Elle Fanning- Grain de Cafe

إبداعات مجموعة Grain de Café من دار كارتييه العريقة...مجوهرات جمعت بين سحر الماضي وجاذبية الحاضر

منال سعادة

مجموعة "حبة البن" تصاميم مشرقة بشعاع باهر كالشمس!

ابتكرت دار كارتييه  من "حبة البن" مجموعة مشرقة بشعاع باهر كالشمس بأسلوب راق. إبداعات من الذهب الأصفر جمعت بين سحر الريفييرا الفرنسية في خمسينيات القرن الماضي، وجاذبية النجمة غريس كيلي Grace Kelly.

الإلهام مستوحى من لغة الدار الخاصة، ومستند إلى عنصرين أساسين هما: النباتات المصنوعة من الذهب الأصفر وقطع المجوهرات الثمينة.

CARTIER-GDC
CARTIER-GDC

إبداعات مجموعة Grain de Café كالخواتم، القلادات، الأقراط والدبابيس، تعزز البشرة بلمسة حارة تماماً كحرارة الصيف، حيث يتم ترتيب حبوب البن في مجموعات، ويتم تحريكها بحفيف قوي. فمنحنيات القطع الحسية، المرصّعة بالألماس الناري والذهب الأبيض، تشعّ برقة لا متناهية.

في تفسير رائع، ترصّع كارتييه الخاتم والسوار بخرز الروبليت. كالثمار المتناثرة، المرصّعة بمسمار ذهبي أو ماسة تظهر في مجموعة متنوعة من الحبوب، ونصفي الكرة الذهبية المنقوشة والألماس المرصّع بالبلاتين.

مجوهرات كارتييه الجديدة
مجوهرات كارتييه الجديدة

والأكثر تميّزاً، هو أن كارتييه تسحب كل العُقد بقلادة مكونة من صفين من الخرزات الذهبية تعلوها حبوب البن والروبليت المرصّع بالذهب.

هذا العام ، تعيد الدار أيضًا إصدار عقد يعود تاريخه إلى عام 1955 ، تكريماً للتاريخ الإبداعي لـ Grain de Café وعالم Jeanne Toussaint.

علّقت ماري لوري سيريد Marie-Laure Cérède، المديرة الإبداعية للمجوهرات وصناعة الساعات، بالقول:

"تخلق Grain de Café قيمة جديدة من خلال اللعب بالضوء والتشطيبات والأحجام ... والنتيجة هي مجموعة متنوعة مع روح إضافية. كرمز للحرية الإبداعية للدار، يتخطى Grain de Café الترجمة الحرفية للطبيعة وينتج عنه تصميم متعدد الحواس ".

اللعب بالقلادات، ومضاعفة الإشراق واللمعان!

خاتم كارتييه الجديد
خاتم كارتييه الجديد

بالنسبة لصائغي المجوهرات، كان الهدف هو الجمع بين الحركة والإثارة. حركة عناقيد متلألئة لا نهاية لها. صنع صائغوا المجوهرات حبيبات مجوفة مكونة من جزأين: جزء منحني والآخر مقوّس، بينما السطح أملس أو منحني. يتم صقل جميع العناصر واحدة تلو الأخرى بفضل الفرشاة الفولاذية التي تعزز النهاية. شارك 30 حرفيًا في إنشاء هذه المجموعة وكان المطلوب أكثر من 60 نموذجًا أوليًا.

ظهر شعار "حبوب القهوة"، الذي ظهر لأول مرة في كارتييه في عام 1938، وحصد نجاحًا كبيرًا في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، حيث ساهمت سيدتان مميزتان في شهرة المجموعة: جين توسان Jeanne Toussaint وغريس كيلي Grace Kelly.

مجوهرات كارتييه الفاخرة
مجوهرات كارتييه الفاخرة

كانت جين توسان Jeanne Toussaint، المديرة الإبداعية من عام 1933، امرأة أنيقة. كان حدسها ثابتًا، ورأت في هذا الشكل من المجوهرات، ثروة الكون التي يجب استكشافها. غالبًا ما كانت مصنوعة من الذهب الأصفر، أو منحوتة من مادة نبيلة مثل المرجان، وكانت حبوب البن الأولى مرصّعة أحيانًا بالماس أو الأحجار الملونة.

أما غريس كيلي، الممثلة التي تحولت إلى أميرة بهالة جذابة حقًا، لم تستطع مقاومة هذا الإلهام. حصلت على مجموعة Grain de Café لزفافها على الأمير رينييه الثالث أمير موناكو، والتي احتضنتها بنفس السهولة مثل غيرها من إبداعات كارتييه، من الأكثر حميمية إلى الأكثر شهرة. وهي لا تزال التعبير الأكثر جاذبية عن هذا الإبداع الذي يربط بين موناكو والريفييرا الفرنسية والفخامة الأنيقة في الخمسينيات من القرن الماضي.

لتكريم غريس كيلي Grace Kelly، نجمة هوليوود الأيقونية، لجأت كارتييه إلى المخرج الأمريكي أليكس براغر الذي يتردد صدى عبقريته في مجال الإبداع الفني، تمكنت من إضفاء نغمة معاصرة بشكل حاسم للروح الفاتنة في الخمسينيات.

فكيف جاءت النتائج؟

Elle Fanning - Grain de Cafe

فيلم قصير مدته 45 ثانية نشاهد فيها امرأة أنيقة وغامضة من خلال سلسلة من اللقطات. إنها نفس المرأة التي نجدها في نهاية عروض السينما، متأرجحة بين الماضي والحاضر. لهذا الدور، استدعت الدار الممثلة الأمريكية إيل فانينغ Elle Fanning، التي حازت دور البطولة في فيلم Somewhere للمخرجة صوفيا كوبولا Sofia Coppola، على ترشيح من اختيار النقاد وأطلقت مهنة لا تزال تمتد إلى أنواع مختلفة من خلال الإنتاجات المستقلة والرائعة، سفيرة عالمية للدار، وهي الآن وجه مجموعة Grain de Café.