ما هي القطعة الأجمل من صندوق ملكات بريطانيا على مر السنين؟

ما هي القطعة الأجمل في صندوق مجوهرات ملكات بريطانيا على مر السنين؟

خلود الليثي

كشف قصر باكنغهام عن تفاصيل بطاقة تتويج تشارلز الثالث ملكا لبريطانيا، والتي أرسلت لـ 2000 شخص، لدعوتهم لحضور "تتويج جلالة الملك تشارلز الثالث والملكة كاميلا، في كنيسة دير وستمنستر في يوم 6 مايو 2023".

مجوهرات الملكة كاميلا باركر
مجوهرات الملكة كاميلا باركر

وتتميز صياغة الدعوة باللون الأزرق الملكي بأول إشارة رسمية إلى كاميلا على أنها ملكة، بدلا من الملكة القرينة Queen Consort، وهي العبارة التي استخدمها قصر باكنغهام في السابق عقب وفاة الملكة إليزابيث الثانية.

10 قطع مجوهرات رافقت ملكات بريطانيا على مر السنين
10 قطع مجوهرات رافقت ملكات بريطانيا على مر السنين.

كانت كاميلا باركر في البداية تُعرف باسم الأميرة القرينة، ثم أصبحت تعرف بـ الملكة القرينة. لكن دعوة قصر باكنغهام حملت بدء الاستخدام الرسمي للقب "الملكة كاميلا"، بدلاً من لقب "الملكة القرينة" وهو اللقب الذي كان يميزها عن الملكة إليزابيث الراحلة، إذ سيتم تتويجها إلى جانب الملك تشارلز، بعد 18 عامًا من عقد قرانهما.

وبمناسبة حصول كاميلا باركر على لقب "الملكة" نتعرف على 10 قطع مجوهرات رافقت ملكات بريطانيا على مر السنين.

مجوهرات الملكة كاميلا باركر من إرث العائلة المالكة البريطانية

1

خطفت الملكة كاميلا باركر الأنظار، إذ اختارت تاج Greville Tiara المفضل لديها، عندما انضمت إلى زوجها الملك تشارلز الثالث في مأدبة رسمية تكريما لزيارتهما لألمانيا.

وخلال حفل العشاء الرسمي، الذي أقيم في قصر بلفيو Bellevue Palace، ارتدت الملكة كاميلا باركر فستان أنيق باللونين الأسود والفضي من توقيع مصمم الأزياء البريطاني بروس أولدفيلد Bruce Oldfield.

تتألق الملكة كاميلا باركر زوجة الملك تشارلز الثالث، في المناسبات الرسمية الهامة بتاج Greville tiara، وهو التاج الذي كانت تفضله الملكة إليزابيث الأم، من توقيع علامة المجوهرات الرائعة بوشرون Boucheron.

أوصت السيدة غريفيل، بعد وفاتها أن تهدى جميع مجوهراتها إلى الملكة إليزابيث الأم، إذ كانت صديقتها المقربة، ووصل التاج المرصع بالألماس إلى العائلة المالكة البريطانية عام 1942.

وأقرنت الملكة كاميلا باركر، طّلتها بقلادة The City of London Fringe Necklace المرصعة بالألماس. أهدي العقد الخلاب إلى الملكة إليزابيث الثانية في حفل زفافها إلى الأمير فيليب عام 1947، أكملت جلالتها إطلالتها الملكية، بزوج من الأقراط المرصعة بالألماس.

الملكة كاميلا باركر تتألق بتاج Greville Tiara
الملكة كاميلا باركر تتألق بتاج Greville Tiara 

2

يحتوي شوكر Camilla’s Aquamarine & Pearl Choker الكلاسيكي على 3 صفوف من اللآلئ التي تتصل معًا بواسطة قفل من حجر الزبرجد الكبير المحاط بالألماس والذهب، وغالبًا ما ترتديه كاميلا في المناسبات النهارية رفيعة المستوى مثل احتفالات Trooping the Colour السنوية أو سباق رويال أسكوت Royal Ascot.

كاميلا باركر تختار شوكر Camilla’s Aquamarine & Pearl Choker لإطلالة جمالية
كاميلا باركر تختار شوكر Camilla’s Aquamarine & Pearl Choker لإطلالة جمالية

مجوهرات الملكة إليزابيث الثانية قطعة من التاريخ

3

أحبت الملكة إليزابيث الأم الياقوت الأحمر، وعندما توفيت انتقلت قطع مجوهراتها الفاخرة إلى ابنتها الملكة إليزابيث الثانية، وارتدت الراحلة في العديد من المناسبات الهامة قلادة وبروش الياقوت الأحمر للملكة فيكتوريا، وهما من تصميم زوجها الأمير ألبرت للملكة فيكتوريا.

طلبت إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا الراحلة، من دار غيرارد Garrard العريقة، أن تصنع لها تاج The Burmese Ruby Tiara في عام 1972، وكان مرصع بالروبي الأحمر الذي تم اهدائه لها بمناسبة زواجها، من شعب دولة ميانمار، أما الألماس فكان من حاكم حيدر آباد في الهند، ويضم التاج 96 ماسة.

الملكة إليزابيث الثانية بتاج The Burmese Ruby Tiara المرصع بالياقوت الأحمر والألماس
الملكة إليزابيث الثانية بتاج The Burmese Ruby Tiara المرصع بالياقوت الأحمر والألماس

4

كان دوق إدنبرة مهتمًا بتصميم قطع المجوهرات الفاخرة، لذلك صنع سوارًا رائعًا من الألماس للملكة إليزابيث الثانية كهدية بمناسبة زفافهما.

قام الأمير فيليب بإهداء صاحبة الجلالة سوارًا من البلاتين المرصع بالألماس، باستخدام نفس الألماس من تاج والدته الأميرة أليس بأسلوب هندسي على طراز فن الآرت ديكو، وكان من توقيع صائغ المجوهراتPhilip Antrobus Ltd ، وتم تصميمه بمساعدة العين الإبداعية لدوق إدنبرة.

ارتدت الملكة إليزابيث الثانية السوار يوم زفافها، كما تألقت به في العديد من المناسبات الهامة طوال فترة توليها العرش.

إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا الراحلة ترتدي سوار زفافها الماسي
إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا الراحلة ترتدي سوار زفافها الماسي

مجوهرات الملكة إليزابيث الأم الفاخرة

5

ارتدت كيت ميدلتون أميرة ويلز في يوم زفافها، لأول مرة التاج الملكي تاج The Cartier Halo Tiara، والذي استعارته من الراحلة الملكة إليزابيث الثانية. إلا أن هذا التاج يرجع إلى الملكة إليزابيث الأم، إذ أهداها إياه زوجها الأمير جورج السادس حينذاك، قبل عام من اعتلائه العرش البريطاني، ويتكون التاج من البلاتين و739 ماسة قطع بريانت، و149 قطعة من الألماس.

 وطلب الأمير من دار كارتييه Cartier صنع هذا التاج عام 1936، وقد أبدعت بتصميمه، وهو من القطع المحببة إلى قلب الراحلة الملكة إليزابيث الثانية.

الملكة إليزابيث الأم بتاج The Cartier Halo Tiara
الملكة إليزابيث الأم بتاج The Cartier Halo Tiara

6

تألقت الملكة إليزابيث الأم بأقراط THE SAPPHIRE AND DIAMOND FRINGE EARRINGS، المرصعة بالياقوت والألماس. وظهرت كيت ميدلتون متزينة بها في العديد من المناسبات.

الملكة إليزابيث الأم بأقراط THE SAPPHIRE AND DIAMOND FRINGE EARRINGS المرصعة بالياقوت والألماس
الملكة إليزابيث الأم بأقراط THE SAPPHIRE AND DIAMOND FRINGE EARRINGS المرصعة بالياقوت والألماس

الملكة ماري من أسست صندوق مجوهرات العائلة المالكة البريطانية

7

كانت الملكة ماري أول من امتلك قلادة Queen Mary’s Diamond Bar Choker Bracelet الماسية، وبعد وفاتها لم تتم رؤية القلادة المميزة مرة أخرى حتى عام 1975، عندما ارتدتها الملكة الأم في عيد ميلادها الـ 75، ولكنها أجرت عليها بعض التعديلات حيث ارتدتها كسوار، وحصلت عليها كيت ميدلتون من الملكة إليزابيث الثانية بعد ذلك، ولكن على سبيل الإعارة إذ ارتدتها عدة مرات في السنوات الأخيرة.

الملكة ماري أول من امتلك قلادة Queen Mary’s Diamond Bar Choker Bracelet الماسية
الملكة ماري أول من امتلك قلادة Queen Mary’s Diamond Bar Choker Bracelet الماسية

8

خطف تاج Queen Mary Diamond Bandeau Tiara الذي ارتدته ميغان ماركل، في حفل زفافها الأنظار، وهو تاج رائع مرصع بالألماس وكانت الملكة إليزابيث الثانية، أعارته لها بهذه المناسبة. يعود تاريخ هذا التاج إلى الملكة مارى تك، وكان قد صنع لها خصيصا بمناسبة حفل زفافها على الملك جورج الخامس عام 1893. وبالتالي مرت نحو 125 سنة على صناعته قبل أن تضعه ميغان على رأسها في عرسها على الأمير هاري.

ميفان ماركل تتألق بتاج Queen Mary Diamond Bandeau Tiara للملكة ماري تك
ميفان ماركل تتألق بتاج Queen Mary Diamond Bandeau Tiara للملكة ماري تك

الملكة الكسندرا صاحبة قطع المجوهرات الساحرة

9

لم يكن تاج كوكوشنيك للملكة الكسندرا Queen Alexandra's Kokoshnik Tiara، الأكثر شهرة من بين تيجان العائلة المالكة البريطانية، فهو مصمم على شكل غطاء الرأس الروسي التقليدي كوكوشنيك، قدمته نساء الطبقة الارستقراطية كهدية للملكة الكسندرا عام 1888، بمناسبة عيد زواجها الـ 25، وجاء السبب في اختيارهن لهذا التاج تحديدا إلى أن ملكة بريطانيا كانت تحب تاج شقيقتها الإمبراطورة الروسية ماريا فيودوروفنا، فجاء نسخة طبق الأصل منه.

طلبن سيدات الطبقة الارستقراطية البريطانية، من دار المجوهرات غيرارد " Garrard & Co " صناعة تاج كوكوشنيك وكمعظم التيجان الروسية، يمكن ارتداؤه كقلادة أيضا، وظلت هذه القطعة التي تبلغ عمرها حوالي 140 عاما، تنتقل من جيل إلى جيل حتى أصبحت من ممتلكات الملكة إليزابيث الثانية.

تاج كوكوشنيك للملكة الكسندرا Queen Alexandra's Kokoshnik Tiara
تاج كوكوشنيك للملكة الكسندرا Queen Alexandra's Kokoshnik Tiara

10

واحدة من قطع مجوهرات العائلة المالكة البريطانية، التي لها حكاية طويلة، هي قلادة داغمار     Dagmar  للملكة ألكسندرا، إذ أهداها لها الملك الدنماركي فريدريك السابع بمناسبة حفل زفافها عام 1863 إلى أمير ويلز، والذي أصبح فيما بعد الملك إدوارد السابع.

الملكة الكسندرا تتألق بقلادة داغمار Dagmar الساحرة
الملكة الكسندرا تتألق بقلادة داغمار Dagmar الساحرة 

الصور من الانستقرام