خواتم مرصعة بالألماس الأصفر من غراف Graff

أحجار كريمة صفراء لإطلالة خريفية ناعمة

فاطمة معطي
4 سبتمبر 2023

انتهى فصل الصيف وبدأ العد التنازلي لقدوم الخريف. وفي الحقيقة، يُعتبر فصل الخريف محطة أساسية من السنة، وهو يؤثر على نفسية كثيرين. ويربط محبو الخريف هذا الفصل بالبدايات الجديدة، وقد يعود ذلك إلى انتهاء العطل وإعادة فتح المدراس أبوابها. وتنصح بعض الدراسات النفسية محبي الخريف بتحقيق أقصى استفادة منه عبر قضاء وقت أطول في الطبيعة والعمل على تحديد أهدافهم وأولوياتهم وممارسة أنشطتهم المفضلة. وفي عالم المجوهرات والموضة، يتم الاحتفاء بفصل الخريف عبر عودة ألوان مثل الأصفر والبني والبيج والأحمر الداكن. وفي هذه المناسبة، سنتحدّث اليوم عن مجموعة أحجار كريمة صفراء تناسب المرأة التي ترغب في الحصول على إطلالة خريفية ناعمة.

السترين

عقد مرصع بالسترين من إيستوار دور Histoire d_Or
عقد مرصع بالسترين من إيستوار دور Histoire d_Or

يرى بعض الخبراء أنّ السترين قد يكون الحجر الكريم الأصفر الأكثر شعبية. ويُعتبر السترين حجر الحظ الخاص بمولودات شهر تشرين الثاني – نوفمبر. ويتميّز حجر السترين بلونه الأصفر المائل إلى البرتقالي أو البني.

خاتم مرصع بالسترين من غلاميرا Glamira
خاتم مرصع بالسترين من غلاميرا Glamira 

ويُعتبر السترين حجراً ميسور التكلفة، إذ يتوفّر بكثرة في قشرة الأرض. ويدعو الخبراء المرأة التي ترغب في شراء المجوهرات المرصعة بالسترين إلى الانتباه إلى لون الحجر. ويوضح الخبراء أنّ السترين ذا اللون الطبيعي نادر نسبياً، حيث يتم اللجوء في أحيان كثيرة إلى إخضاع أحجار الكوارتز المدخنة للمعالجة الحرارية ومنحها لوناً أصفر لامعاً.

الألماس الأصفر

خاتم مرصع بالألماس الأصفر من دي بيرز De Beers
خاتم مرصع بالألماس الأصفر من دي بيرز De Beers 

على عكس السترين، يُعتبر الألماس الأصفر حجراً باهظ الثمن. ويضمن الألماس الأصفر إطلالة ساحرة للمرأة، وهو يُعتبر حجراً نادراً. ويتخذ الألوان لونه الأصفر جميلاً نتيجة عنصر النيتروجين الذي يدخل في تركيبته. وتتراوح ألوان حجر الألماس الأصفر بين الأصفر الفاتح ويمكن أن تبلغ لوناً شبيهاً بلون ريش حجر الكناري الزاهي. وإلى جانب بريقه الآسر، يُعتبر الألماس الأصفر خياراً متيناً حيث تصل صلادته إلى 10 على 10 على مقياس موس. ولهذا السبب، نرى اتجاه عدد كبير من العرائس إلى اختيار الألماس الأصفر لترصيع خواتم خطوبتهن.

الياقوت الأصفر

قلادة مرصعة بالياقوت الأصفر من أنغارا Angara
قلادة مرصعة بالياقوت الأصفر من أنغارا Angara 

يتوفّر الياقوت بألوان قوس القزح ومنها الأصفر. ويُعتبر الياقوت الأصفر حجراً جذاباً ورائعاً وأقل سعراً بالمقارنة مع الياقوت الأزرق أو الوردي مثلاً. ويعود اكتساب الياقوت الأصفر لونه إلى محتوى الحديد، علماً أنّ عدداً كبيراً من أحجار الياقوت الأصفر تخضع للعلاج الحراري لتعزيز لونها. ومثل الألماس الأصفر، يُعدّ الياقوت الأصفر خياراً ملائماً للمرأة التي تبحث عن حجر متين، إذ تصل صلادته إلى 9 على مقياس موس.

البريل الذهبي

تتراوح درجة صلادة البريل الذهبي بين 7.5 و8 على مقياس موس
تتراوح درجة صلادة البريل الذهبي بين 7.5 و8 على مقياس موس

يحذّر الخبراء من أنّ التجار غير الموثوقين يروّجون للبريل الذهبي على أنّه زمرّد أصفر. ويؤكد الخبراء أنّ هذه تسمية خاطئة. وتتمتع أحجار البريل الذهبي بإشراقة مشبعة وغالباً ما تخضع للعلاج الشعاعي لتعزيز لونها. وتتراوح درجة صلادة البريل الذهبي بين 7.5 و8 على مقياس موس.

التوباز الأصفر

تتراوح درجة صلادة البريل الذهبي بين 7.5 و8 على مقياس موس
تتراوح درجة صلادة البريل الذهبي بين 7.5 و8 على مقياس موس

التوباز هوأحد أحجار الحظ الخاصة بمولودات شهر شهرتشرين الثاني –نوفمبر. ويرى الخبراء أنّ التوباز الأصفر يشكّل خياراً ممتازاً للمجوهرات، إذ تصل صلادته إلى 8 على مقياس موس. وعلى الرغم من ذلك، يدعو الخبراء المرأة إلى توخي الحذر عند وضع المجوهرات المرصعة بالتوباز الأصفر لأنّه يُعدّ عرضة للكسور.

التورمالين الأصفر

يوصى بالتورمالين الأصفر لمكافحة القلق
يوصى بالتورمالين الأصفر لمكافحة القلق

على الرغم من أنّ حجر التورمالين يتوفّر بألوان قوس القزح، إلاّ أنّ توفّره باللون الأصفر نادر جداً. وغالباً ما تتخلل الشوائب أحجار التورمالين الأصفر، وعلى الرغم من ذلك، ترتفع أسعار القيراط منه. ويعود لون التورمالين الأصفر إلى عنصر المنغنيز. وتتراوح درجة صلادة التورمالين الأصفر بين 7 و7.5 على مقياس موس، وهو يرتبط بالوضوح العقلي، كما يُنصح به لمكافحة القلق والتخفيف من حدة الضغوطات النفسية.