يُعرف حجر الجمشت بتعدد فوائده

5 أحجار كريمة يمكن نقعها في الماء ومن بينها الكوارتز.. إليك فوائد حجر الكوارتز الهائلة

فاطمة معطي

يؤكد الخبراء أهمية الاعتناء بالأحجار الكريمة وتنظيفها دورياً في المنزل والتوجه إلى اختصاصي عند الحاجة. فبعد إتمام عملية الشراء، لا بدّ للمرأة من أن تتعرّف إلى خصائص الحجر الكريم الذي اختارته لترصيع مجوهراتهابهدف الاهتمام كما ينبغي. وتشمل هذه الخصائص النقاوة واللون والمتانة التي تُحدّد عن طريق مقياس موس. وكلّما ارتفع مقياس موس، كلّما زادت متانة الحجر الكريم وبات أقل عرضة للخدوش: فعلى سبيل المثال، يُعتبر الألماس أمتن الأحجار الكريمة إذ تصل صلادته إلى 10 على 10 على مقياس موس، أمّا اللؤلؤ فيُعدّ حجراً مسامياً، بحيث تصل صلادته إلى 2.5 على مقياس موس. ولذلك، يوصي الخبراء المرأة بأن تضع مجوهراتها المرصعة باللؤلؤ قبل مغادرة المنزل بدقائق، بحيث لا تعرّضها للكريمات والعطور ورذاذ الشعر وغيرها من المواد الكيميائية. وبالإضافة إلى ذلك، ينصح الخبراء المرأة بأن تخلع مجوهراتها المرصعة بمختلف أنواع الأحجار الكريمة قبل السباحة والاستحمام والنوم وبعدم تعريضها لتقلبّات الحرارة والرطوبة. وفي المقابل، لا يمانع الخبراء مثلاً تنظيف المجوهرات المرصعةبأحجار كريمةمثل الألماس والروبي والزمرد والياقوت عبر نقعها في قليل من الماء الفاتر وسائل الجلي ومن ثم فرك الحجر بفرشاة ناعمة قبل تجفيفه وتوضيب قطعة المجوهرات في كيس قماشي أو علبة مبطنة توضع في مكان جاف بعيد عن كافة مصادر الرطوبة. ومن بين الأحجار الكريمة التي يمكن نقعها في الماء نذكر الكوارتز والكارنيليان والسترين وغيرها.

يوصي الخبراء المرأة بالاعتناء بمجوهراتها جيداً
يوصي الخبراء المرأة بالاعتناء بمجوهراتها جيداً

ويتوفّر الكوارتز بألوان متنوعّة في الطبيعة ومن أشهرها الأبيض والوردي. وتتراوح درجة صلادة الكوارتز بين 7 و7.5 على مقياس موس، ما يعني أنّه متين نسبياً ويناسب مختلف قطع المجوهرات التي يمكن ارتداؤها يومياً. ويُستخرج الكوارتز من جبال الألب والبرازيل ومدغشقر واليابان. أمّا أجود أحجار الكوارتز، فتأتينا من الولايات المتحدة الأميركية.

يُعتبر الوردي من أشهر ألوان الكوارتز
يُعتبر الوردي من أشهر ألوان الكوارتز

ويتمتّع حجر الكوارتز بفوائد كثيرة، إذ يُنصح به لتعزيز النمو الروحي والحكمة. كما يساعد الكوارتز على التفكير بوضوح ويهدئ العواطف ويصقل المهارات الإبداعية. ويمكن أن يساعد الكوارتز أيضاً على التركيز والدراسة. أمّا صحياً، فيخفف حجر الكوارتز الألم ويُنصح به أيضاً لتقوية الذاكرة.

يتوفّر حجر الكوارتز باللون الأبيض
يتوفّر حجر الكوارتز باللون الأبيض

ما هي الأحجار الكريمة التي لا يمكن نقعها في الماء؟

استخدمت كليوباترا الملاكيت لتحكيل عينيها
استخدمت كليوباترا الملاكيت لتحكيل عينيها

لتحديد ما إذا يمكن نقع الحجر الكريمة في الماء أم لا، يستند الخبراء إلى مقياس موسكقاعدة سريعة وعامة. ويوضح الخبراء أنّه يمكن نقع الأحجار الكريمة التي تصل درجة صلادتها إلى 6 على مقياس موس أو أكثر. ويؤكد الخبراء أنّ هذه الطريقة الأكثر أماناً. وينصح الخبراء المرأة بتجنّب الأحجار الكريمة التي يتخلل تركيبتها عناصر مثل الحديد والنحاس.

يُعرف حجر الجمشت بتعدد فوائده
يُعرف حجر الجمشت بتعدد فوائده

فعلى سبيل المثال، يمكن لمعدن مثل البيريت أن يصدأ إذا ما تلامس مع الماء. كما يمكن للماء أن يؤدي إذابة بعض الأحجار الكريمة. ومن أجل تبسيط المسألة، يلفت الخبراء إلى أنّ الأحجار الكريمة التي تنتهي بـite مثل الملكيت والبيريت والكالسيت والفلوريت والهيماتيتوالسيلينايتلا يجب أن تُنقع في الماء.

ويبيّن الخبراء أنّ قدرة هذه الأحجار الكريمة على تحمّل الماء متدنية، وعادةً ما تكون لينة، أي أنّ صلادتها على مقياس موس لا تصل إلى 6 درجات.

لا يمانع الخبراء نقع السبج الأسود في الماء
لا يمانع الخبراء نقع السبج الأسود في الماء

وبعبارة أخرى، يمكن لهذه الأحجار الكريمة أن تتعرّض لضرر لا يمكن إصلاحه.

يجب التأكد من هذا الأمر قبل نقع الأحجار الكريمة في الماء

يرتبط حجر السترين بالحظ السعيد
يرتبط حجر السترين بالحظ السعيد

يمكن نقع بعض الأحجار الكريمة في الماء مثل الكوارتز والجمشت والسترين والكارنيليان والسبج الأسود. إلاّ أنّ الخبراء ينصحون المرأة بالتأكد من أنّ الحجر الكريم الذي بين يديها طبيعي وأصلي ولم يخضع لأي تعديلات صناعية أو مختبرية. وتستطيع المرأة التأكد من ذلك عبر طلب شهادة أصالة من الدار التي اشترت منها الحجر الكريم. كذلك، يوصي الخبراء بوضع هذه الأحجار في مياه الشرب لتنظيفها وتجنّب المياه المالحة تماماً.