ما هي نصائح الخبراء للاعتناء بالساعات؟

ما هي نصائح الخبراء للاعتناء بالساعات؟

فاطمة معطي

لا تقّل خطوة الاعتناء بقطع المجوهرات والساعات أهمية عن اختيارها. فكما تستغرق المرأة وقتاً لاختيار قطعة مجوهراتها أو ساعتها لانتقاء الأجمل والأروع، ينصحها الخبراء بأن تتمعّن في الاعتناء بها كي تضمن تألّقها ورونقها لأطول فترة ممكنة. وبعد أن تحدّثنا بالتفصيل عن نصائح الخبراء لتنظيف قطع المجوهرات وتوضيبها، سنتوقّف اليوم عن الخطوات التي تُنصح المرأة باتباعها للاعتناء بساعاتها.

تنظيف الساعة بقطعة قماش ناعمة

ساعة Alpine Eagle من شوبارد Chopard
ساعة Alpine Eagle من شوبارد Chopard 

يوصي الخبراء المرأة بأن تواظب على تنظيف ساعتها بقطعة قماش ناعمة للحفاظ على نظامها التشغيلي. ويجب على المرأة أن تمرر قطعة القماش على علبة الساعة والحزام بانتظام. وإذا كانت الساعة غير مقاومة للماء، فلا بدّ من استخدام قطعة قماش جافة وناعمة لمسح هيكل الساعة وحزامها لإزالة الأوساخ الزائدة. أمّا إذا كانت الساعة مقاومة للمرأة، فتستطيع المرأة تنظيفها بقطعة قماشية مبللة بعض الشيء. وإذا لم تكن المرأة متأكدة ما إذا كانت ساعتها مقاومة للماء أم لا، فينصحها الخبراء بأن تقرأ ما إذا كانت عبارة water resistant مدوّنة عليها أم لا.

تجنّب ملامسة الساعة المواد الكيمائية

من توقيع ديفيد يورمان David Yurman
من توقيع ديفيد يورمان David Yurman 

مثلما يحذّر الخبراء المرأة من تعريض قطع مجوهراتها المختلفة للمواد الكيميائية المتنوعة مثل سائل الجلي والمنظفات ومستحضرات التجميل والكريمات والعطور، فإنّهم ينصحونها باتباع القاعدة نفسها عندما يتعلّق الأمر بساعاتها. إذ يمكن للمواد التي ذكرناها أن تلحق ضرراً بحزام الساعة، كما أنّها قد تؤدي إلى إتلاف علبة الساعة. ولذلك، يوصي الخبراء المرأة بالانتظار إلى حين أن تجف الكريمات والعطور تماماً على بشرتها قبل وضع الساعة.

عدم تعريض الساعة للشمس لفترة طويلة

من مجموعة Tiffany HardWear
من مجموعة Tiffany HardWear 

ينصح الخبراء المرأة بألاّ تعرّض ساعتها لأشعة الشمس لفترة طويلة. إذ يمكن أن يؤدي ذلك إلى بهتان حزام الساعة. ولحسن الحظ، يمكن استبدال حزام الساعة بآخر إذا ما تعرّض للتلف. وفي هذه الحالة، يشدّد الخبراء على ضرورة اتجاه المرأة إلى الدار التي اشترت منها الساعة لاختيار الحزام الأصلي.

صيانة الساعة بانتظام

من مجموعة Possession من بياجيه Piaget
من مجموعة Possession من بياجيه Piaget 

بهدف الحفاظ على الساعة جيدة من الناحية التشغيلية، يشدّد الخبراء على ضرورة صيانة الساعة الميكانيكية مرة كل عامين. أمّا ساعة الكوارتز، فيمكن صيانتها مرة كل ثلاث سنوات. ويوصي الخبراء المرأة باستبدال بطارية ساعتها الفارغة في أسرع وقت ممكن لتجنّب خطر التسرب الذي يمكن أن يلحق أضراراً جسيمة بالساعة. 

عدم فتح الساعة في المنزل

من مجموعة Ocean من توقيع هاري وينستون Harry Winston
من مجموعة Ocean من توقيع هاري وينستون Harry Winston

الساعة مصنوعة من مكوّنات صغيرة ودقيقة، وهي تعمل من دون توقف، أي 24 ساعة في اليوم لـ7 أيام في الأسبوع. ولذلك، يحذّر الخبراء المرأة من فتح علبة الساعة في المنزل، إذ يمكن أن تتعرّض للغبار والأوساخ وغيرها من الجزيئات التي يمكن أن تؤثر على عمل الساعة وعلى قدرتها على مقاومة الماء أيضاً. ولذلك، يُعتبر عدم فتح الساعة في المنزل من أهم خطوات الاعتناء بها. وبدلاً من ذلك، تستطيع المرأة أن تقصد الدار التي اشترت منها الساعة أو أن تستشير خبيراً.

تجنيب الساعة الخدوش

ساعة Tank Louis Cartier
ساعة Tank Louis Cartier 

تستطيع المرأة أن تجنّب تعرّض ساعتها للخدوش عبر اتباع خطوات بسيطة. إذ يوصي الخبراء المرأة بأن تخلع ساعتها عند القيام بالأنشطة التي يمكن أن تخدش الساعة. كذلك، يقترح الخبراء على المرأة أن تمتنع عن ارتداء أكسسوارات أخرى مع الساعة لتفادي احتمال خدشها.

تخزين الساعة بشكل صحيح

ساعة Hortensia من شوميه Chaumet
ساعة Hortensia من شوميه Chaumet 

يؤكد الخبراء ضرورة تخزين المرأة ساعاتها وقطع مجوهراتها بشكل سليم. فبعد خلع الساعة، لا بدّ من وضعها في علبتها الأصلية أو تخزينها في صندوق مبطن. ويوصي الخبراء بتوضيب كل ساعة بمفردها إذا أمكن، وفي حال أرادت المرأة وضع ساعاتها كلّها في علبة واحدة، فلا بد من توضيبها والتأكد من أنّها لا تحتك ببعضها البعض. كذلك، ينصح الخبراء المرأة بألاّ تخزن الساعة عبر وضع وجهها إلى الأسفل. ولا بد من أن تحفظ المرأة ساعاتها في مكان بعيد عن الرطوبة وأشعة الشمس ودرجات الحرارة المتقلّبة.