STELLA McCARTNEY تحتفل بمرور 15 عام على إطلاق حقيبتها الشهيرة FALABELLA

STELLA McCARTNEY تحتفل بمرور 15 عام على إطلاق حقيبتها الشهيرة FALABELLA

نادين منيّر

تحتفل دار Stella McCartney بمرور 15 عاماً على إطلاق حقيبتها الأيقونية Falabella، تلك الحقيبة النباتية الخالية من المنتجات الحيوانية التي تعد بمثابة ثورة حقيقية على المألوف، فقد تحدّت وما تزال المعايير السائدة في عالم الموضة وصاغت مفهوماً جديداً عن الفخامة دون استخدام الجلود، مع الحفاظ في الوقت نفسه على الحرفية والجودة والمتانة التي تتميز بها المنتجات المصنوعة  تقليديًا  من المواد الحيوانية. وقد أصبحت  Falabella أكثر من مجرّد قطعة أكسسوار وباتت عبارة عن وسيلة للابتكار والتعاون، تتطوّر عبر الزمن وتعّبرعن رسالة Stella المناهضة للقسوة تجاه الكائنات الحية.

STELLA McCARTNEY تحتفل بمرور 15 عام على إطلاق حقيبتها  FALABELLA
STELLA McCARTNEY تحتفل بمرور 15 عام على إطلاق حقيبتها  FALABELLA 

فكل عام، تقوم صناعة الأزياء بذبح أكثر من مليار حيوان لاستخلاص الجلود وفق إحصائيات منظمة (PETA)، وهو ما يترك بصمة بيئية سلبية فادحة، إذ تتسبب الزراعة الحيوانية في تدمير 80% من مساحات غابات الأمازون بحسب تقارير الصندوق العالمي للطبيعة كما تسهم بنسبة 14.5% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية حسب منظمة الأغذية والزراعة "الفاو". أما Falabella ، فلم تؤذِ أي كائن حيّ على الإطلاق، وهي مصنوعة من منتجات نباتية خالصة حتى في الغراء المستخدم في تجميعها.

منذ إطلاقها ضمن مجموعة شتاء 2009، تُصنع حقيبة Falabella يدوياً من قبل حرفيين مهرة في إيطاليا، وتعكس ريادة Stella McCartney في مجالي الاستدامة وابتكار المواد، حيث يتم تجديدها موسمياً باستخدام تقنيات متطورة في إعادة التدوير وإطالة دورة حياة المنتجات وتقليل الأثر البيئي. ويتميّز تصميمها الفريد بمزيج من الرجولة والأنوثة، الصلابة واللين في آن واحد.

كما أصبحت حقيبة Falabella محط إعجاب عشاق الموضة والمبتكرين وصفوة المشاهير، حيث ارتدتها نجمات مثل Rihanna وBeyonce وKate Hudson وKate Moss وغيرهنّ. كما أطلقت الدّار إصدارات خاصة من هذه الحقيبة بالشراكة مع فنانين مرموقين أمثال Urs Fischer وGary Hume وHajime Sorayama وDisney. لطالما كانت حقيبة Falabella محور العديد من حملات Stella McCartney الأيقونية، آخرها ظهورها على Natalia Vodianova وAmber Valetta وCara Delevingne في جلسة تصوير صيف 2024.

تُصنع حقيبة Falabella يدوياً من قبل حرفيين مهرة في إيطاليا، وتعكس ريادة Stella McCartney في مجالي الاستدامة وابتكار المواد
تُصنع حقيبة Falabella يدوياً من قبل حرفيين مهرة في إيطاليا، وتعكس ريادة Stella McCartney في مجالي الاستدامة وابتكار المواد

ومن بين ابتكارات Stella McCartney الرائدة في مجال بدائل الجلود الحيوانية، نجد مادة MIRUM® النباتية الخالية من البلاستيك والقابلة لإعادة التدوير بشكل كامل، إضافة إلى مادة VEGEA المستخلصة من مخلفات العنب في مصانع النبيذ الإيطالية، ومادة YATAY® المصنوعة من خليط من نفايات زراعية وألياف معاد تدويرها. كما تقدّم مجموعة عرض شتاء 2024 تصاميم مطلية بمادة Airlite® المضادة للميكروبات التي تعمل بفعالية على تنقية الهواء من الملوثات وثاني أكسيد النيتروجين والفطريات والفيروسات بطريقة آمنة.

تتميز جميع حقائب Falabella ببطانة داخلية تحمل شعار الدار مصنوعة من البلاستيك المستخرج من المحيطات، كما تتم خياطتها يدويًا بواسطة حبال قطنية عضوية تدخل عبر ثقوب منفردة عبر عملية معقدة تستغرق أكثر من ثلاث ساعات.

تحكي حقيبة  Falabella قصّة مؤسستها Stella، التي أطلقت دارها عام 2001 لتكون أول بيت أزياء فاخر يتبنى فلسفة عدم استخدام الجلود أو الريش أو الفراء أو أي منتجات حيوانية منذ البداية. لقد غُرست في Stella محبة الحيوان منذ نعومة أظافرها على يد والديها الأسطوريين Paul و Linda McCartney، رائدَي حركات حقوق الحيوان والنباتية منذ بدايتهما. فقد نشأت Stella في أحضان الريف البريطاني الخلاب، حيث قضت طفولتها على ظهور الخيل. ومن هنا جاء اسم حقيبتها "Falabella" تيمنًا بفصيلة الجياد الصغيرة المفضلة لديها.

في المناسبة أطلقت الدار أربعة نماذج محدودة بتفاصيل راقية تشمل أهدابًا مرصعة ببلورات خالية من الرصاص وبدائل نباتية للجلود
في المناسبة أطلقت الدار أربعة نماذج محدودة بتفاصيل راقية تشمل أهدابًا مرصعة ببلورات خالية من الرصاص وبدائل نباتية للجلود

تحيي دار Stella McCartney ذكرى إطلاق حقيبتها الأيقونية Falabella من خلال سلسلة فعاليات عالمية، إضافة إلى إصدار أربعة نماذج محدودة بتفاصيل راقية تشمل أهدابًا مرصعة ببلورات خالية من الرصاص وبدائل نباتية للجلود. وتنسجم هذه الإصدارات مع مجموعة شتاء 2024 للدار، حيث تقدم أنماطًا سوداء مزينة بمسامير معدنية لامعة، إلى جانب حقائب tote فضية اللون متشققة بلمسة معدنية. تكرّم كل قطعة الرموز التصميمية الأيقونية لحقيبة Falabella، كالسلسلة ذات التأثير الماسي المصنوعة من النحاس المعاد تدويره والألمنيوم القابل لإعادة التدوير، والميدالية المصنوعة من معدن "زاماك" الخالي من النفايات.

ستكون إصدارات الحقيبة الأيقونية Falabella Stellabration الاحتفالية بالذكرى الـ 15 لإطلاقها متاحة للشراء في متاجرStella McCartney حول العالم وعلى موقعها الإلكتروني stellamccartney.com/falabella-stellabration اعتباراً من 1 مايو 2024.