10 حقائق عن الجمشت

10 حقائق عن الجمشت

فالنتينا مارياني
28 يونيو 2023

الجمشت هو حجر كريم يحظى بتقدير كبير لجماله وخصائصه الفريدة. وفي عالم الأحجار، يُعتبر حجرًا قويًا ورمزيًا، وله تاريخ مميز يعود إلى آلاف السنين.

اعتُبر الجمشت منذ وقت بعيد رمزًا للصحة الجيدة، لأنه وبحسب التقاليد القديمة قادر على الحماية وجذب الحظ الجيد. ويرتبط هذا الحجر أيضًا بطول العمل، إلى درجة أن بعض الثقافات تصنّفه إكسيرًا لعيش حياة طويلة. أم اسم amethyst بالانجليزية فيأتي من الكلمة اليونانية améthystos التي تعني "غير مضطرب" وتعكس المعنى الرمزي لهذا الحجر الثمين الذي كان بطل معتقدات وأساطير وروايات خرافية كثيرة.

إليك 10 حقائق قد لا تعرفينها عن الجمشت.

  1. يعتمد لون الجمشت على التركيب المعدني للبلورة، وتحديدًا على كمية الحديد الموجودة فيها. يتراوح اللون بين الوردي الفاتح والبنفسجي الداكن، وهو أهم خصائص هذا الحجر حين يتعلق الأمر بتقييمه وتحديد سعره، فكلما كانت كثافة لون الجمشت أكبر، ازدادت قيمته. لكن هذه القاعدة لا تنطبق على الجمشت الأرجواني الداكن أو الجمشت الأسود اللذين لا يعتبران قيّمين.
الجمشت في الطبيعة
الجمشت في الطبيعة
  1. الجمشت جوهرة ذات أصول قديمة تُقدّر وتُستخدم في عالم المجوهرات لجمالها، لكن أيضًا للقوى التي نُسبت إليها عبر التاريخ. يعود استخدام هذا النوع من الكوارتز في صناعة المجوهرات إلى ما لا يقل عن 3.000 عام قبل الميلاد، عندما كان في مصر وبلاد ما بين النهرين نجم المجوهرات التي رمزت إلى النفوذ والملوكية، بما في ذلك ختم كليوباترا. وفي العصرين اليوناني والروماني، استُعمل الجمشت أيضًا لصنع خواتم برونزية كانت تُعتبر حماية من مشاكل محتملة. وكان الجمشت خلال العصور الوسطى أغلى من الماس وتباهى به النبلاء كرمز للسلطة المطلقة.
    أحجار الجمشت
    أحجار الجمشت

 

  1. وفقًا لبعض الأبحاث، توجد أغنى رواسب هذه الأحجار الكريمة في البرازيل، والتي يأتي منها جمشت فرنسا والأوروغواي الوردي، تليها الولايات المتحدة، مدغشقر، روسيا، الهند، أستراليا، جنوب إفريقيا، وإيطاليا.
    قلادة مستطيلية من الجمشت والفضة
    قلادة مستطيلية من الجمشت والفضة

 

  1. يرتبط الجمشت بالعديد من الأساطير والمعتقدات في جميع أنحاء العالم. على سبيل المثال، تعتقد بعض الثقافات أن الجمشت يمكن أن يحمي من الخطر والشر، وأن يساعد أيضًا في تهدئة العقل والجسم. وفي تقاليد أخرى، يقال إن الجمشت يعزز الحكمة والمعرفة، وقد يساعد أيضًا في دعم التركيز والتأمل. وفي العديد من الثقافات، يرتبط الجمشت أيضًا بفضائل مثل اللطف والسلام والحب. وقد جعلت كل هذه الروايات الجمشت حجرًا ذا قيمة عالية ومطلوبًا بشدة.
برج جمشتي بحافّة من العقيق
برج جمشتي بحافّة من العقيق
  1. يلعب الجمشت دورًا مهمًا في العديد من التقاليد والطقوس المتعلقة بالتأمل والتركيز، ذلك لأن جماله الهادئ جعله خيارًا شائعًا لدى كل من يبحث عن حجر يساعده في مسيرة تأمّله واتصاله بروحه الداخلية. وفي العديد من الفلسفات، يرتبط الجمشت أيضًا بمجموعة متنوعة من المعاني الرمزية، مثل التوازن والشفاء والسلام، مما يجعله حجرًا مهمًا وأساسيًا في روحانية العديد من الناس حول العالم.
    خاتم Violine من Cartier مرصع بحجر جمشت محدب عياره 26.16 قيراط
    خاتم Violine من Cartier مرصع بحجر جمشت محدب عياره 26.16 قيراط
  1. في الميثولوجيا الإغريقية توثيق مهم ومدهش عن أصول الجمشت. وفقًا للأسطورة، كان ديونيسوس غاضبًا من الشابة بريتو التي رفضت محاولاته الغرامية. وهكذا، قرر تحويلها إلى حجر، مما دفع أرتيميس الذي تأثر بمدى إخلاصها إلى جعلها صخرة جمشت لمنع ديونيسوس من تدميرها. ومع هذه الأسطورة، صار حجر الجمشت رمزًا يحمي الإخلاص والوفاء ويساعد في رفض المشتتات السلبية. ومنذ ذلك الحين، اكتسب الجمشت مجموعة متنوعة من المعاني الإيجابية، مثل الحماية والتوازن.
خاتم مرصع بالجمشت بتوقيع المصممة بالوما بيكاسو لدار Tiffany & Co.
خاتم مرصع بالجمشت بتوقيع المصممة بالوما بيكاسو لدار Tiffany & Co.
  1. خلال العصور الوسطى، اعتُبر الجمشت حجرًا ثمينًا، وغالبًا ما كان يوضع في أردية الكهنة والرهبان حتى يرمز إلى التزامهم تجاه الآخرين. وبالإضافة إلى ذلك، كان يعتبر حجرًا يقي من الأمراض، واستمر الجمشت في لعب دور مهم في العصور الوسطى والقرون التي تلتها. 
    خاتم من الذهب والجمشت والماس والفيروز من دار Cartier، عائد إلى خمسينيات القرن الماضي
    خاتم من الذهب والجمشت والماس والفيروز من دار Cartier، عائد إلى خمسينيات القرن الماضي

 

  1. يقال إن الجمشت يعزز القوة الذهنية عبر تسهيل التصور الإبداعي في ممارسات السيطرة الذهنية، إلى جانب المساعدة على استيعاب الأفكار الجديدة والتعلم من خلال تحسين الذاكرة. لذلك يساعدنا في فتح رؤيتنا على طرق أخرى، حتى لا نقيّد أنفسنا ونرتكب الأخطاء ذاتها.
    خاتم من الفضة الاسترلينية والجمشت الخزاميّ اللون من Tiffany & Co.
    خاتم من الفضة الاسترلينية والجمشت الخزاميّ اللون من Tiffany & Co.
  1. بالنسبة إلى الأبراج الفلكية، لحجر الجمشت عمومًا صلة بأبراج القوس، والدلو، والحوت. يُعرف القوس بروح المغامرة والفضول والرغبة في استكشاف العالم، وغالبًا ما يُنظر إلى الجمشت على أنه حجر يمكن أن يساعد في تحفيز الخيال والإبداع. بينما يعرف عن برج الدلو أنه طليعي ومحب للابتكار وحرية الفكر، ويمكن أن يساعد الجمشت في دعم الإبداع والقدرة على التفكير بطريقة غير تقليدية. أخيرًا، من المعروف أن برج الحوت حساس وبديهي وعاطفي للغاية، وكثيرًا ما يقال إن الجمشت حجر يساعد في حماية هذه الخصائص وتقويتها.
    سيلفيا ملكة السويد معتمدة مجوهرات مرصعة بالجمشت
    سيلفيا ملكة السويد معتمدة مجوهرات مرصعة بالجمشت
  1. وفقًا للعلاج الكريستالي، يملك هذا الحجر الكريم العديد من الخصائص، أوّلها القدرة على التخلص من الكوابيس عن طريق زيادة نشاط الأحلام؛ ومن بينها أيضًا تقوية الضبط الذاتي والتقدير الذاتي والقوة الداخلية والذاكرة.