كيف تعيدين مجوهراتك جديدة مرة أخرى بعد ارتدائها يوم عيد الفطر

كيف تعيدين مجوهراتك جديدة مرة أخرى بعد ارتدائها يوم عيد الفطر

نانسي شربل
17 أبريل 2023

غالباً ما تكون المجوهرات أكثر من مجرد إكسسوار جميل يمكنه تحديد أسلوبنا ويرمز إلى ذكرى ثمينة لإبراز شخصيتنا. لذا، سواء تمتلكين قطع مجوهرات جديدة أو قديمة، فمن المهم الحفاظ على هذه العناصر القيمة في حالة جيدة من خلال تعلم كيفية تنظيف المجوهرات بشكل صحيح. بدون العناية والاهتمام المناسبين، يمكن أن يزول لمعانها بمرور الوقت بسبب تراكم الأكسدة والغبار والأوساخ. باستخدام أدوات وأساليب التنظيف البسيطة، يمكنك استعادة التألق لمجوهراتك المفضلة بسهولة. لذلك، قمنا بتقسيم أسهل الطرق لمعرفة كيفية تنظيف المجوهرات باستخدام تقنيات فعّالة. تتطلب الأنواع المختلفة من المجوهرات طرق تنظيف مختلفة، لذلك من المهم استخدام النوع المناسب لمجوهراتك الثمينة. سواء كان لديك منتج حماية لمجوهراتك أم لا، لا يزال من المهم العناية بقطعك القيمة بشكل صحيح لضمان تألقها لسنوات قادمة.

فإليك كيف تعيدين مجوهراتك جديدة مرة أخرى بعد ارتدائها يوم عيد الفطر.

تنظيف مجوهرات الذهب أو الفضة

تنظيف المجوهرات مهم لاستعادة اللمعان وإزالة أي زيوت أو أوساخ متراكمة.  ولكن إذا كنت تنظف عقدًا ذهبيًا أو تقوم بتنظيف أقراط اللؤلؤ ، فقد تحتاج إلى استخدام أدوات مختلفة لمواد مختلفة.

.jpg تنظيف المجوهرات مهم لاستعادة اللمعان للقطع
تنظيف المجوهرات مهم لاستعادة اللمعان للقطع

فتنظيف مجوهراتك الذهبية أو الفضية بشكل مستمر من أهم طرق الحفاظ على مجوهراتك بشكل جديد. استخدام ماء الغلي لتنظيف المعادن الصلبة مهم جداً حيث تعد هذه 
طريقة سهلة ورخيصة لتنظيف المجوهرات المصنوعة من معادن صلبة، مثل الذهب أو الفضة. ومع ذلك، عند استخدام هذه الطريقة، سترغبين في التأكد من فصل كل قطعة عن الأخرى لمنعها من الالتصاق ببعضها البعض.  ضعي في اعتبارك أن هذه الطريقة ليست آمنة للمجوهرات المطلية أو التي تحتوي على أحجار أو ألماس، لذلك لا تقومي بتنظيف خواتم الخطوبة.

لتنظيف مجوهراتك الذهبية أو الفضية ضعي قطع المجوهرات في وعاء كبير مسطح القاع، واغلي بعض الماء واسكبيه برفق حتى يتم تغطيتها بالكامل. بعدها اتركي القطع حتى يبرد الماء، فستعمل الحرارة والبخار على تفكيك أي أوساخ وزيوت، مما يسهل إزالتها بعد ذلك. وبمجرد أن يبرد الماء إلى درجة حرارة الغرفة، قومي بإزالة كل قطعة وافركيها برفق بفرشاة ذات شعيرات ناعمة. ولا تفركي بقوة أو تخاطري بإتلاف القطعة، بعدها جففي المجوهرات بقطعة قماش نظيفة.

لا ترتدي مجوهراتك في صالة الرياضة والسونا

كقاعدة عامة، إذا كنت تريدين السباحة أو ستعرقين أو تدخلين السونا، فلا تحضري مجوهراتك معك. فمن الشائع أن تضع النساء زوجًا من الأقراط في المسبح أو ترتدي خاتمًا في الحمام. ولكن الرطوبة، وكذلك كلور حمام السباحة، وحتى درجة حموضة العرق، يمكن أن تلطّخ مجوهراتك. فاحتفظي بحقيبة مجوهرات صغيرة من القماش في صالة الألعاب الرياضية أو حقيبة السباحة للحصول على مكان آمن لتخزين مجوهراتك قبل التمرين.

.jpg لا ترتدي مجوهراتك في صالة الرياضة والسونا
لا ترتدي مجوهراتك في صالة الرياضة والسونا

أو ضعي وعاءًا دائريًا بجوار حوض الحمام لتذكيرك بإزالة مجوهراتك قبل الاستحمام أو غسل يديك.

كما يمكنك ارتداء ملابسك فقط أثناء الأنشطة الجافة والأماكن الجافة، وهذا يعني خلعها عند ممارسة الرياضة والتنظيف.

تجنبي ملامسة مجوهراتك الكريمات أو العطر

المعادن الثمينة والأحجار الكريمة الملونة واللؤلؤ حساسة للغاية للمواد الكيميائية، ويمكن أن يشمل ذلك حتى المنتجات التي تضعينها على بشرتك. فإذا كنت تستخدمين عطرًا، فتأكدي من القيام بذلك قبل ارتداء مجوهراتك بدلاً من رشّها بعد ذلك. وينطبق الشيء نفسه على أي نوع من بخاخ تثبيت المكياج أو اللوشن أو بخاخ منعش للبشرة. فإليك بعض الأشياء التي يجب أن تأخذيها في عين الاعتبار للحفاظ على صحة مجوهراتك:

.jpg تجنبي ملامسة مجوهراتك الكريمات أو ​​العطر
تجنبي ملامسة مجوهراتك الكريمات أو ​​العطر 

●    كوني حذرة، خاصةً من اللآلئ والأحجار الكريمة المسامية، فقد يكون لها تلف دائم في السطح من بعض المواد الكيميائية لمستحضرات التجميل.
●     تأكدي من أن بشرتك جافة تمامًا بعد وضع أي بخاخات أو عطر قبل وضع المجوهرات.
●     إذا تعرضت معادنك الثمينة لأي مواد كيميائية، اشطفيها فورًا واغسلي أي بقايا بقطعة قماش ناعمة.

قومي بتخزين مجوهراتك بشكل صحيح

.jpg قومي بتخزين مجوهراتك بشكل صحيح
قومي بتخزين مجوهراتك بشكل صحيح 

عندما لا ترتدي مجوهراتك، فإن الاحتفاظ بمجوهراتك في تخزين دقيق يمكن أن يساعد في منع التلف وتغير لونها.  ويمكن أن يؤدي تخزين المجوهرات معًا إلى تشابكها مع بعضها البعض، مما قد يؤدي إلى حدوث خدوش على الأحجار الكريمة أو الروابط المكسورة على القلائد. فإليك بعض نصائح لتخزين مجوهراتك:

●    احتفظي بصناديق مبطّنة أو أكياس قماشية تأتي بها مجوهراتك الجديدة.
●     ابحثي عن تخزين المجوهرات الذي يسمح لك ببعض الفصل بين القطع لتجنب التشابك أو التلف، مثل الصناديق الحلقية المبطنة ذات الفتحات الفردية.
●     استخدمي صندوقًا مبطنًا أو كيسًا من القماش لإبقاء القطع منفصلة عن العناصر الأخرى عند السفر.

و إذا احتفظت بالقطع في تخزين طويل الأجل، فقومي بإغلاقها في أكياس تخزين مفرغة من الهواء للحفاظ على الرطوبة والهواء خارجًا.

العناية بساعتك

حافظي على مجوهراتك بطرق سهلة وسريعة
حافظي على مجوهراتك بطرق سهلة وسريعة

ساعتك هي قطعة هندسية معقدة للغاية وتعمل بلا توقف يومًا بعد يوم. فامنحي ساعتك فحصًا سريعًا بشكل منتظم، وتأكدي من أن السوار مثبت بإحكام في الساعة.  وإذا كانت لديك ساعة ميكانيكية، فقومي بلفها في اتجاه عقارب الساعة، وغالبًا ما يُنصح بفعل ذلك في نفس الوقت تقريبًا كل يوم.
أيضاً، قومي بإزالة الساعة من معصمك عند لفها حتى لا تضعي ضغطًا لا داعي له على اللفاف. وغالبًا ما يُساء فهم مقاومة الماء، على سبيل المثال، تبدو الساعة التي تقول 30 مترًا على القرص وكأنها آمنة تمامًا للسباحة. 30 مترًا هو في الواقع ضغط ثابت يمكن أن تتحمله الساعة.