خاتم مرصع بالألماس وبحجر ياقوت بادبارادش - الصورة من كريستيز Christie's

أحجار كريمة نادرة.. إليكِ القائمة الكاملة

فاطمة معطي
14 يونيو 2023

تكتسب الأحجار الكريمة قيمتها نتيجة عدة عناصر ومنها نقاوتها ولونها وحجمها. وتُعتبر نُدرة الحجر الكريمة من بين أبرز هذه العناصر، وهذا ما يفسر سبب ارتفاع أسعار الألماس. وفي الحقيقة، كثيرة هي الأحجار الكريمة التي تتخطى الألماس ندرة، وقليلون هم الذين يعرفون أسماء هذه الأحجار الكريمة. وتناسب هذه الأحجار الكريمة النادرة، بل التي تُعدّ من الأندر في العالم، المرأة التي تسعى إلى التميّز والاستثنائية. في موضوعنا اليوم، سنتعرّف إلى 7 أحجار كريمة نادرة، وسنتوقّف عند خصائصها وفوائدها.

الياقوت الكشميري.. لون أزرق مخملي ساحر

عقد مرصع بالألماس والياقوت الكشميري من مجموعة The Incredibles من هاري وينستون Harry Winston
عقد مرصع بالألماس والياقوت الكشميري من مجموعة The Incredibles من هاري وينستون Harry Winston

يبهرنا الياقوت بلونه الأزرق الملوكي الذي يضفي لمسة فخامة على أي قطعة مجوهرات يرصعها. ويُعتبر الياقوت الكشميري، أي المستخرج من منطقة نائية كائنة في جبال الهيمالايا، أجود أنواع الياقوت. وتُعرف هذه المنطقة باسم سلسلة زانسكار. ويتميّز الياقوت الكشميري بلونه الأزرق المخملي الغني والمشبع. وتتخلل أحجار الياقوت الكشميري شوائب دقيقة من عنصر الروتيل، وهو ما يمنحها مظهره الناعم.

التنزانيت.. الفضل لتيفاني Tiffany

أقراط مرصعة من مجموعة Elsa Peretti من تيفاني Tiffany
أقراط مرصعة من مجموعة Elsa Peretti من تيفاني Tiffany 

تُعتبر دار تيفاني Tiffanyالنيويوركية الشهيرة أوّل من عرّف العالم إلى حجر التنزانيت. ويُستخرج حجر التنزانيتالذي اكُتشف في العام 1967 من مكان واحد في العالم، إذ يتم تعدينه في منطقة صغيرة جداً في تنزانيا في أفريقيا. ويشتهر حجر التنزانيت بلونه البنفسجي المزرق بل يُعدّ ثلاثي الألوان، حيث يتغيّر لونه بين درجات البنفسجي والأزرق بحسب الإضاءة التي يتعرّض لها. يُذكر أنّ أغلبية أحجار التنزانيت تخضع للمعالجة الحرارية لتعزيز لونها.

البريل الأحمر.. من أندر الأحجار الكريمة

يُعرف البريل الأحمر ببكسبيت
يُعرف البريل الأحمر ببكسبيت

يُعرف البريل الأحمر في الأصل ببكسبيت bixbite، وهو يُعتبر من أندر الأحجار الكريمة. ويُعدّ البريل الأحمر من الأحجار التي تستحوذ على انتباه هاوي جمع الأحجار الكريمة بسبب ندرته الشديدة. وتُستخرج أجود أحجار البريل الأحمر من جبال واه واه في ولاية يوتاه الأميركية. ويتمتّع البريل الأحمر بفوائد كثيرة، إذ يُقال إنّه يساعد في علاج الأمراض الرؤية، كما يمكن أن يسرّع التعافي من مختلف الأمراض والاضطرابات المختلفة.

تورمالين بارايبا.. الحجر المتوهّج

عقد مرصع بتورمالين باريبا والألماس - الصورة عن سوذبيز Sotheby's
عقد مرصع بتورمالين باريبا والألماس - الصورة عن سوذبيز Sotheby's

يتراوح سعر القيراط من حجر تورمالينبارايبا بين 2000 و50000 دولار أميركي. وبسبب قيمة حجر تورمالينبارايبا وندرته، يختار كثيرون إلى شراء أحجار صغيرة الحجم. ويُعتبر حجر تورمالينبارايبا لا مثيل له، إذ يتوهّج من الداخل بلون أزرق زاهٍ. ويُستخرج تورمالينبارايبا من البرازيل التي تشتهر بإنتاجها أجود أحجار الجمشت والزبرجد والكوارتز والتوبازوالتورمالين.

ياقوت بادبارادشا.. حجر يجهله كثيرون

خاتم مرصع بالألماس وياقوت بادبارادشا - الصورة من سوذبيز Sothebys
خاتم مرصع بالألماس وياقوت بادبارادشا - الصورة من سوذبيز Sothebys

لا يعرف كثيرون عن ياقوت بادبارادشا، إلاّ أنّه في الواقع يُعدّ واحداً من أندر أحجار الياقوت. ويُعتبر حجر ياقوت بادبارادشا من أجمل الأحجار الكريمة على وجه الأرض، ويكاد لونه لا يُقارن بأي حجر آخر. ويتميّز ياقوت بادبارادشا بلونه الذي يمزج بين الوردي والبرتقالي. ويُقال إنّ لونه يشبه غروب الشمس. وكلمة بادبارادشاPadparadscha هي كلمة سنسكريتية قديمة تستخدم لوصف لون زهرة اللوتس الاستوائية.

الألماس الأحمر.. أندر ألوان الألماس

الألماس الأحمر من أندر ألوان الألماس - الصورة من كريستيز Christie's
الألماس الأحمر من أندر ألوان الألماس - الصورة من كريستيز Christie's

يُعرف الألماس بأنّه واحد من أكثر الأحجار الكريمة شعبية. ويتوفّر الألماس بألوان قوس القزح، حيث يرتبط كل لون بعنصر معيّن. ويُعدّ الألماس الأحمر من أندر ألوان الألماس، ففي العالم ما يتراوح بين 20 و30 ماسة حمراء فقط بجودة الأحجار الكريمة. وتتّخذ أحجار الألماس لونها الأحمر نتيجة حصول تشوّه نادر في التركيب الذري للحجر، بحسب ما يوضح الخبراء.

الأكسندريت.. زمرد في النهار وروبي في المساء

يتغيّر لون الألكسندريت وفقاً لدرجة الإضاءة
يتغيّر لون الألكسندريت وفقاً لدرجة الإضاءة 

يتغيّر لون حجر الألكسندريت، المعروف للباحثين باسم الكريزوبيريل، حسب الضوء. بل يُعرف حجر الألكسندريت بأنّه زمرد في النهار وروبي في المساء. ويتكوّن الأكسندريت من معدنين: الكروم والبريليوم. وتم اكتشاف الألكسندريتفي العام 1830 في جبال الأورال في روسيا. ويُعتبر الألكسندريت واحداً من أحجار الحظ الخاصة بمولودات شهر حزيران – يونيو، ويوصى به لتبديد الأفكار السلبية وتعزيز احترام الذات. كذلك، يُعرف الألكسندريت بقدرته على وقاية من يرتديه وحمايته من الأذى.