مجوهرات من GRAFF

أحجار كريمة باللون الأصفر لإطلالة تشع جمالاً في رمضان

فاطمة معطي

تُعتبر الأحجار الكريمة الصفراء من بين الأكثر شعبية في العالم. وإذا ما ألقينا نظرة على تصاميم الدور العالمية، فسنلاحظ أنّ الأحجار الكريمة الصفراء ترصّع أجمل القطع. ويرتبط اللون الأصفر بالصيف والشمس، أمّا بالنسبة إلى علم النفس، فهو يرتبط بالإيجابية. كذلك، يرتبط اللون الأصفر بالبدايات ومشاعر السعادة. وفي عدد من الثقافات، يُعتبر الأصفر مرادفاً للثروة والصحة الجيدة والحظ الموفق. ومع بداية فصل الربيع وشهر رمضان المبارك، تستطيع المرأة أن تدخل اللون الأصفر إلى خزانة ملابسها وقطع مجوهراتها أيضاً. في هذا الموضوع، أعددنا قائمة بأحجار كريمة صفراء تذكّرنا جميعها بلون أشعة الشمس الربيعيّة الدافئة.

يرتبط اللون الأصفر بالإيجابية
يرتبط اللون الأصفر بالإيجابية

السترين

يُقال إنّ حجر السترين بجلب الحظ
يُقال إنّ حجر السترين بجلب الحظ

يُعتبر السترين من أشهر الأحجار الكريمة الصفراء، ويُشتق اسمه من كلمة Citron في الفرنسية التي تعني الليمون أو الحامض. ويشتهر حجر السترين بلونه الأصفر الفاتح المنعش وباعتباره رمزاً للإيجابية والسعادة والرضا. ويُعدّ حجر السترين مناسباً للمرأة التي تبحث عن حجر خالٍ من الشوائب المرئية على الرغم من كونه شفافاً.

عقد مرصع بالسترين والجمشت والتورمالين من غوتشي Gucci
عقد مرصع بالسترين والجمشت والتورمالين من غوتشي Gucci

ويتمتع حجر السترين بدرجة صلادة تعادل 7 على مقياس موس، وهذا ما يجعله مناسباً لترصيع مختلف قطع المجوهرات. كما يُعتبر السترين ذا سعر مقبول، ما يتيح للمرأة استبدال قطعة مجوهراتها المرصعة به بسهولة. ويضمن حجر السترين إطلالة ربيعية ومتألّقة للمرأة في رمضان من دون أن ننسى فوائده الإيجابية. ويُذكر أنّ السترين هو حجر الذكرى الحادية عشر.

لآلئ البحر الجنوبي الذهبية

عقد مرصع بلآلئ البحر الجنوبي الذهبية من The Pearl Source
عقد مرصع بلآلئ البحر الجنوبي الذهبية من The Pearl Source

على عكس أحجار الألماس، تتشكّل اللآلئ نتيجة دخول جسم غريب إلى قوقعة الرخويات أو المحار التي تبدأ بحماية نفسها عبر إفراز مادة كربونات الكالسيوم. وهكذا تتشكّل طبقات حول الجسم الغريب وتتخذ شكل حبة اللؤلؤ التي نعرفها. ويُعتبر اللؤلؤ من الأحجار الكلاسيكية التي لا تخلو من خزانة مجوهرات كل امرأة. وتتوفّر أحجار اللؤلؤ بعدد من الألوان ومنها الكريمي والوردي والرمادي والذهبي. وتحظى لآلئ البحر الجنوبي الذهبية بشعبية كبيرة بفضل لونها المميّز ولمعانها الطبيعي الذي يشبه قماش الساتان. وإلى جانب لونها، تشتهر هذه الأحجار بحجمها الكبير نسبياً إذ يصل متوسطه إلى 13 مليمتراً. وتناسب لآلئ البحر الجنوبي الذهبية المرأة التي تبحث عن حجر نادر واستثنائي.

الألماس الأصفر

حجر ألماس أصفر من مجموعة دار غراف Graff
حجر ألماس أصفر من مجموعة دار غراف Graff 

يُعتبر الألماس الأصفر من أكثر ألوان الألماس شعبيةً. وتتّخذ أحجار الألماس لونها الأصفر نتيجة عنصر النيتروجين، وهي تتشكّل مثلما تتشكّل غيرها من أحجار الألماس، وذلك في باطن الأرض في ظل درجة حرارة مرتفعة وضغط كبير. ويدخل حجر الألماس الأصفر في تصاميم القطع المختلفة من عقود وخواتم وأقراط أذنيْن وساعات وغيرها. ويُعدّ الألماس الأصفر حجر الحظ الخاص بمولودات نيسان - أبريل كما أنّه حجر الذكرى الستين.

الياقوت الأصفر

يتوفّر الياقوت بمجموعة من الألوان ومنها الأصفر
يتوفّر الياقوت بمجموعة من الألوان ومنها الأصفر

يتوفّر حجر الياقوت الكريم بمجموعة من الألوان المختلفة ومنها الأصفر. وتتراوح ألوان الياقوت الأصفر بين الأصفر الفاتح وصولاً إلى الأصفر المائل إلى الذهبي وهو الأجمل والأروع. وينصح الخبراء المرأة التي ترغب في شراء المجوهرات المرصعة بالياقوت الأصفر بأن تختار الأحجار المشرقة والنقية. وتُقدّر درجة صلادة الياقوت الأصفر بـ9 على مقياس موس، علماً أنّ صلادة الألماس الأبيض تصل إلى 10، وهو أمتن الأحجار الكريمة.

اليشم الأصفر

يرتبط اليشم الأصفر بالثروة والحظ السعيد
يرتبط اليشم الأصفر بالثروة والحظ السعيد

يحظى حجر اليشم بأهمية كبرى في عدد كبير من الثقافات، لا سيما الصينية التي تعتبره رمزاً للثروة والحظ السعيد والولاء والصداقة والعمر المديد. ففي فنغ شوي، يُعتقد أنّ اليشم يحمي القلب ويغذّيه. وعلى الرغم من أنّ اليشم عادةً ما يتوفّر بدرجات الأخضر المختلفة، إلاّ أنّه يمكن أن يتخذ لوناً أصفر أيضاً. وغالباً ما يُشار إلى اليشم الأصفر بتسمية "الحجر الغامض" وهو معروف بفوائده الصحية العديدة، إذ يساعد الأشخاص الذين يعانون من ضعف الهضم ويحسن الدورة الدموية. وبالإضافة إلى ما سبق، يُعتبر اليشم الأصفر حجر مولودات شهر آب – أغسطس وهو حجر الذكرى التاسعة عشر أيضاً.

التورمالين الأصفر

يتوفّر حجر التورمالين باللون الأصفر أيضاً
يتوفّر حجر التورمالين باللون الأصفر أيضاً

يُعدّ التورمالين الأصفر من أندر أنواع أحجار التورمالين، وهو يُعرف أيضاً باسم الفيرداليت. ويدخل عنصرا الحديد والتيتانيوم في تكوين التورمالين الأصفر. وتتراوح درجة صلادة التورمالين الأصفر بين 7 و7.5 على مقياس موس، وهو يشتهر بفوائده الكثيرة، إذ أنّه يهدئ الأعصاب ويساعد على تجاوز المشاكل الحياتية اليومية. كما أنّه يساعد على إبعاد المشاعر السلبية وتعزيز المشاعر الإيجابية.