بتقليد عمره 90 عاما.. كيف يحتفل المغرب بعيد العرش؟

بتقليد عمره 90 عاما.. كيف يحتفل المغرب بعيد العرش؟

خلود الليثي
30 يوليو 2023

لكل شعب من شعوب العالم يومه الوطني الذي يعتز به، واليوم هو الموافق 30 يوليو، هو عيد العرش في المملكة المغربية، وهو ذكرى تتويج الملك محمد السادس على العرش عام 1999، وفيها تشارك كل قطاعات الشعب إلى جانب المؤسسة الملكية، وتتجسد فيها مقولة "العرش بالشعب والشعب بالعرش".

كيف تحتفل المغرب بعيد العرش اليوم؟
كيف تحتفل المغرب بعيد العرش اليوم؟

وفي عيد العرش يبايع الشعب الملك مجددًا من خلال الاحتفالات الشعبية، على الرغم إنه يوم رسمي إلا إنه يتغير بتغير الملك، ففي عهد محمد الخامس كان عيد العرش يوم الـ 18 من نوفمبر، وفي عهد الملك الحسن الثاني كان يوافق 3 مارس، والآن في عهد الملك محمد السادس هو يوم 30 يوليو من كل عام.

فيحتفل بعيد العرش بالمملكة المغربية بشكل واحد على مر السنين مهما تعددت التواريخ.

ما قصة عيد العرش؟

عيد العرش احتفال عمره يناهز التسعين عاماً
عيد العرش احتفال عمره يناهز التسعين عاماً

لم يكن الاحتفال بعيد العرش وليد اليوم أو الأمس، بل هو تقاليد وطقوس شعبية تلقائية عمرها يناهز التسعين عاماً، منذ أن كان المغرب تحت الاستعمار الفرنسي.

كانت البداية عام 1933، حين نشرت مجلة المغرب، مقالاً موقعاً باسم مستعار، اختار صاحبه أن يكون "المغربي". وطالب فيه علانية سلطات الاستعمار السماح للمغاربة بالاحتفال بذكرى جلوس السلطان محمد الخامس آنذاك على العرش.

وفي سنة 1934، وبعد مرور 7 سنوات على تولي الملك محمد بن يوسف العرش، أصبح يحتفل بعيد العرش بشكل رسمي في يوم 18 نوفمبر من كل عام٬ إذ صدر قرار ونشر بالجريدة الرسمية، مؤلفا من عدة بنود أهمها أن يقوم رئيس كل مدينة من المدن المغربية بتنظيم الاحتفالات والحفلات الموسيقي، وتزيين المدن، وتوزيع الملابس الجديدة والأطعمة على نزلاء الجمعيات الخيرية، ويكون يوم عطلة بشرط ألا تلقى فيه خطب.

خطاب الملك محمد السادس

خطاب الملك محمد السادس
خطاب الملك محمد السادس

عادة ما يلقي الملك محمد السادس خطاب في عيد العرش، إذ يقوم بالتحدث إلى الأمة عبر التلفزيون الرسمي للدولة، ويعطي جرد للأحداث و المشاريع المنجزة وأيضا بعض الأوامر الملكية الجديدة، ورؤيته للمستقبل و السياسة الخارجية للمملكة.

 وحسب دستور المملكة المغربية لسنة 2011، على الملك أن يخاطب الأمة و البرلمان، وبهذا يكون خطاب العرش ملزم للأمة و للسلطات.

وفي خطاب هذا العام، قال العاهل المغربي، الملك محمد السادس، إن بلاده حققت الكثير من الإنجازات رغم الصعوبات والتحديات، ولكن البلاد مازالت بحاجة إلى فتح آفاق أوسع للإصلاحات، داعيا الشباب في بلاده إلى الجدية للانتقال إلى المرحلة القادمة.

الملك مُحمد السادس والشعب المعربي يحتفلان بعيد العرش
الملك مُحمد السادس والشعب المعربي يحتفلان بعيد العرش

حفل استقبال

يستقبل الملك عدد من الشخصيات الوطنية والأجنبية ويمنحهم أوسمة ملكية رفيعة، تقديرا لمجهوداتهم وحبهم للمغرب، ووفاءهم لها.

مأدبة عشاء

مأدبة العشاء تكون مساء يوم 30 يوليو، ويدعى لها كبار رجال الدولة والسفراء الأجانب المعتمدون بالمغرب وبعض الشخصيات الأجنبية والثقافية والاقتصادية المعروفة في المغرب.

حفل أداء القسم

حفل أداء القسم للضباط المتخرجين من المدارس العليا العسكرية وشبه العسكرية، وفيه يخاطب الملك الأفواج ويطلق عليهم اسم، وبعد الخطاب بصفته القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، يأدي الضباط القسم أتناء تواجد الملك، بعدها يستعرض الملك التحية العسكرية لأعلام وشارات المدارس الوطنية العسكرية، ويختتم هذا الحفل بترقية الضباط السامين.

حفل الولاء

حفل الولاء والبيعة يحتفل به غالبا في 31 من يوليو، حيث يترأس الملك عبر زي تقليدي ويمتطي جواده، ويتبعه مجموعة من الفرسان وعربة العرش لترأس الحفل، يخرج الملك من باب القصر ويكون الوفود المشاركة في البيعة مسطفة حسب ترتيب محدد لتأدية تحية الولاء.

من هو الملك مُحمد السادس؟

الملك مُحمد السادس ولالا سلمى
الملك مُحمد السادس ولالا سلمى

ولد الملك مُحمد السادس بن الحسن الثاني العلوي، في 21 أغسطس 1963، وهو الملك الثالث والعشرون للمغرب من سلالة العلويين الفيلاليين، تولى الحكم خلفًا لوالده الملك الحسن الثاني بعد وفاته، وتمَّت البيعة له ملكًا يوم 23 يوليو 1999 بالقصر الملكي بالرباط.

الملك مُحمد السادس، هو أكبر الأبناء الذكور للملك الحسن الثاني من زوجته لطيفة حمو، لذا فقد كان وريثًا واضحًا للعرش ووليًّا للعهد منذ ولادته كما ينص الدستور، بدأ تعليمه في سن الرابعة بالكُتَّاب القرآني الملحق بالقصر الملكي، إلى أن نال شهادة الدكتوراه في الحقوق مع مرتبة الشرف من جامعة "نيس صوفيا آنتيبوليس" الفرنسية.

في عام 2002، تزوج الملك محمد السادس من سلمى بناني، والتي أصبحت بزواجها منه تعرف باسم " للا سلمى"، وأقيم حفل الزفاف لمدة ثلاثة أيام بالقصر الملكي بالرباط، وأنجبا، الأمير مولاي الحسن ولي عهد المملكة المغربية والأميرة خديجة.

الصور من AFP