عقد من الذهب من ليزي ماندلر Lizzie Mandler

أخطاء ترتكبها المرأة عند شراء المجوهرات أونلاين

فاطمة معطي
6 سبتمبر 2023

يحظى التسوّق أونلاين بشعبية متزايدة يوماً بعد يوماً. ولا يقتصر هذا النوع من عمليات الشراء على المنتجات الإلكترونية والملابسفحسب، فمؤخراً بدأ عدد كبير من النساء يقوم بطلب قطع المجوهرات من على مواقع الإنترنت. وتختار النساء هذه الوسيلة لأنّها مريحة، كما أنّها تتيح لهن اختيار قطع مجوهرات من متاجر قد تكون بعيدة جغرافياً عن مناطق سكنهن. وعلى الرغم من الإيجابيات الكثيرة التي تميّز عمليات شراء المجوهرات أونلاين، إلاّ أنّ النتائج قد لا تكون مرضية في بعض الأحيان. ومن أجل ضمان تجربة إيجابية، نستعرض في هذا الموضوع مجموعة من الأخطاء التي لاحظ الخبراء أنّ بعض النساء يرتكبنها عند شراء المجوهرات أونلاين.

قطع مجوهرات متنوعة من بالعربي Bil Arabi
قطع مجوهرات متنوعة من بالعربي Bil Arabi 

عدم أخذ الوقت الكافي

أقراط Julia من فالير Valére
أقراط Julia من فالير Valére

يوصي الخبراء المرأة التي ترغب في شراء قطع المجوهرات أونلاين بالتأني قبل اتخاذ قرارها. ونظراً إلى أنّ المرأة لن تستطيع تجربة قطع المجوهرات وتحديد ما إذا كانت مناسبة أم لا، يشدّد الخبراء على ضرورة التمعّن بالصور ومشاهدة القطعة من زوايا مختلفة وتكبير الصور وتصغيرها حسب ما تقتضي الحاجة. كذلك، يدعو الخبراء المرأة إلى الاطلاع علىالمواد المستعملة والتدقيق فيها.

تجاهل تعليقات المشترين السابقين

خاتم مرصع باللؤلؤ من جاكي عايش Jacquie Aiche
خاتم مرصع باللؤلؤ من جاكي عايش Jacquie Aiche 

ينصح الخبراء المرأة بقراءة تعليقات وآراء المستخدمين قبل إتمام عملية الشراء أونلاين. وتساعد تقييمات المشترين السابقين المرأة على تكوين فكرة عن القطعة التي توشك على طلبها أونلاين. وبهذه الطريقة، تستطيع المرأة أن تقرّر ما إذا كانت ترغب في اختيار قطعة المجوهرات هذه تحديداً أم استبدالها بأخرى.

عدم الشراء من مواقع موثوقة

أقراط مرصعة بالألماس من نانيس Nanis
أقراط مرصعة بالألماس من نانيس Nanis 

يشدّد الخبراء على ضرورة شراء المرأة قطع مجوهراتها من مواقع موثوقة. ويوضح الخبراء أنّ الدور العالمية توفّر خدمة التسوّق أونلاين، ولذلك ينصحون النساء بإتمام عملياتهن الشرائية عبرها. كذلك، توفّر الدور الموثوقة تشات بوت أحياناً ما يتيح للنساء الراغبات في الشراء طرح الأسئلة والحصول على إجابات، وهذاما يساعدهن على اتخاذ القرار المناسب.

عدم وضع ميزانية مسبقاً

خاتم مرصع بالروبليت من أنتوني لنت Anthony Lent
خاتم مرصع بالروبليت من أنتوني لنت Anthony Lent 

يلاحظ الخبراء أنّ عدم وضع المرأة ميزانية محددة قبل التسوّق أونلاين يؤدي في كثير من الأحيان إلى الإفراط بالإنفاق وتراكم ديون بطاقات الائتمان. ومن أجل تجنّب حالات مماثلة، ينصح الخبراء المرأة بتحديد المبلغ الذي ترغب في إنفاقه أونلاين، ومن ثم فلترة خياراتها على هذا الأساس. وإذا كانت المرأة تخطط لشراء قطع المجوهرات باستخدام بطاقات الائتمان، يدعوها الخبراء إلى الاطلاع جيداً على الدفعات الشهرين التي ستتكبدها، فلا بدّ من أن تتأكّد المرأة من أنّها قادرة على تقسيط المبلغ بشكل مريح.

المبالغة في التركيز على السعر

عقد من الذهب من ليزي ماندلر Lizzie Mandler
عقد من الذهب من ليزي ماندلر Lizzie Mandler 

تعد مقارنة أسعار قطع المجوهرات أمراً منطقياً، إلاّ أنّ الخبراء ينصحون المرأة بعدم المبالغة في التركيز على السعر، وذلك لأنّ خطوة مماثلة قد تؤدي إلى شراء القطعة غير المناسبة.

أقراط أذن من ليزي ماندلر Lizzie Mandler
أقراط أذن من ليزي ماندلر Lizzie Mandler 

ويلاحظ الخبراء أنّ النساء إمّا يشترين قطع مجوهرات رخيصة من أجل التوفير أو قطع مجوهرات باهظة الثمن خوفاً من أن يكون السعر المتدني مؤشراً إلى عدم جودة القطعة. باختصار، يدعو الخبراء المرأة إلى التحقق من الميزات التي ذكرناها أعلاه قبل الشراء.

عدم الانتباه لشروط التبديل

أقراط أذن متدلية من الذهب من ديما رشيد Diam Rashid
أقراط أذن متدلية من الذهب من ديما رشيد Diam Rashid 

ينسى عدد كبير من النساء التحقق من جودة خدمة العملاء التي توفّرها المواقع الإلكترونية. وقد ينتهي الحال بالبعض بالتعامل مع متاجر لا تحرص على تقديم خدمة عملاء جيدة. فعلى سبيل المثال، قد تواجه المرأة صعوبة في ردّ أو بدل قطعة مجوهرات مشوبة أو لم تعجبها. ولذلك، يوصي الخبراء المرأة بالبحث عن موقع إلكتروني يتعامل مع موظفين ودودين في قسم خدمة الزبائن ويسمح لها بالتبديل أو الرد في حال احتاجت إلى ذلك.