أحجار كريمة أندر من الألماس الأبيض.. تعرّفي إليها

أحجار كريمة أندر من الألماس الأبيض.. تعرّفي إليها

فاطمة معطي
28 يونيو 2023

يرتبط حجر الألماس الأبيض بالرومانسية والحب والالتزام، وهو يُعتبر اليوم من أبرز الأحجار الكريمة التي ترصع خواتم الخطوبة والزواج. وعلى الرغم من أنّه ثمة اتجاه إلى اختيار أحجار كريمة أخرى لقطعة المجوهرات الأساسية هذه مثل الياقوت والزمرد والروبي وغيرها، إلاّ أنّ الألماس يبقى الخيار الأوّل بالنسبة إلى كثيرات. ومن جهتهن، تتباهى النجمات بمجوهراتهن المرصعة بأحجار الألماس ذات الأحجام الضخمة. وعلى الرغم من قيمة حجر الألماس التي لا مجال للشك فيها، إن كان على مستوى الجمال الذي ينعكس ارتفاعاً بسعر القيراط، إلاّ أنّه ليس أندر الأحجار الكريمة في الطبيعة. ففي الواقع، تشير الدراسات إلى أنّ قائمة الأحجار الكريمة الأندر من الألماس التي توفرها أمّنا الطبيعة طويلة ومتنوّعة. فما هي أبرز الأحجار الكريمة الأندر من الألماس الأبيض؟

البريل الأحمر.. من يوتاه إلى العالم

خاتم مرصع بالألماس الأحمر والأبيض - الصورة من سوذبيز Sotheby's
خاتم مرصع بالألماس الأحمر والأبيض - الصورة من سوذبيز Sotheby's

تشير الدارسات إلى أنّه ثمة حجر بريل أحمر واحد لكل 150 ألف حجر ألماس بجودة الأحجار الكريمة. ويعود اكتشاف البريل الأحمر أو البكسبيت إلى العام 1904، حيث تم استخراجه في ولاية يوتاه الأميركية. ويُقال إنّه لم يتم استخراج حجر البريل الأحمر من أي مكان آخر في العالم. ونظراً إلى ندرته الكبيرة، يمكن لسعر القيراط من حجر البريل الأحمر أن يصل إلى 10 آلاف دولار أميركي. وعلى مستوى الاهتمام، يحتاج البريل الأحمر للعناية كأي حجر بريل آخر، مثل الزمرد. وعلى صعيد الفوائد، يُقال إنّ حجر البريل الأحمر يقصر فترة التعافي من الأمراض والاضطرابات بعد اكتشافها.

تورمالين بارايبا.. الحجر المتوهج

خاتم مرصع بالألماس وتورمالين بارايبا - الصورة من سوذبيز Sotheby's
خاتم مرصع بالألماس وتورمالين بارايبا - الصورة من سوذبيز Sotheby's

يتوهج حجر تورمالين بارايبا مثل النيون، وهو يتمتع بلون أزرق فاتح. وينبض حجر تورمالين بارايبا بالحياة، ما يجهله مناسباً لفصل الصيف وللمرأة النشيطة المفعمة بالحيوية. ويعود لون تورمالين بارايبا إلى عنصر النحاس الذي يدخل في تركيبته. وبحسب ما يوضح الخبراء، فإنّ درجة لون تورمالين بارايبا الاستثنائية تجعله من الأحجار الكريمة النادرة الأكثر طلباً.

الياقوت الكشميري.. لون أزرق ملوكي لا يُضاهى

خاتم مرصع بالألماس والياقوت الكشميري - الصورة من سوذبيز Sotheby's
خاتم مرصع بالألماس والياقوت الكشميري - الصورة من سوذبيز Sotheby's 

يُعتبر الياقوت الكمشيري من أجود أنواع الياقوت في العالم. ويتمتّع هذا الحجر الجميل بمظهر ضبابي بسبب الشوائب التي تتخلله، ويوصف لون حجر الياقوت الكشميري بأنّه مخملي وملوكي لا يُضاهى. وفي ما يتعلّق بفوائد الياقوت الكشميري، فيُقال إنّه يعزز النمو الذاتي في مجال العمل ويعلّم على الصبر.

الألكسندريت.. تأثير خاص

خاتم مرصع بالألماس الأبيض والألكسندريت - الصورة من سوذبيز Sotheby's
خاتم مرصع بالألماس الأبيض والألكسندريت - الصورة من سوذبيز Sotheby's

يتمتّع حجر الألكنسدريت النادر بخاصية مختلفة بالمقارنة مع غيره من الأحجار الكريمة، إذ يتغيّر لونه وفقاً للإضاءة التي يتعرّض لها. ولهذا السبب، يُعرف حجر الألكسندريت بأنّه زمرد في النهار وروبي في الليل، ما يشير إلى أنّه لونه يخضر في ظل الإضاءة الصباحية ويحمر في المساء. وقد سُمي هذا الحجر تيمّناً بالقيصر الروسي ألكسندر الثاني، علماً أنّه اكتُشف للمرة الأولى في سلسلة جبال الأورال الروسية.

ياقوت بادبادرادشا.. لون ناعم غريب

خاتم مرصع بالألماس وياقوت بادبارادشا  - الصورة من كريستيز Christie's
خاتم مرصع بالألماس وياقوت بادبارادشا  - الصورة من كريستيز Christie's

يُقال إنّه لم يسبق لأغلبية صائغي المجوهرات أن تعاملوا مع حجر ياقوت بادبارادشا من قبل. ويتمتّع هذا الحجر بلون يتراوح بين الوردي والبرتقالي، بل يشبهه كثيرون بلون أشعة الشمس عند المغيب. ويعود لون ياقوت بادبارادشا النادر إلى مزيج من الحديد والكروم الذي يدخل تركيبته. ويُعتبر هذا الحجر رمزاً للسلام.

الألماس الوردي.. سعر خيالي للقيراط

ماسة The Eternel Pink الوردرية - الصورة من سوذبيز Sotheby's
ماسة The Eternel Pink الوردرية - الصورة من سوذبيز Sotheby's

يُعتبر الألماس الوردي واحداً من أندر ألوان الألماس. وتُستخرج أغلبية أحجاره من منجم أرجايل في أستراليا. ويمكن لسعر قيراط الألماس الوردي أن يصل إلى مستويات خيالية، إذ يمكن أن يتراوح بين 10 آلاف دولار و700 ألف دولار. وإلى جانب لون حجر الألماس الوردي الذي يتراوح بين الوردي الباهت والوردي الداكن الفاخر، تؤثر عناصر عديدة في تحديد سعر الحجر، ومنها شكله.

الروبي البورمي..  أجود أنواع الروبي

حجر مرصع بالروبي البورمي والألماس - الصورة من كريستيز Christie's
حجر مرصع بالروبي البورمي والألماس - الصورة من كريستيز Christie's

يُطلق على الروبي تسمية "ملك الأحجار الكريمة"، إلاّ أنّ تميّز هذا الحجر لا يتوقف هنا. بل يُعتبر الروبي البورمي من أجود أحجار الروبي. ويتميّز حجر الروبي البورمي بلونه الأحمر الشبيه بلون الدم. ويعود لونه إلى عنصر الكروم. ونادراً ما يتجاوز حجر الروبي البورمي بضعة قيراطات، وهذا ما يرفع من قيمته أكثر.