تعرفي على حجر البريدوت حجر بخت شهر أغسطس الساحر

معلومات عن حجر البريدوت حجر بخت شهر أغسطس

 عبير شرارة
13 أغسطس 2023

حجر الزبرجد أو البريدوت هو حجر كريم ساحر يتميز بلونه الأخضر الزمردي الفاتح إلى الأخضر الغامق، والزبرجد من الأحجار الكريمة المرتبطة بشهر بمواليد شهر أغسطس ويعتبر من أندر الأحجار الكريمة التي يتم العثور عليها في الطبيعة ويتم استخدام حجر الزبرجد في العديد من الأغراض مثل صنع المجوهرات.

البريدوت حجر أغسطس من أجمل الأحجار الكريمة
البريدوت حجر أغسطس من أجمل الأحجار الكريمة

وتتشكل حبيبات الزبرجد في ترسبات الصخور النارية والرسوبية، حيث يحتوي على العديد من المعادن في تكوينه الداخلي مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والزنك والنحاس والكروم والسيليكون والجيرمانيوم والألومنيوم، كما يحمل البريدوت اسم حجر الأوليفين نسبة الى لونه الأخضر الزيتوني الرائع، وقد تكون عبر ملايين السنين من الصخور البركانية والحرارة الناتجة عن النيازك المتساقطة على سطح الأرض.

البريدوت في مجوهرات شوميه
البريدوت في مجوهرات شوميه

 ويتم العثور على البريدوت في العديد من دول العالم مثل الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وباكستان والهند وزيمبابوي وأفغانستان والبرازيل وتنزانيا. كما ينتمي حجر الزبرجد الى الأحجار الكريمة الصلبة، حيث يتراوح مستوى صلابته بين 7.5 و 8 على مقياس موس للصلابة وإن كان ليس بمقدار صلابة أحجار الماس.

البريدوت يتألق في مجوهرات من شانيل
البريدوت يتألق في مجوهرات من شانيل

وحجر الزبرجد معروف بفوائده الروحانية والصحية، حيث يعتبر من الأحجار الكريمة التي تعزز الحماية والثقة بالنفس وتحسين الشعور بالسعادة والرضا النفسي. ويستخدم حجر الزبرجد أيضًا في الطب البديل والعلاج بالطاقة ويتم استخدامه في الممارسات الروحانية واليوغا والتأمل، حيث يعتبر من الأحجار الكريمة التي تساعد على تحقيق التوازن والانسجام الداخلي بالاضافة الى تخفيف الألم والتقليل من القلق والتوتر.

أناقة ساحرة في حجر البريدوت حجر شهر أغسطس
أناقة ساحرة في حجر البريدوت حجر شهر أغسطس

ويتميز البريدوت بانعكاس الضوء بشكل جميل على سطحه، مما يعطيه مظهرًا لامعًا ومتألقًا، ويجعله مثاليًا لصنع المجوهرات الفاخرة، حيث تختاره العديد من الماركات العالمية في تصنيع المجوهرات الراقية مثل بولغري وكارتييه وبوميلاتو وشانيل وبوتشيلاتي وشوميه.

حجر البريدوت في مجوهرات بوتشيلاتي
حجر البريدوت في مجوهرات بوتشيلاتي

ويتواجد الزبرجد أو البريدوت بدرجات متنوعة من الشفافية وبرغم شهرة لونه الأخضر الا انه يمكن الحصول عليه بألوان مختلفة، حيث يمكن أن يكون باللون الأزرق أو الأصفر أو الأحمر أو الأرجواني أو الوردي أو الأبيض، كما تختلف درجات شفافية البريدوت أيضًا، حيث يمكن أن يكون شفافًا تمامًا أو يحتوي على شوائب داخلية.

حجر البريدوت في مجوهرات كارتييه
حجر البريدوت في مجوهرات كارتييه

وفي الثقافات القديمة يعد حجر الزبرجد من الأحجار الكريمة التي لها تاريخ طويل ، حيث كان يستخدم في الأغراض الدينية والطبية والزينة، فقد كان يستخدم في مصر القديمة لصنع المجوهرات والأواني الفخارية والتماثيل، كما كان يستخدم في الطب القديم لعلاج الأمراض المختلفة.

وفي الهند، كان يستخدم حجر الزبرجد في الطب الأيورفيدي والعلاج الطبيعي، كما كان يستخدم في الأغراض الدينية، بفضل قدراته في زيادة الروحانية والتوازن الداخلي.

درجات لونية ساحرة للبريدوت
درجات لونية ساحرة للبريدوت

وفي الثقافة اليونانية القديمة، كان يعتبر حجر الزبرجد مقدسًا، حيث كان يستخدم في الأغراض الدينية والعلاجية، وكان يعتبر رمزًا للجمال والقوة وتميمة الحماية..كما يستخدم في ثقافة الفينج شوي الصينية كوسيلة للتوازن وابعاد المشاعر السيئة مثل الحسد والغيرة والطاقة السلبية.

ويعتبر حجر الزبرجد أيضًا من الأحجار الكريمة التي ترتبط بالعديد من الأساطير الخرافية، حيث كان يعتبر في بعض الثقافات من الأحجار الكريمة التي تحمي من الشر والسحر والحسد وتوفر طاقة هائلة لحاملها، وفي بعض الأساطير ظهر كمصدر للقوة والشجاعة والحكمة.

ويرتبط حجر الزبرجد أو البريدوت بشهر أغسطس فهو أحد أحجار البخت لمواليد أغسطس جنباً الى جنب مع حجر الاسبنيل، ولذلك يعد اختيار مجوهرات ناعمة مرصعة بالبريدوت بمثابة فكرة رائعة كهدية لمواليد هذا الشهر.

مجوهرات بولغري تشتهر بإستخدام حجر البريدوت
مجوهرات بولغري تشتهر بإستخدام حجر البريدوت

والبريدوت أو الزبرجد من الأحجار القيّمة ومرتفعة الثمن، فقد يصل سعره الى آلاف الدولارات للقيراط، ويختلف السعر بإختلاف الدرجة اللونية وشدة النقاء من الشوائب والشفافية..وبالاضافة الى أهميته في عالم المجوهرات فأن حجر الزبرجد يستخدم أيضاً في الأغراض الصناعية لصناعة أجزاء دقيقة داخل بعض الآلات المعقدة وبعض المعدات الجراحية.

وبالتأكيد يعد البريدوت أو الزبرجد بديل أرخص سعراً للأحجار الأخرى مثل الزمرد والتورمالين، وبفضل شفافيته الجذابة فهو مثالي لتصميمات المجوهرات الكلاسيكية الفخمة أو العصرية على حد سواء.