النجمة التايوانية بريجيت ين ترتدي تاج تاريخي من كارتييه

كارتييه والمرأة..معرض يحتفي بدور النساء في عالم دار  كارتييه Cartier

 عبير شرارة

تقديراً للدور الذي تلعبه النساء في مسيرة وتاريخ دار كارتييه.. تقيم الدار الفرنسية المرموقة بالتعاون مع متحف قصر هونج كونج معرض "كارتييه والمرأة" الذي يستعرض أروع مجوهرات العلامة المرتبطة بنساء شهيرات من حول العالم، وسيقام المعرض في توقيت مثالي للاحتفاء بالربيع فصل اشراقة النساء من 14 ابريل الى 14 أغسطس 2023.

ويتألق المعرض بثلاثمئة قطعة من أفخم مجوهرات كارتييه من الساعات والتيجان والقلائد، كما يلفت الأنظار للدور الذي لعبته الثقافة الصينية وجمالياتها في ابداعات الموضة وصناعة المجوهرات وتقنياتها المعقدة وتأثيرها في الحضارة الغربية.

وفي معرض كارتييه والمرأة يمكن مشاهدة مجموعة من المقتنيات الخاصة لأشهر نجمات هونج كونج والعالم مثل النجمة Lin Ching-hsia والنجمة Carina Lau Ka-ling وسيدة الأعمال المليارديرة الصينية Pansy Ho Chiu-king.

كما سيتم استعراض مجوهرات اقتنتها أشهر نجمات هوليوود مثل إليزابيث تايلور وغريس كيلي اللائي عشقن ابداعات كارتييه، بالاضافة الى مقتنيات الدوقة واليس سيمبسون دوقة وندسور التي اشتهرت بعلاقة شديدة الخصوصية مع دار كارتييه.

وتدعو رسالة المعرض الى استكشاف الدور البارز والمؤثر للنساء عبر العصور والاستمتاع بالثقافة الجمالية الخاصة بالشرق الأقصى وامتزاجها بالفنون الغربية.

ويقدم المعرض أربعة فصول تروي قصص لافتة من عالم المرأة والمجوهرات، حيث سيكون الفصل الأول بعنوان "نساء ملكيات وأرستقرطيات" والذي يؤرخ لدور هؤلاء النساء من الطبقات الاجتماعية الراقية في ابداعات الدار الفرنسية خلال نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين.

أما الفصل الثاني فيحمل عنوان "النساء الجدد وكسر التقاليد" والذي سيكون مكرساً للتعرف على التطورات اللافتة في تصميمات المجوهرات وعلاقة العلامة بنساء كسرن التقاليد  مثل واليس سيمبسون دوقة وندسور.

ويحمل الفصل الثالث عنوان "الفضول النسائي والاستلهام العابر للثقافات" ليقدم معلومات حول تاريخ كارتييه في الاستلهام الفني من الثقافات المختلفة مثل الحضارة الصينية.

أما الفصل الرابع فيحمل عنوان "نساء مؤثرات: أساطير فاتنة" ليقدم مجموعة رائعة من مقتنيات مجوهرات كارتييه لدى أشهر النساء حول العالم مثل النجمات والأميرات.

قلادة من كارتييه اقتنتها الدوقة واليس سيمبسون
قلادة من كارتييه اقتنتها الدوقة واليس سيمبسون

وفي معرض كارتييه والمرأة سيتمكن الجمهور من مشاهدة أشهر قطع المجوهرات مثل قلادة واليس سيبمسون دوقة وندسور والتي تم تنفيذها عام 1947 وتتألق بفخامة الذهب الأبيض وأحجار الجمشت والفيروز والماس.

بروش البانثير من كارتييه الخاص بالدوقة واليس سيمبسون
بروش البانثير من كارتييه الخاص بالدوقة واليس سيمبسون

كما يمكن مشاهدة قطعة أخرى من مقتنيات الدوقة الراحلة التي رحلت عن عالمنا عام 1986 وهي بروش البانثير أو فهد كارتييه من الذهب الأبيض والماس وأحجار الياقوت الأزرق والذي تم صنعه عام 1949.

النجمة التايوانية بريجيت ين ترتدي تاج تاريخي من كارتييه
النجمة التايوانية بريجيت ين ترتدي تاج تاريخي من كارتييه

ويستعرض معرض كارتييه والمرأة أيضاً تاج من مقتنيات النجمة التايوانية بريجيت ين الذي تم صنعه عام 1919 وقد قامت بإرتدائه عام 2014 للاحتفال بعيد ميلادها الستين.

تاج كارتييه التاريخي من مقتنيات النجمة التايوانية Carina Lau Ka-ling
تاج كارتييه التاريخي من مقتنيات النجمة التايوانية Carina Lau Ka-ling

كما سيتم عرض تاج النجمة Carina Lau Ka-ling من الذهب الأبيض المرصع بالماس وأحجار اللؤلؤ الطبيعية والذي صنع عام 1906 حيث يتألق بتصميم أنتيك ساحر.

خاتم خطبة الأميرة غريس كيلي من كارتييه
خاتم خطبة الأميرة غريس كيلي من كارتييه

كما يلفت الأنظار في معرض كارتييه والمرأة خاتم خطوبة النجمة العالمية غريس كيلي التي أصبحت أميرة موناكو ويعود الخاتم الأنيق الى عام 1956 حيث كانت النجمة الشقراء عاشقة لعلامة كارتييه وتزور متجر العلامة بإستمرار لانتقاء أجمل المجوهرات.

الأميرة غريس كيلي ترتدي خاتم خطبتها من كارتييه
الأميرة غريس كيلي ترتدي خاتم خطبتها من كارتييه

وبالتأكيد ستكون قصة المصممة جان توسان (1887 - 1976) حاضرة خلال معرض كارتييه والمرأة، فقد كانت من أبرز مصممات المجوهرات في القرن العشرين حيث قام لويس كارتييه (1875 - 1942) بتقديمها الى هذا العالم الساحر في عام 1933 لتكون المديرة الابداعية لدار كارتييه، وبالتأكيد هذه الخطوة الثورية فتحت الطريق للكثير من النساء بعدها فقد كان المجال محتكراً من قبل الرجال، واستطاعت جان توسان اثبات جدراتها بهذه الثقة من خلال تصميماتها الأيقونية التي تنال الاعجاب حتى اليوم.

جان توسان المديرة الابداعية لدار كارتييه
جان توسان المديرة الابداعية لدار كارتييه

ومن أبرز ابداعات جان توسان كان بروش الفهد الذي قامت بإقتنائه صديقتها المقربة واليس سيمبسون دوقة وندسور والتي كانت من بين الأكثر ايماناً بموهبة جان توسان واقتنت الكثير من ابداعاتها..وكان ظهور رمز الفهد ايذاناً بعهد جديد من موروث كارتييه الفني، وتعبيراً عن قوة النساء التي ستزداد خلال القرن العشرين عبر هذا الرمز الجذاب للحيوان البري.

النجمة إليزابيث تايلور تألقت بأجمل مجوهرات كارتييه
النجمة إليزابيث تايلور تألقت بأجمل مجوهرات كارتييه

وستكون مجوهرات النجمة الهوليوودية الفاتنة إليزابيث تايلور بالتأكيد من العناصر الساحرة للمعرض، فقد اشتهرت النجمة الراحلة بعشقها للمجوهرات الفاخرة واقتنت العديد من مجوهرات كارتييه.

وهناك أيضاً بروش وتاج من ابداعات كارتييه في طقم يحمل اسم تاج محل من الذهب الأبيض والماس وأحجار الزمرد وقد اقتناه عام 2012 رجل الأعمال الصيني الراحل Stanley Ho Hung-sun وانتقل بوفاته الى ملكية ابنته.

وتبلغ معروضات كارتييه والمرأة 300 قطعة من الكنوز التي أبدعتها كارتييه بالاضافة الى المواد الأرشيفية مثل الصور والمواد المرئية والتي ستوفر للزوار حتماً تجربة ممتعة من الغوص في عالم كارتييه الساحر ولحظاته الأيقونية.

وبلا شك سيكون معرض كارتييه والمرأة رحلة فريدة بين جوانب العالم الابداعي الخلاب لصناعة المجوهرات وإرتباطها بالأشخاص والقصص والحضارات، وما تمكنت كارتييه من تحقيقه من علاقة أيقونية بينها وبين النساء على مدار التاريخ.