chopard-Red Carpet Collection

ما هي "الفنون السبعة" التي استلهمت منها دار شوبارد مجموعة "السجادة الحمراء" الجديدة؟

نهاد الباشا
18 يونيو 2023

مجموعة مجوهرات "السجادة الحمراء" (Red Carpetبعنوان "الفن"

لرقم 76 قيمة خاصة هذا العام لدى دار شوبارد Chopard، إذ احتفلت بانعقاد الدورة الـ 76 من مهرجان كان السينمائي، وقد أصدرت في المناسبة ما لا يقل عن 76 قطعة من المجوهرات الفاخرة لتنضم إلى مجموعة تحف مجوهرات "السجادة الحمراء" (Red Carpet).
صمّمت كارولين شوفوليه، الرئيس الشريك والمدير الفني في دار شوبارد Chopard، مجوهرات مشبّعة بالفن وهي غاية في الأناقة والابداع، بما يتناغم مع حجم وضخامة مهرجان كان الذي عُقِد ما بين 16 و 27 مايو\أيار.

Red Carpet Collection
Red Carpet Collection

في العام ماضي استلهمت شوبارد من عالم السينما في مجموعة عام 2022، أمّا هذا العام فقد وسّعت شوفوليه نطاق استلهام مجموعة (Red Carpet)  لعام 2023 ليشمل الفنون السبعة: العمارة والنحت والرسم والموسيقى والأدب والرقص والسينما، باعتبارها من أرفع أشكال التعبير عن العبقرية الإنسانية التي سيتم التركيز عليها من خلال الأعمال الرائعة التي تعكس حب الاطلاع اللامحدود الذي تتسم به كارولين شوفوليه، لاسيّما أن أسفارها الكثيرة ومكانتها البارزة في عالم الإبداع ولقاءاتها المستمرة مع الفنانين، تسهم في شحذ رؤيتها الإبداعية وفتح أبواب مجالات واسعة تستلهم منها وتعيد صياغتها ببراعة منقطعة النظير في هذه التحف الاستثنائية من المجوهرات. 

-شوبارد-Red Carpet Collection
شوبارد-Red Carpet Collection

مصادر إلهام لا تنضب

تضفي مجموعة مجوهرات (Red Carpet) طيفاً واسعاً من المشاعر على استعراض السجادة الحمراء بفضل دمجها لإبداع كارولين شوفوليه مع الخبرات العريقة في صناعة المجوهرات المتوارثة من جيل إلى جيل ضمن ورشات عمل شوبارد.
وتكمن موهبة كارولين شوفوليه في قدرتها على إدراك التفاصيل والتقاطها من شتى المجالات المتنوعة مثل العمارة والمتاحف والمعارض والمحادثات والطبيعة وحتى الليالي المرصّعة بالنجوم، ومن ثم جمع هذه التفاصيل المختلفة بأسلوب مبدع. وبفضل هذه الموهبة الفذّة تمكنت كارولين شوفوليه من احتضان شتى مكامن الجمال في العالم لتجمع كل ما يلزمها لتشكيل مجموعات المجوهرات الفاخرة الجريئة التي تصممها لدار شوبارد.

مجوهرات شوبارد-Red Carpet Collection
مجوهرات شوبارد-Red Carpet Collection

احتفاء برّاق بالفنون السبعة

تستمد كارولين شوفوليه استلهامها من رحلاتها وما تدونه في دفاتر يوميات أسفارها، وتتعزز قدراتها الخلاقة بفضل فضولها الفطري الذي يدفعها لتأمل العالم من حولها فيغذي بذلك مخيلتها وحسها الإبداعي، سواء في الطرازات المعمارية أو النحت أو الرسم أو الأدب أو الرقص أو الموسيقى أو السينما، إذ يكفي تفصيل صغير واحد ليفيض في مخيلتها بعدد هائل من التشكيلات البارعة والزخارف المبهرة؛ مثل هذا الخاتم المذهل الذي يستند في مركزه حجر سافير أصفر بوزن يزيد عن 127 قيراط على مجموعة من المنحوتات الذهبية العتيقة الطراز تكلل حلقة الخاتم المرصّعة بالألماس الدائري القطع، أو مثل الطوق المذهل الذي ينتظم كأبيات شعرية لتكريم الأدب والمؤلفين مع منحنيات حلزونية تتخذ شكل ريش مرصّع بالألماس والسافير ببراعة ليبدو كوشاح مرهف.

اقراط من مجموعة- Red Carpet Collection
اقراط من مجموعة- Red Carpet Collection

وتجلى فن الرقص في قلادة وزوج من الأقراط المطابقة تتزين بتويجات ماسيّة تستحضر صورة الرفرفة الرشيقة لتنورة راقصات الباليه. بينما يحتفي عقد مرصع بالألماس بقطع البريوليت بفن الموسيقى من خلال صفوف من الأحجار الكريمة تنتظم كخطوط مقطوعة موسيقية. وغالباً ما يتم تصوير الفراشة في الفنون الزخرفية كرمز لطبيعة الحياة السريعة الزوال وقد استحضر التلاعب بالألوان في خاتم الفراشة ضمن المجموعة القدرة على التلاعب بالألوان والأشكال التي يتقنها الرسامون. وتجلى فن العمارة في قلادة أنيقة من التنزانيت تتميز بتناظرها التام وقياساتها ونسبها المدروسة بعناية. وكيف يمكن للمرء أن يحتفي بالفنون السبعة دون أن يضع السينما في صميم هذا الإبداع؟ من هذا المنطلق اختارت كارولين شوفوليه قلادة على شكل القمر تشير من خلالها من طرف خفي إلى الظلام الذي يستحيل أن المرء ينغمس بدونه في فيض المشاعر الذي يثيرها فيلم روائي طويل.

ساعة شوبارد من Red Carpet Collection
ساعة شوبارد من Red Carpet Collection

ولأن كارولين شوفوليه من أشد عشاق الأحجار الكريمة، فهي تحرص باستمرار على احترام الطبيعة باعتبارها أول مصدر للحرفية الفنية الرفيعة. وتعمد حصراً إلى استخدام أنفس الأحجار الكريمة وأكثرها تميزاً التي استخرجت من مكامن مختلفة حول العالم، لتبعثها من جديد في إبداعات نفيسة ساحرة من وحي مخيلتها الخصبة ضمن ورشات شوبارد التي تحتل صدارة المشهد في عالم صناعة المجوهرات الفاخرة بفضل نهجها الانتقائي وخبرتها بالأحجار الكريمة، التي تستخدم منها أفخر الجواهر من حيث الحجم واللون والشفافية والهالة الفريدة لتصنع روائع إبداعاتها من مجوهرات مجموعة (Red Carpet).

مجوهرات راقية من - Red Carpet Collection
مجوهرات راقية من - Red Carpet Collection

فنون صناعة المجوهرات بين الأبحاث العصرية والتقاليد العريقة

ينضم سنوياً إلى مجموعة شوبارد من المجوهرات الفاخرة عدد من روائع المجوهرات يطابق عدد سنوات المهرجان، وهو ما يشكل تحدياً شيقاً تفي به شوبارد ببراعة في كل عام. وبذلك تسلط كل قطعة من المجوهرات ضمن مجموعة (Red Carpet) الضوء على مقدار موهبة وخبرة الحرفيين في الدار.

مجموعة مجوهرات Red Carpet
مجموعة مجوهرات Red Carpet 

وبغية التعبير عن الروح الإبداعية لكارولين شوفوليه، يقوم الحرفيون بسبر وتطويع أقصى درجات الابتكار والإبداع من خلال استخدام مواد جديدة مثل التيتانيوم، واستخدام تقنيات جديدة لقطع الأحجار الكريمة، ووضع التصاميم واختيار الأحجام، وإبداع صياغة الذهب وإتقان ترصيع الأحجار الكريمة، ليسكب هؤلاء الحرفيون المبدعون خلاصة مواهبهم بهدف تشكيل روائع هذه المجموعة بث الحيوية فيها. لاسيما أن مجموعة (Red Carpet) تمثل ذروة خبرات صناعة المجوهرات الكلاسيكية وتعبر عن جوهر التقاليد المحفوظة بمنتهى العناية، تدعمها في ذلك روح رائدة وأصيلة وعين توّاقة لكل جديد. وبذلك خرجت إلى النور موديلات فريدة من نوعها مشبعة بروح استثنائية وتاريخ عريق، فكانت وليدة الزخم الخصب للمرجعيات التي رفدتها بها كارولين شوفوليه والروابط التي تجمعها بعالم الفنون.