قلادة من mason & books

أحجار كريمة ناعمة تناسب عاشقة اللون البنفسجي

فاطمة معطي
23 أغسطس 2023

يرتبط اللون البنفسجي بالملوك والنبل والقوة والطموح. وهو يعكس بالنسبة إلى كثيرين، الثروة والإبداع والكرامة والعظمة والغموض. وقد اشتهرت الأحجار الكريمة البنفسجية على مرّ التاريخ، بامتلاكها قوى روحية عميقة، إذ يُقال إنّها تساعد على الشفاء من الأمراض المختلفة، كما أنّها تعزز الوضوح في الأفكار. وفي عالم الأحجار الكريمة، يفضّل عدد كبير من النساء الأحجار التي تتخذ لوناً بنفسجياً، فهي تضج مرحاً وأنوثة وسحراً. وفي الحقيقة، تُعتبر الأحجار الكريمة البنفسجية نادرة في الطبيعة، ويحظى بعضها بشعبية كبرى في عالم المجوهرات. في هذا الموضوع، سنتعرّف إلى مجموعة من الأحجار الكريمة البنفسجية الرائعة.

ترتبط الأحجار الكريمة بالنفسجية بالملوك والنبل
ترتبط الأحجار الكريمة بالنفسجية بالملوك والنبل

الألماس البنفسجي.. الفخامة في حجر

يستمد الألماس لونه البنفسجي من الهيدروجين
يستمد الألماس لونه البنفسجي من الهيدروجين

لا يمكننا أن نتحدّث عن قائمة الأحجار البنفسجية، من دون أن نبدأ بالألماس. ويتوفّر الألماس، هذا الحجر الكريم الفخم، بألوان قوس القزح. ويتّخذ حجر الألماس البنفسجي لونه نتيجة وجود كميات كبيرة من الهيدروجين أثناء تكوينه. ولهذا السبب، يُعتبر الألماس البنفسجي من أندر أحجار الألماس في العالم، وبالتالي يمكن لسعر القيراط الواحد أن يصل إلى عشرات آلاف الدولارات.

الجمشت.. حجر متعدّد الأغراض

الجمشت حجر متعدّد الأغراض
الجمشت حجر متعدّد الأغراض

يُعتبر الجمشت واحداً من أشهر الأحجار الكريمة البنفسجية. وخلال العصور القديمة، كان يُعتبر الجمشت ثميناً مثل الياقوت والزمرد والألماس. وكانت أحجار الجمشت تحظى بتقدير كبير حتى تم العثور على رواسب كبيرة منها في البرازيل، وهكذا أصبحت أكثر شيوعاً وبات يسهل الحصول عليها. وتتراوح درجات لون أحجار الجمشت بين البنفسجي الفاتح والغامق، بحيث تُعتبر الأحجار الداكنة الأجود.

قلادة مرصعة بالجمشت من بول مورييل Paul Morelli
قلادة مرصعة بالجمشت من بول مورييل Paul Morelli

ويُستخدم حجر الجمشت بشكل كبير في تصميم المجوهرات، فيرصع القطع المصنوعة من الذهب الأصفر والأبيض والبلاتين. كما يمكن تنسيق الجمشت مع غيره من الأحجار الكريمة الملونة لمزيد من الانتعاش. ويحذّر الخبراء المرأة من تنظيف مجوهرات الجمشت بالبخار ومن تعريضها لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، إذ يمكن للون الحجر أن يتلاشى. كذلك، يُستخدم حجر الجمشت للتأمل، إذ يُعرف بقدراته على تخفيف التوتر وتبديد الغضب والخوف والمشاعر السلبية عموماً.

الإيوليت.. حجر جميل ذو منافع كثيرة

ينافس الإيوليت  أغلى الأحجار الكريمة البنفسجية
ينافس الإيوليت  أغلى الأحجار الكريمة البنفسجية

ينافس حجر الإيوليت الناعم أغلى الأحجار الكريمة البنفسجية مثل الياقوت البنفسجي والتنزانيت. ويتمتع حجر الإيوليتبلمعان جميل ويتوفّر بدرجات البنفسجي المائل إلى الأزرق. ويُعتبر الإيوليت حجراً ميسور التكلفة، وهو يُستخرج من الهند وسريلانكا وأفريقيا والبرازيل. ويسهل الحصول على أحجار إيوليت كبيرة الحجم نسبياً يتراوح حجمها بين 4 و5 قيراط. ويحذّر الخبراء من أنّ الإيوليت عرضة للشقوق، ولذلك تُنصح المرأة بارتدائه بأن تتجنّب ارتطامه بالأسطح الصلبة. وتقول الأساطير إنّ الفايكنغ استخدموا أحجار الإيوليت لمساعدتهم أثناء الإبحار وتوجيههم.

التنزانيت.. حجر أندر من الألماس

يُعتبر التنزانيت أندر من الألماس بألف مرة
يُعتبر التنزانيت أندر من الألماس بألف مرة

مثلما يشير اسمه، يُستخرج حجر التنزانيت من مكان واحد في العالم وهو تنزانيا، ويتراوح لون هذا الحجر بين البنفسجي والأحمر والأزرق. ويُعتبر التنزانيت من أندر الأحجار الكريمة، فهو أندر بألف مرة من الألماس.

سوار ناعم مرصع بالجمشت من تيفاني Tiffany
سوار ناعم مرصع بالجمشت من تيفاني Tiffany

وقد اكُتشف هذا الحجر للمرة الأولى في العام 1967، وتُعتبر دار تيفاني Tiffanyالنيويوركية أوّل من قدّم التصاميم المرصعة بالتنزانيت. ويمكن لسعر القيراط من التنزانيت أن يصل إلى 1500 دولار أميركي. ويتمتّع حجر التنزانيت بخاصية رائعة، إذ يمكن أن يغيّر لونه وفقاً لزاوية الضوء الذي يتعرّض له.

الياقوت البنفسجي.. أندر وأغلى من الياقوت الأزرق

عقد مرصع بالياقوت البنفسجي من توقيع هاري وينستون Harry Winston
عقد مرصع بالياقوت البنفسجي من توقيع هاري وينستون Harry Winston

يرتبط اللون الأزرق بالياقوت بالنسبة إلى كثيرين، إلاّ أنّ هذا الحجر الجميل يتوفّر بألوان مختلفة ومنها البنفسجي. ويُعدّ الياقوت البنفسجي أكثر ندرة وأعلى قيمة من الياقوت الأزرق. ويتّخذ هذا الحجر لونه المميّز نتيجة وجود عناصر من الكروم أثناء تكوينه. وفي أحيان كثيرة، يتم الخلط بين الياقوت البنفسجي والجمشت، ولذلك تُنصح المرأة باستشارة اختصاصي قبل الشراء. وإلى جانب رونقه، يُعتبر الياقوت البنفسجي من أمتن الأحجار الكريمة، إذ تصل صلادته إلى 9 على 10 على مقياس موس.