تعرفي على تصاميم مجوهرات الأميرات صاحبات الحظ السئ

تعرفي على تصاميم مجوهرات الأميرات "صاحبات الحظ السيء"

خلود الليثي
28 أغسطس 2023

يوافق 28 من أغسطس، ذكرى طلاق الملك تشارلز الثالث والأميرة ديانا، إذ تزوج الثنائي في حفل زفاف أسطوري في كاتدرائية القديس بولس في عام 1981، ولكنهما انفصلا عام 1992، ولكن لم يتم الطلاق الرسمي إلا عام 1996.

واليوم نتعرف على مجوهرات سيدات العائلات المالكة، اللاتي لم يحالفهن الحظ وانتهى زواجهن بالطلاق:

الأميرة ديانا

الأميرة ديانا بتاج سبنسر Spencer tiara في حفل زفافها
الأميرة ديانا بتاج سبنسر Spencer tiara في حفل زفافها

في إيماءة مؤثرة لعائلتها، اختارت الأميرة ديانا عدم استعارة أحد تيجان والدة زوجها الراحلة الملكة إليزابيث الثانية من صندوق مجوهرات سيدات العائلة المالكة البريطانية، ولكنها ارتدت بدلاً من ذلك تاج سبنسر Spencer tiara، وهو إرث من عائلة أميرة القلوب ويبلغ عمره أكثر من قرن.

ويٌعتبر تاج سبنسر من أكثر القطع التي أحبتها الأميرة ديانا دون باقي المجوهرات الملكية الفاخرة، ولم تكن أميرة القلوب أول عروس ملكية ترتدي التاج، إذ تألقت به شقيقتيها الليدي سارة مكوركوديل والليدي جين فيلوز، وفيكتوريا لوكوود الزوجة الأولى لإيرل سبنسر، وكذلك الليدي سيليا مكوركوديل ابنة شقيقة ديانا.

يتكون التاج من أجزاء متعددة، الجزء الرئيسي منه كان هدية زفاف قدمتها الليدي سارة سبنسر إلى الليدي سينثيا هاميلتون جدة ديانا عندما تزوجت من الفيكونت ألبرت في عام 1919.

وأتت باقي عناصر التاج الأخرى من ضمن مجموعة السيدة سارة أيضًا، والتي تم الحصول عليها في سبعينيات القرن التاسع عشر.

وفي الثلاثينيات من القرن الماضي، تم تكليف دار المجوهرات العريقة غرارد Garrard بتحويل القطع إلى ما يعرف اليوم باسم تاج سبنسر Spencer tiara، الذي يتميز بتصميمه الأنيق والمصمم على شكل إكليل رأس رقيق من أزهار الأقحوان، المصنوعة من الذهب المرصع بأحجار الألماس بالقطع الدائري والوسادة والكمثري الشكل.

الأميرة كارولين Caroline, Princess of Hanover

الأميرة كارولين تتألق بقلادة اللؤلؤ والألماس من قطع مجوهرات والدتها الراحلة غريس كيلي
الأميرة كارولين تتألق بقلادة اللؤلؤ والألماس من قطع مجوهرات والدتها الراحلة غريس كيلي

تزوجت الأميرة كارولين Caroline, Princess of Hanover، أميرة هانوفر ودوقة برونزويك، والابنة البكر للأمير رينييه الثالث والأميرة غريس كيلي، 3 مرات، كانت المرة الأولى من المصرفي الفرنسي فيليب جونو عام 1978، ولكن زواجهما لم يستمر ووقع الطلاق في 1980.

ومن القطع التي تتزين بها الأميرة كارولين من موناكو في بعض المناسبات الملكية، قلادة زفاف والدتها غريس كيلي، وهي من قطع مجوهراتها التي تجمع بين البساطة والفخامة، والتي تألقت بها أميرة موناكو الراحلة في حفل زفافها.

تتكون قلادة الأميرة كارولين من 3 صفوف من اللؤلؤ بالإضافة إلى الألماس على جانبي العقد، وهي من توقيع علامة المجوهرات فان كليف أند آربلز  Van Cleef & Arpels.

كانت القلادة جزء من طقم مجوهرات زفاف غريس كيلي، الذي قدمه لها زوجها الأمير رينيه الثالث، وبالإضافه لهذه القلادة كان هناك سوار من اللؤلؤ والألماس وهو نسخة مصغرة منه بصفوفه الثلاث.

سارة فيرغسون دوقة يورك

سارة فيرغسون بتاج عائلة يورك York Diamond Tiara من توقيع علامة غرارد Garrard
سارة فيرغسون بتاج عائلة يورك York Diamond Tiara من توقيع علامة غرارد Garrard

تزوج الأمير أندرو وسارة فيرغسون في كنيسة وستمنستر في 23 يوليو 1986 ومنحت الملكة الأمير أندرو لقب دوق يورك وزوجته دوقة يورك، ولكن الحظ السئ رافقهما إذ انفصلا الثنائي عام 1992، وأعٌلن الطلاق بعدها بأربع سنوات أي في عام 1996.

ارتدت سارة فيرغسون في حفل زفافها، تاج عائلة يورك York Diamond Tiara الماسي، وهو تاج مصنوع من البلاتين المرصع بالألماس بشكل زهور الغردينيا، من توقيع علامة المجوهرات العريقة غرارد Garrard.

حصلت عليه سارة دوقة يورك على التاج كهدية زفاف من زوجها السابق الأمير أندرو، وكان أول ظهور لها بالتاج يوم عٌرسها الملكي في يوليو 1986.

الأميرة آن

الأميرة آن ترتدي تاج Mary's Fringe Tiara في حفل زفافها
الأميرة آن ترتدي تاج Mary's Fringe Tiara في حفل زفافها

في عام 1973، تزوجت آن من الكابتن مارك فيليبس، لكنهما انفصلا في عام 1989 وحصل الطلاق بينهما في عام 1992.

يرجع تاج  Mary's Fringe Tiara الذي تألقت به الأميرة آن، في حفل زفافها، إلى جدتها الملكة ماري تك، وهو مصنوع من الألماس المرصع بالذهب والفضة، وتم تصميمه من قبل دار المجوهرات غيرارد Garrard في عام 1919، ويتكون من 47 قطعة ألماس منفصلة لكنها متشابكة مع بعضها من خلال دبابيس من الألماس الأصغر حجما.

ولم يكن الألماس الذي صنع منه التاج جديدًا، ولكنه كان جزء من من قلادة أعطتها الملكة فيكتوريا للملكة ماري عام 1893.

ارتدت الملكة إليزابيث الثانية التاج عندما تزوجت من الأمير فيليب دوق إدنبرة في عام 1947، وأعارته لابنتها الأميرة آن عندما تزوجت من مارك فيليبس في عام 1973.

الأميرة مارغريت

الأميرة مارغريت بتاج  Poltimore Tiara في حفل زفافها
الأميرة مارغريت بتاج  Poltimore Tiara في حفل زفافها

بعد فترة وجيزة من زواج أنتوني أرمسترونج جونز من الأميرة مارغريت الشقيقة الصغرى لملكة بريطانيا الراحلة في عام 1960، بدا من الواضح أن كلاهما لم يكن سعيدا في الزواج، وبعدها بسنوات قليلة دبت الخلافات بشكل واضح بين الأميرة مارغريت وزوجها بسبب علاقاته النسائية المتعددة.

أما عن قطعة المجوهرات الأشهر للأميرة مارغريت، هي تاج  Poltimore Tiara، الذي صٌنع عام 1870 واشترته الملكة الأم في القرن العشرين لتقدمه كهدية لابنتها لترتديه في حفل عٌرسها، وبعد وفاتها عاد التاج إلى العائلة المالكة البريطانية، ولكنه بيع في مزاد علني عام 2006.

الأميرة تيسي أنتوني دو ناسو Tessy Antony de Nassau بخاتم الكوارتز

الأميرة تيسي أنتوني دو ناسو Tessy Antony de Nassau بخاتم الكوارتز
الأميرة تيسي أنتوني دو ناسو Tessy Antony de Nassau بخاتم الكوارتز

الأمير لويس من لوكسمبورغ والأميرة السابقة تيسي التقيا ووقعا في الحب قبل أن يكملا عامهما العشرين، وبالرغم من المعارضة الشديدة التي لاقتها علاقتهما من قبل العائلة المالكة في لكسمبورغ فإنهما قررا الزواج في عام 2006، ولكن قصة حبهما، والتي تابعها ودعمها الكثيرون حول العالم، لم تنتهي نهاية سعيدة، ففي يناير 2017، تم الإعلان عن انفصالهما.

وللحصول على إطلالة فاخرة، ارتدت الأميرة تيسي أنتوني دو ناسو Tessy Antony de Nassau، أميرة لوكسمبورغ السابقة، خاتم الكوارتز الدخاني، ومجموعة من الأساور الفضية.

الصور من AFP والانستقرام