كيف سلبت "سيدة الشاشة العربية" فاتن حمامة بمجوهراتها وجمالها قلب عمر الشريف؟

من الحب إلى عشق المجوهرات.. كيف سلبت "سيدة الشاشة العربية" فاتن حمامة بمجوهراتها وجمالها قلب عمر الشريف؟

خلود الليثي
10 يوليو 2023

في ذكرى وفاة الفنان العالمي عمر الشريف لابد من ذكر سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، لطالما ارتبط اسم الثنائي ببعضهما منذ بداية ظهورهما على الساحة الفنية، وحتى وفاتهما رغم انفصالهما في آخر حياتهما.

توفي الفنان عمر الشريف في 10 يوليو 2015، بعد صراع مع المرض ومحطات عديدة داخل مصر وخارجها، وكان أشهرها قصة حبه لفاتن حمامة.

قصة حب فاتن حمامة وعمر الشريف

قصة حب فاتن حمامة وعمر الشريف من أشهر قصص العشق

وقع عمر الشريف في حب الممثلة الشهيرة فاتن حمامة في الخمسينيات، حيث التقى الاثنان لأول مرة أثناء تصوير فيلم "صراع فى الوادى" ووقعا في الحب.

بعد عرض فيلم فاتن حمامة وعمر الشريف، انتشرت الشائعات حول ارتباطهما، رغم أن الفنانة كانت في ذلك الوقت متزوجة من المخرج عز الدين ذو الفقار، وبعدما تأكدت فاتن من مشاعرها تجاه عمر الشريف طلبت الطلاق من ذو الفقار، وذهبت لعمر الشريف لتطلب منه الزواج.

فاتن حمامة وعمر الشريف
فاتن حمامة وعمر الشريف 

وكانت من أبرز الرسائل التي كتبها عمر الشريف لـ فاتن حمامة بخط يده هو حديثه عن طلب يده من فاتن حمامة، فقال: "مازلت أذكر تلك اللحظة التى عرضت فيها الزواج، لقد فأفأت وثأثأت ورجعت عدة خطوات وكنت أشبه بتلميذ نسى كل معلوماته فى الامتحان الشفهي وفجأة صحت أقول لها "ما رأيك لو اتجوزنا؟ وكدت أجرى بعد أن نطقت بهذه الجملة ولكن شيئًا ما جعلنى أجلس فى مكانى".

وبعد الزواج اجتمعا الثنائي فاتن حمامة وعمر الشريف في العديد من الأعمال الفنية، وهي  "نهر الحب"، "سيدة القصر"، "صراع فى الميناء"، و"لا أنام".

عمر الشريف وفاتن حمامة وابنهما طارق
عمر الشريف وفاتن حمامة وابنهما طارق

ولكن لم تنتهي قصة حبهما بنهاية سعيدة، فبسبب رفض عمر الشريف التخلي عن شهرته من أجل فاتن حمامة أصبحت علاقتهما باردة، لتطلب سيدة الشاشة العربية الانفصال عنه، وقررا الطلاق بعد علاقة دامت 8 سنوات.

ومع ذلك، ظل عمر الشريف عازبًا حتى نهاية حياته، قال: "لم أقع في الحب مرة أخرى. لم أتزوج أبدًا، ولم أعيش مع فتاة أبدًا.. خضت بعض المغامرات القصيرة جدًا، ولكن ليس كثيرًا، أقل بكثير مما يُنسب إليّ"، وكما ذكر الشريف في مذكراته أنه كان فراقًا وديًا، وكان صديقًا لزوجته السابقة عند طلاقهما.

ويشاء القدر أن يجمعهما في الوفاة للمرة الثانية، إذ توفيت فاتن حمامة في يناير 2015، بعدها أصيب عمر الشريف بمرض الزهايمر، ثم توفى في العام نفسه، ليخلد ذكرى حب عمر الشريف لفاتن حمامة في قلوب الجمهور.

النجمة المصرية الراحلة فاتن حمامة لا تعتبر فقط أيقونة وعلامة فارقة في تاريخ السينما العربية، إنما تعد أيضا من أيقونات الجمال في زمنها حيث تتميز بجمال طبيعي هادئ وملامح رقيقة وإطلالات مجوهرات ناعمة.

ومن عشق القلب ننتقل إلى عشق المجوهرات والتصاميم المفضلة لدى فاتن حمامة، التي تزينت بها على مر السنوات في مختلف المناسبات والأفلام.

تاج فاتن حمامة في فيلم "سيدة القصر"
تاج فاتن حمامة في فيلم سيدة القصر

لا أحد يستطيع أن ينسى تاج "سيدة القصر"، الذي ارتدته فاتن حمامة أثناء حفل زفافها في الفيلم، ويحكي العمل الدرامي قصة فتاة فقيرة استطاعت أن تسرق قلب الفتى الثري "عمر الشريف"، لتجده مقامر يضيع أمواله، وتتوالى الأحداث حتى تستطيع بحكمتها وصبرها أن تصلح أحواله.

عرفت سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة بعشقها لحجر اللؤلؤ
عرفت سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة بعشقها لحجر اللؤلؤ

عٌرفت سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، بعشقها لحجر اللؤلؤ، الذي يتناسب مع شخصيتها الرقيقة، إذ تألقت في العديد من المناسبات والأفلام بالقلادات المرصعة باللؤلؤ مختلفة الأطوال والأحجام بعضها وصل إلى 5 صفوف.

فاتن حمامة بأقراط اللؤلؤ في لقاء مع التلفزيون الفرنسي
فاتن حمامة بأقراط اللؤلؤ في لقاء مع التلفزيون الفرنسي

وفي حوار نادر للفنانة فاتن حمامة مع التلفزيون الفرنسي عام 1964، ارتدت النجمة المصرية أقراط اللؤلؤ الناعمة، لإطلالة تتناسب مع أناقتها.

فاتن حمامة بأقراط كبيرة الحجم مرصعة بالفيروز والألماس
فاتن حمامة بأقراط كبيرة الحجم مرصعة بالفيروز والألماس

عشقت فاتن حمامة الأقراط كبيرة الحجم على الأذن المرصعة بالأحجار الكريمة وخصوصا الفيروز والألماس.

فاتن حمامة بسوارين من الذهب الأصفر الساحر
فاتن حمامة بسوارين من الذهب الأصفر الساحر

ومن أشهر الصور لسيدة الشاشة العربية، لقطة ارتدت فيها سوارين من الذهب الأصفر الساحر مع الأقراط الدائرية كبيرة الحجم المفضلة لديها.

فاتن حمامة بأقراط متدلية تخطف الأنظار
فاتن حمامة بأقراط متدلية تخطف الأنظار

وفي لقطة يظهر عليهما العشق، ارتدت فاتن حمامة أثناء التقاط صورة لها مع عمر الشريف أقراط متدلية تخطف الأنظار.

فاتن حمامة بعقد من الألماس المتلألئ برونق خاص على رقبتها
فاتن حمامة بعقد من الألماس المتلألئ برونق خاص على رقبتها

ومن ضمن القلادات التي ظهرت بها فاتن حمامة كثيرا، هو عقد الألماس المتلألئ برونق خاص على رقبتها.