مريم ودانيا صويدق

بين ثنايا ذكريات الطفولة... نشر المحبة شغف التطوّر وحبّ الكون..وُلدت دار Kamushki

منال سعادة

هي ليست مجرّد مجوهرات بأشكال وموديلات مختلفة، إنها قصّة حياة وعصارة أفكار ومعتقدات تمثّلت بتصاميم مبدعة وخلّابة، فأثارت اهتمام الناس، فسارعت لاكتشاف حكايتها.

هي قصة شقيقتين ليبيتين مريم ودانيا صويدق، نشأتا في سويسرا، ثم انطلقتا في العالم لنشر حكاية دار مجوهرات Kamushki.

فحطت اليوم قصتهما رحالها في دارنا، فكان لا بدّ لنا من سرد الحكاية على طريقة موقعنا، فجئنا بالحوار الآتي:

  • أيّ حكاية تسرد مجوهرات Kamushki؟

Kamushki دارٌ تُعنى بسرد قصّة من طفولتنا، حين كانت والدتنا تصطحبنا إلى سوق الذهب، فنقلت لنا حبّها للموضة والمجوهرات، وهنا بدأت الحكاية.

سمكة مجوهرات Kamushki
سمكة مجوهرات Kamushki

نحن في الأصل من ليبيا لكنّنا ترعرعنا بين زيورخ ودبي ولندن، وشعرنا بأنه من واجبنا تسليط الضوء على المجتمع والبيئة الليبية آنذاك، لا سيما داخل محيطنا، فأردنا أن نبني جسر عبورٍ بين تراثنا وعالم المجوهرات، فوجدنا بأنّ الطريقة الفضلى لتحقيق ذلك، هي إطلاق مجموعتنا الأولى Wishbone التي تعيدنا إلى جذورنا وتحمي مَن تعتمدها من العين الشريرة والطاقة السلبية. إنّ تصميم السمكة موجودٌ دائماً في أزيائنا التقليدية، كما يمكن تقديمها كهدية لحديثي الولادة رمزاً للحماية والحظّ الجيّد! قرّرنا حينها أن يكون لكلّ مجموعة قصّة خاصة بها، لا ترتبط فقط بالتراث، بل أيضاً برحلات الحياة المختلفة.

دانيا: " نحن كأشخاص، ننمو ونرتقي دائماً لنصبح أفضل ممّا نحن عليه لأننا نتعرّض لعوائق وتغيّرات كثيرة، سواءً فكرياً أو عقلياً أو روحياً. لطالما أردنا أن نستخدم مجوهراتنا على أنّها كنزٌ يشبه النموّ وحبّ الذات والانفتاح والمعرفة والتعاطف".

إنّ المجوهرات أمرٌ يمكنكِ الاعتزاز به ونأمل من عميلاتنا أن يحمين كلّ قطعة ويتمسّكن بها بقدر ما نحن متمسّكين بها.

مجوهرات Kamushki
مجوهرات Kamushki
  • من هي مُلهمة دار Kamushki أو بمن تأثّرتما بشكلٍ كبير؟

والدتنا هي ملهمتنا الأولى، فقد شكّلت مصادر إلهامٍ عدّة في قطع مجوهراتنا. إنّ دار Kamushki هي شركة عائلية، وقد انضمّت إلينا مؤخّراً شقيقتنا الصغرى Alla Sawedeg المبدعة في الأعمال الغرافيكية والأفكار الخلاّقة. باختصار، كلّ منّا ملهمة للأخرى ولم نستحوي من أي دار أو مصمّم مجوهرات ستايل أو نمط معين. في نشأتنا، لطالما دعمنا بعضنا بعضاً وكوّنا شخصياتنا بطرقٍ إيجابية، وما كنّا وصلنا إلى ما نحن عليه اليوم لولا رابطنا الأخويّ.

مجوهرات Kamushki الفريدة
مجوهرات Kamushki الفريدة
  • ما معنى Kamushki ولماذا وقع الاختيار عليه كإسم للعلامة التجارية؟

Kamushki تعني "الأحجار الكريمة" باللغة الروسية. ولأننا ترعرعنا في أماكن مختلفة، كنّا محاطين بأشخاصٍ كثيرين مثيرين للاهتمام من مجالاتٍ حياتية متنوّعة. أردنا أن تحافظ Kamushki على التراث والثقافة، وأحببنا كم أنّ الاسم ملفتٌ للانتباه.

خواتم من مجوهرات Kamushki
خواتم من مجوهرات Kamushki 
  • ما هو رمز مجوهرات Kamushki ولماذا؟

إنّ رمز الدار الأساسيّ هو مجموعة Wishbone، التي تبعث برسالة حبّ وحظّ وإشراقة إلى العالم أجمع.

رمز مجوهرات Kamushki
رمز مجوهرات Kamushki
  • هل تتبنى دار Kamushki رسائل معنوية في كلّ مجموعة مجوهرات تطرحها؟

دائماً ما تخبر Kamushki قصّة معيّنة، أو حكاية معنوية، هدفنا الأساسي هو التعبير عن العواطف في كلّ قطعة نبتكرها لكي تستطيع كل عميلة من عميلاتنا أن تبني صلة وصل بينها وبين رسالة الدار.

نحن نؤمن بالغموضية، ولا نرغب في ابتكار مجوهرات لمجرّد ابتكارها، بل نعمل للحفاظ على الاستمرارية، التطوّر والتغيّر، والتعرّف على آفاق جديدة وبناء علاقات مختلفة، فمن هنا نستقي إلهامنا. لطالما أثارت الروحانيات اهتمامنا، وتأثرنا بافكار وأقاويل جلال الدين الرومي و Abraham Hicksو Joe Dispenza.

تُعنى دار Kamushki بالحبّ المقدّس، حبّ الذات، حبّ الآخرين وحبّ هذا الكون. وسيبقى موضوع الغموض والروحانية العميقة طاغياً على مجوهراتنا، ومتجسّداً في الأشكال الهندسية أو في النصّ المكتوب على قطعة المجوهرات، مثل آية الكرسيّ. نريد أن تكون تصاميمنا مبهجة ومفرحة بالنسبة لمَن ترتديها.

تصاميم مجوهرات Kamushki
تصاميم مجوهرات Kamushki
  • هل لمجوهرات Kamushki وجه إعلامي أو سفراء للدار؟ ولماذا؟

نؤمن بأنّ عميلاتنا هنّ سفيرات الدار، ونرغب في المشاركة معهنّ. إنّ عميلاتنا من النساء بشكلٍ رئيسي، أمّهات وفتيات ومحاميات وسيدات أعمال ومصمّمات مجوهرات أخريات. إذاً، السفيرة الحقيقية للدار هي المرأة المؤثّرة.

  • هل تتبع مجوهرات الدار موضة الموسم؟ أم أنها تستحدثها؟

لا نتبع رزنامة عالم الموضة وليس بالضرورة أن نبتكر مجموعات تستند إلى ما يُطلق في عالم الموضة والمجوهرات في كل موسم. بل تتميّز قطع مجوهراتنا بالفرادة والابتكار البعيد عن التقليد، نطلقها وفقاً لوتيرتنا الخاصّة. نحبّ أن نستغرق الوقت الكافي ونبذل الجهود اللازمة، فتحديد مهلة زمنية معيّنة يقيّد إبداعنا.

  • هل من حجر كريم مفضّل لا يتمّ طرح أي مجموعة مجوهرات بدونه؟

الماس. فهو الحجر الكريم المرتبط بميلادي أنا ومريم على حدٍّ سواء.

تصاميم فاخرة من  مجوهرات Kamushki
تصاميم فاخرة من  مجوهرات Kamushki
  • ما هي مشاريع الدار المستقبلية؟

لا نرى أنفسنا على أننا دار مجوهرات فقط. الخطوة التالية هي بناء kamushki بمجال رؤية بزاوية 360 درجة تقدّم أكثر من المجوهرات. إنّ هدف kamushki هو أن تصبح علامة تجارية ترتبط بأسلوب حياة معيّن.

  • ما هي النصيحة المقدّمة لكلّ سيّدة تهوى المجوهرات؟

نقدّم نصيحة رئيسية لكلّ امرأة ترغب في إنشاء دار مجوهراتٍ أو أيّ إمبراطورية إبداعية خاصة بها، أن تنظر إلى داخلها وتحبّ نفسها وتؤمن بها. فكلّ شيء ممكن. ركّزي بشكلٍ خاصّ على تصوّر هدفكِ، وكلّ شيء سينكشف لكِ.