تألقي بفخامة مجوهرات الماس الأصفر

إليك أهم المعلومات حول الماس الأصفر حجر الفخامة الراقية

 عبير شرارة
11 أغسطس 2023

تعشق كل النساء حجر الماس وبريقه الأخاذ، أما الماس الأصفر فهو يتمتع بمكانة خاصة وفريدة في قلوب النساء، وحتى الرجال من عشاق الاقتناء لندرته الشديدة وأناقته الباهرة وجاذبيته المتألقة بفضل لونه الأصفر كشعاع من الشمس.

والماس الأصفر أحد أنواع الأحجار الكريمة النادرة للغاية حيث يتوفر بنسبة 10 بالمئة فقط في أحجار الماس المستخرجة حول العالم، وهو يتميز بلونه الأصفر الجميل الذي يتدرّج بين الأصفر الفاتح والغامق، ويتمتع الماس الأصفر بنفس درجة صلابة الماس الشفاف أو الأبيض حيث تبلغ صلابته 10 على مقياس مورس للصلادة وهي أعلى درجة في المقياس.

الماس الأصفر في مجوهرات هاري ونستون
الماس الأصفر في مجوهرات هاري ونستون

يتميز الماس الأصفر بقيمته المادية المرتفعة نظراً لندرته وجماله، وغالباً ما يستخدم في صناعة المجوهرات الفاخرة والساعات الفريدة من نوعها، حيث يتخاطف عشاق الاقتناء المجوهرات المرصعة بأحجار الماس الأصفر كما تعشقه الكثير من النجمات والمشاهير مثل النجمة الأمريكية جوليا روبرتس والمغنية البريطانية ريهانا.

ويتكون الماس الأصفر من الكربون النقي وبفضل صلابته العالية فهو من أشد الأحجار مقاومة للخدش والتآكل، ويتم استخراج الماس الأصفر من مناجم الماس في مختلف أنحاء العالم، مثل جنوب إفريقيا وأستراليا وروسيا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية وعادة ما يأتي اللون الأصفر للماس بسبب وجود النيتروجين في تركيبه الكيميائي.

الماس الأصفر من أفخم الأحجار الكريمة
الماس الأصفر من أفخم الأحجار الكريمة

ويتم تقسيم الماس الأصفر إلى عدة فئات بناءاً على لونه وجودته حيث يتم تسعيره وفقاً لذلك، ويتم تقييم الماس الأصفر باستخدام نفس معايير تقييم الماس الأبيض مثل الوزن والنقاء واللون والقطع والبريق، وعادة ما يتم استخدام تقنيات القطع والتشكيل المتقدمة لصقل الماس الأصفر وزيادة بريقه ولمعانه، ويتم تصنيف درجة لون الماس الأصفر وفقاً لنظام تصنيف عالمي، حيث يتم تحديد درجة لون الماس على مقياس يتراوح من D إلى Z، حيث يمثل D اللون الأبيض النقي و Z يمثل اللون الأصفر الداكن.

وبالاضافة لاستخدام الماس الأصفر في تصميم وصناعة المجوهرات الفاخرة فهو مستخدم أيضاً مثل الماس الأبيض في الصناعات العلمية والتقنية، مثل الليزر والإلكترونيات الدقيقة وأجهزة القطع المتقدمة.

الماس الأصفر من أندر أنواع الماس
الماس الأصفر من أندر أنواع الماس

و يجب الحرص عند شراء المجوهرات المصنوعة من الماس الأصفر، والتأكد من جودته ومصدره ووجود الشهادات الدولية للجودة الخاصة بالحجر، ويمكن العثور على الماس الأصفر في متاجر المجوهرات الفاخرة للعلامات المرموقة، فهو يتألق في تصميمات أشهر الماركات العالمية مثل كارتييه وتيفاني وديفيد موريس وغراف وشوميه وشوبارد وفان كليف أند أربلز وبياجيه وشانيل وهاري ونستون وغيرها.

كما يمكن اقتناء أحجار الماس الأصفر من مزادات المجوهرات العالمية، فدائماً ما يكون لأحجار الماس الأصفر حضور لافت في المزادات وبأحجام وفئات وأسعار متنوعة، حيث يمكن شرائه لتصميم قطعتك المفضلة من المجوهرات أو تقديمه كهدية ثمينة معبرة عن المكانة البالغة.

الماس الأصفر يضفي فخامة ساحرة على المجوهرات
الماس الأصفر يضفي فخامة ساحرة على المجوهرات

وفي مزادات المجوهرات عادة ما يحقق الماس الأصفر أرقاماً قياسية في الأسعار ويعود ذلك الى ندرته الشديدة خصوصاً في حال توفره بحجم كبير ونقاء غير مسبوق، وقد أصبح في السنوات الأخيرة مخزن هام للقيمة والأموال بسبب صعوبة امتلاكه والعثور عليه.

ويتم أحياناً تعديل لون الماس الأصفر باستخدام تقنية التسخين، وذلك بتعريضه الى درجات حرارة عالية تصل إلى 600 درجة مئوية، ويمكن أن يتم تحسين لون الماس الأصفر بواسطة هذه التقنية لكن ذلك قد يقلل من قيمته السوقية.

سحر الماس الأصفر في مجوهرات غراف
سحر الماس الأصفر في مجوهرات غراف

وفي مجوهرات العروس يعد الماس الأصفر خياراً مفضلاً لدى العديد من العرائس مع تصاعد شعبيته في السنوات الأخيرة، حيث يتم اختياره كحجر قيّم يزين خاتم الزواج أو اختيار طقم مجوهرات الزفاف المرصعة بأحجار الماس الأصفر.

وبالرغم من ندرته وقيمته الا أن الماس الأصفر أيضاً يجد طريقه الى تصميمات المجوهرات العصرية واليومية، فقد قدمت العديد من ماركات المجوهرات ابتكارات ساحرة من مجوهرات الماس الأصفر التي يمكن ارتدائها يومياً وليس فقط في السهرات المترفة! مثل مجوهرات ميسيكا ومجوهرات شاي ومجوهرات ماريا تاش.