الزواج مع خاتمٍ ثانٍ مطابق لتخليد الالتزام بالحب. صمّمت الدار إبداعاتها بحيث تجمع بين الأناقة والراحة، وتسمح بطرق تنسيق عديدة ومختلفة للزوجين المستقبليين. بحيث يتمّ تنسيقها لتناسب أيّ مزاج وشخصية: من الكلاسيكي والأزلي، إلى العصري والجريء. كما يمكن للزوجين اختيار مدى وسع الخاتم، أو الجمع بين نقاوة الذهب ولماعية الماس أو الخرزات الذهبية، فإنّ الاحتمالات لا تعدّ ولا تحصى.

مجوهرات فان كليف أند آربلز الماسية

افتُتنت دار فان كليف أند آربلز بجمال الماسات، فأرادت تسليط الضوء على نقاوتها من خال إبداعات مبهرة من المجوهرات. يمكن أن تُلبس على جانبي الوجه، على العنق، أو الرسغ وهي تتميز بأناقة أزلية تستكمل خواتم الخطوبة. ومن بين هذه المجوهرات، يستكمل رمز فلوريت إرث فان كليف أند آربلز، فيما تستعيد إبداعات سنوفلايك جمال مناظر الثلج الطبيعية. أما مجموعة فلاورلايس فتعيد تفسير رموز الزهور بشرائط برّاقة. وتضفي كلّ مجموعة رقياً وأناقة على إطلالة من تتزين بها، لتتيح لها الاحتفال بلحظاتها السعيدة.