تُطلق كلمة جمشت على حجر الكوارتز الأرجواني

القائمة الكاملة بأبرز أسماء الأحجار الكريمة ومعانيها

فاطمة معطي
12 يونيو 2023

تتنوّع الأحجار الكريمة في الطبيعة من ناحية القيمة والندرة واللون والشكل. ولا تحظى الأحجار الكريمة بالاهتمام لجمالها فحسب، بل لفوائدها الكثيرة أيضاً، بحيث يوصى ببعضها للتأمل مثلاً والتخفيف من حدّة التوترات النفسية. وتختلف مجموعة الأحجار الكريمة الأهم بين امرأة وأخرى، إذ يرتبط تفضيل حجر على آخر بالذوق الشخصي بشكل أساسي. إلاّ أنّ الجميع يكاد يتّفق على أنّ حجر الألماس يحتل قائمة أبرز الأحجار الكريمة. في هذا الموضوع، أعددنا قائمة بأبرز أسماء الأحجار الكريمة ومعانيها.

تُشتق أسماء بعض الأحجار الكريمة من اللغة اليونانية
تُشتق أسماء بعض الأحجار الكريمة من اللغة اليونانية

الألماس.. الحجر الذي لا يُقهر

يُعتبر الألماس من أمتن الأحجار الكريمة
يُعتبر الألماس من أمتن الأحجار الكريمة

تُشتق كلمة ألماس Diamond بالإنكليزية من الكلمة اليونانية القديمة آداماسAdamas التي تعني غير قابل للكسر أو غير قابل للتغيير أو لا يُقهر. وفي هذا الوصف شيء من الحقيقة فعلاً، إذ تساوي صلادة الألماس 10 على 10 على مقياس موس، ما يجعله من أمتن الأحجار الكريمة على الأرض. ويُعتبر الألماس رمزاً للالتزام والإخلاص والرومانسية والحب، ولذلك نراه يرصع تصاميم خواتم الخطوبة والزواج. كما يُعتبر الألماس حجر الحظ الخاص بمولودات نيسان – أبريل.

الروبي أو "ملك الأحجار الكريمة"

يُشار إلى الروبي بملك الأحجار الكريمة
يُشار إلى الروبي بملك الأحجار الكريمة

يُطلق اسم روبي Ruby على عدد كبير من الفتيات في الولايات المتحدة الأميركية. والروبي هو حجر كريم أحمر لامع يمثّل الحب الرومانسي والنقاء والنبل والعاطفة. وقد قدّر عدد كبير من الثقافات حول العالم حجر الروبي، لا سيّما في الهند. ففي النصوص السنسكريتية القديمة، يُشار إلى الروبي بـ"ملك الأحجار الكريمة". ومثل الألماس يُعتبر الروبي من أمتن الأحجار الكريمة، إذ تُساوي صلادته 9 على مقياس موس. ويُعدّ الروبي حجر الحظ الخاص بمولودات شهر تموز – يوليو، ويُعتقد أنّه يساعد على تعزيز التركيز والنباهة. أمّا صحياً، فيُعتقد أنّ الروبي يحسن صحة العينيْن ويعزز الدورة الدموية.

الزمرد.. الحجر الكريمة الأخضر

يُعتبر الزمرد رمزاً للحظ السعيد والتجدّد
يُعتبر الزمرد رمزاً للحظ السعيد والتجدّد

تقول الدراسات التاريخية إنّ المرة الأولى التي ذُكرت فيها كلمة زمرد تعود إلى القرن الثالث عشر. وتُشتق كلمة زمرد من الكلمة الفرنسية القديمة Esmeralde المشتقة بدورها من الكلمة اليونانية Smáragdosالتي تعني "الحجر الكريم الأخضر". ويرمز الزمرد إلى التوازن والانسجام وهو يرتبط بشكل وثيق بالطبيعة والبيئة، كما أنّه يرتبط بالحظ والنضارة والتجدّد. يُذكر أنّ اللون الأخضر يساعد على إحداث توازن في المشاعر وتعزيز الإحساس بالهدوء والوضوح.

الفيروز.. حجر السكان الأميركيين الأصليين

يرتبط الفيروز بالسكان الأميركيين الأصليين
يرتبط الفيروز بالسكان الأميركيين الأصليين

تُشتق كلمة فيروز  Turquoise بالإنكليزية من العبارة الفرنسية Pierres turques أي أحجار تركية. وتعود هذه التسمية إلى وصول هذا الحجر الأزرق المخضر إلى أوروبا من تركيا. ويرتبط هذا الحجر الجميل بالسكان الأميركيين الأصليين حيث يرتدونه كمجوهرات للحماية والوقاية. ويُعتبر الفيروز حجراً غير مكلف نسبياً، إذ يصل متوسط سعر القيراط منه إلى نحو 5 دولارات، إلاّ أنّه قد يصل أيضاً إلى ألف دولار، وذلك وفقاً لجودة الحجر ومصدره.

الجمشت.. من أجل أحجار الكوارتز

تُطلق كلمة جمشت على حجر الكوارتز الأرجواني
تُطلق كلمة جمشت على حجر الكوارتز الأرجواني

تُطلق كلمة جمشت على حجر الكوارتز الأرجواني أو البنفسجي. وتُشتق كلمة جمشتAmethyst مناليونانية، وهي تعني غير مخمور. ويُعرف حجر الجمشت بتعدّد فوائده، بل يُشار إليه بحجر الأزواج، إذ يساعد علىتعزيز العلاقة بين الشريكين. كما يُقال إنّ الجمشت يساعد الشريكيْن على البقاء مخلصيْن لبعضهما البعض.

السترين "حجر الشمس"

يرتبط حجر السترين بالثروة
يرتبط حجر السترين بالثروة

يرتبط حجر السترين الأصفر بالحظ والثروة. وتُشتق كلمة سترين Citrine من الكلمة اللاتينية Citrinaبسبب لون الحجر الأصفر الشاحب الشبيه بلون الحمضيات. ويُطلق على السترين أيضاً تسمية "حجر الشمس"، إذ كان يُعتقد أنّه قادر على تحمّل أشعة الشمس ويفيد في الحماية من لدغات الأفاعي. وينتمي السترين إلى عائلة الكوارتز مثل الجمشت.

الأكوامارين للحماية من الأعداء

يذكّرنا حجر الأكوامارين بلون المياه تحت أشعة الشمس
يذكّرنا حجر الأكوامارين بلون المياه تحت أشعة الشمس

يذكّرنا حجر الأكوامارين بلون المياه تحت أشعة الشمس. وتُشتق كلمة أكوامارين من كلميتْن لاتينيتيْن: "أكوا" وتعني "الماء" ومارينا وتعني "البحر". ويتمتع حجر الأكوامارين بفوائد كثيرة، إذ يُقال إنّه يوفّر الحماية لمن يرتديه، كما أنّه يساعد على اكتساب البصيرة والحقيقة والحكمة. ويمكن استخدام الأكومارين أيضاً للمساعدة على تهدئة العقل والأعصاب والقلق. وتُعتبر البرازيلأكبر وأهم منتج تجاري لأجود أحجار الأكوامارين في العالم.