نصائح ضرورية للعناية بالساعات الفاخرة

نصائح ضرورية للعناية بالساعات الفاخرة

ماريا شربل
25 يناير 2023

لا تختلف الساعات الفاخرة عن قطع المجوهرات الفاخرة، ومن السهل أن تنسي أن ساعتك بحاجة إلى العناية، فإنها شهادة على جودة تصنيع هذه الآلات الصغيرة.

ولكن مع معادنهم الثمينة وحركاتهم الدقيقة وأسعارهم المرتفعة، تحتاج كل الساعات إلى الاعتناء للبقاء في أفضل حلّتهم لأطول فترة ممكنة. لذلك تابعي هذا المقال لمعرفة أهم النصائح الضرورية التي عليك اتباعها للعناية بالساعات الفاخرة بدقّة ورقيّ.

الحصول على التأمين

.jpg نصائح ضرورية للعناية بالساعات الفاخرة
نصائح ضرورية للعناية بالساعات الفاخرة 

إحدى طرق العناية بالساعة الفاخرة هي الحصول على تأمين، يمكن أن تحدث الحوادث والمواقف التي لا مفر منها في أي وقت. وبالنظر إلى تكلفة ساعتك الفاخرة، ستحتاجين إلى شكل من أشكال الحماية لاستثمارك الضخم، ويمكن أن يحميك تأمين الساعة عند تعرضها للسرقة أو التلف الشديد. سواء كنت تخططين للحصول على واحدة من أفضل العلامات التجارية للساعات الفاخرة هذا العام، فهذه نقطة مهمة يجب أخذها في عين الاعتبار.

سيتعين عليك دفع قسط اعتماداً على طراز وقيمة الساعة، تمامًا مثل أي تأمين آخر. ومن الأفضل إجراء البحث والعثور على تأمين الساعة الأكثر شهرة وبأسعار معقولة لضمان حماية ساعتك الفاخرة.

احفظي الساعة بعيداً عن أشعة الشمس

.jpg احفظي الساعة بعيداً عن أشعة الشمس
احفظي الساعة بعيداً عن أشعة الشمس  

الساعات الفاخرة عرضة لأشعة الشمس القوية، وهذا هو الحال في الغالب مع أي سلع فاخرة حساسة أخرى تمتلكينها. يمكن أن يؤدي التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس القوية إلى تسريع تآكل الأجزاء المطلية من ساعتك والتي تعمل على تشغيل المكونات بسلاسة.

بعض الساعات، وخاصة القديمة منها، يمكن أن تتعرض للضباب إذا تغيرت درجة الحرارة المحيطة بها بشكل مفاجئ للغاية، مما يؤدي إلى تكثيف المياه وتلفها على المدى الطويل. لذلك احرصي على الاحتفاظ بساعتك في مكان بارد ومظلم حيث لا تتقلب درجة الحرارة كثيراً.

احمي تاج الساعة

.jpg احمي تاج الساعة واجعليها مسطحة على سطح ناعم
احمي تاج الساعة واجعليها مسطحة على سطح ناعم

تاج الساعة مهم جداً ويجب أن تتعاملي معه بشكل صحيح، فعندما لا ترتدي ساعتك، اجعليها مسطحة على سطح ناعم بدلاً من ترك الساعة مستريحة على التاج، حتى لو كانت ساعة رياضية متينة. يمكن أن يؤدي أيضاً لف ساعتك أو ضبطها عندما تكون على معصمك إلى زيادة الضغط الجانبي على نظام التعبئة الدقيق. لذلك أفضل طريقة هي القيام بما يفعله الخبراء، أي قومي بإزالة الساعة من معصمك ولفها بحذر.

ابتعدي عن المغناطيس

resized_ابعدي الساعات الفاخرة عن المغناطيس
ابعدي الساعات الفاخرة عن المغناطيس

المجالات المغناطيسية تؤثر بشكل سلبي على الساعات الميكانيكية، حيث تتداخل مع سلامة التوقيت مما يؤدي إلى توقفها. لسوء الحظ، هذا يعني الابتعاد عن عدد كبير من الأشياء اليومية، مثل مكبرات الصوت أو الثلاجات أو المشابك المغناطيسية على الحقائب. كما لا يعد وضع ساعتك أعلى الكمبيوتر أو الكمبيوتر المحمول أمراً جيداً أيضاً نظراً لوجود مغناطيسات قوية بداخلها.

الساعات الفاخرة بحاجة إلى عناية مستمرة للحفاظ عليها
الساعات الفاخرة بحاجة إلى عناية مستمرة للحفاظ عليها

وإذا لاحظتي أن الوقت يعمل بشكل أبطأ أو سريعاً جداً على ساعتك، فقد يكون الوقت قد حان لإعطاء الساعة إلى شخص محترف لإجراء عملية إزالة مغناطيسية بسيطة.

نظّفي الساعة بلطف

.jpg نظّفي الساعة بلطف
نظّفي الساعة بلطف 

يمكن للساعات المقاومة للماء تحمّل القليل من الرطوبة أثناء عملية التنظيف، ستضفي قطعة قماش ناعمة مبللة تنظيفاً سطحياً، ولكن للوصول إلى الفجوات الأكثر إحكاماً، سيتعين عليك استخدام عود أسنان خشبي بنهاية مبللة أو فرشاة أسنان مستعملة. تعمل أعواد القطن بشكل جيد أيضاً، إلا أنها لن تدخل في الفجوات الضيقة أو ستترك وراءها قطع من القطن.

لذلك، لا تستخدمي الصابون وإذا كانت ساعتك في حالة سيئة حقاً، فخذيها إلى صائغ أو خبير ساعات لتنظيفها بعمق. وأخيراً، استخدمي قطعة قماش من الألياف الدقيقة بدون أي منتجات تلميع، وبالتأكيد اتركي المناديل الورقية أو مناشف المطبخ خارج هذه القطعة.

رعاية سوار الساعة

.jpg رعاية سوار الساعة الفاخرة أساسي للحفاظ عليها
رعاية سوار الساعة الفاخرة أساسي للحفاظ عليها

من السهل نسبياً تنظيف سوار الساعة، وخاصة الأشرطة المطاطية، لذلك اغسليها ببساطة أو امسحيها بقطعة قماش مبللة وستتمكنين من إزالة معظم الأوساخ. واحرصي على مراجعة دليل الشركة المصنعة للحصول على أي تعليمات محددة تتعلق بكيفية تنظيف السوار حيث يمكن أن تختلف في المواد المستخدمة.

تأمين الساعة من أهم طرق العناية بالساعة الفاخرة
تأمين الساعة من أهم طرق العناية بالساعة الفاخرة 

الساعات الجلدية لا تحبذ الماء، لذا تجنبي الملابس المبللة أو المياه الجارية بأي ثمن، ويمكن استخدام قطعة قماش مبللة للمسح السريع إذا كان لديك الوقت الكافي لتجفيفها في الهواء بعد ذلك، ولا تستخدمي أبداً مجفف شعرخلافاً لذلك، استثمري في منظف جلود متخصص مناسب لمجموعة متنوعة من الجلود على سوارك، حيث قد ينتهي الأمر ببعضها إلى أن تكون قاسية جداً.