من CHANEL إلى Hermes وغيرها من العلامات... لماذا تستمر أسعار حقائب اليد في الارتفاع؟

من CHANEL إلى Hermès وغيرها من العلامات... لماذا تستمر أسعار حقائب اليد في الارتفاع؟

نادين منيّر

شهدت أسعار الحقائب الفاخرة ارتفاعًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، حيث ارتفعت أسعار بعض الماركات الشهيرة مثل "شانيل" CHANEL و"هيرميس" Hermès بنسبة 50% أو أكثر. إذ تشهد الماركات الفاخرة طلبًا متزايدًا من قبل المستهلكين في مختلف أنحاء العالم، كذلك فإن ارتفاع تكاليف المواد الخام مثل الجلود والنسيج ساهم بدوره في رفع الأسعار، بالإضافة إلى تكاليف العمالة والتصنيع ما دفع العلامات إلى إضافة أصفار جديدة إلى أرقامها.

ويُثير ارتفاع أسعار الحقائب الفاخرة جدلًا حول مدى مبرراته، حيث يرى البعض أنّ هذه الأسعار مرتفعة بشكل مبالغ فيه ولا تعكس القيمة الفعلية للحقائب. بينما يرى آخرون أنّ هذه الأسعار مبررة بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج والطلب المتزايد على هذه المنتجات.

CHANEL ترفع أسعارها مرّة جديدة

لم يكن مفاجئًا قيام علامة "شانيل" برفع أسعار حقائبها مرة أخرى في مارس 2024. وقد ارتفعت أسعار حقائب شانيل Classic flap بنسبة 6-8% مرة أخرى هذا العام، حيث باتت تباع الآن بأكثر من 10 الاف دولار. ارتفعت أسعار Classic Mini Square  و Classic Mini rectangular flaps بنسبة 6% وتباع الآن مقابل 5000 دولار و5200 دولار على التوالي. تُباع حقيبة Chanel Classic Medium Flap الآن بسعر 10800 دولار أمريكي، أي بزيادة 6% من 10200 دولار أمريكي في عام 2023. كما ارتفعت أسعار حقيبة Chanel Boy Bag بنسبة 4-5%، وتُباع الآن بسعر يتراوح بين 6400 دولار أمريكي إلى 7300 دولار أمريكي. وتشير التوقعات إلى مزيد من الزيادات في الأسعار في وقت لاحق من هذا العام، فقد نُقل مؤخرًا عن المدير المالي لدار "شانيل" قوله "عادةً ما نقوم بمراجعة أسعارنا مرتين سنويًا. وهذا ما فعلناه دائمًا وسنواصل القيام به".

علامة "شانيل" رفعت أسعار حقائبها مرة أخرى في مارس 2024
علامة "شانيل" رفعت أسعار حقائبها مرة أخرى في مارس 2024

اكتسبا طفرة أسعار شانيل زخماً مطرداً منذ عام 2008 مع تسارع زيادات الأسعار بشكل أسرع في السنوات الخمس الماضية. أدى ارتفاع تكاليف الإنتاج وتعطل الإمدادات بسبب عمليات الإغلاق بسبب فيروس كورونا إلى ارتفاع تكاليف التصنيع. كما كان الطلب العالمي المتزايد على حقائب شانيل عاملاً مساهماً مهماً.

لكن على الرغم من ارتفاع أسعار العلامات التجارية الفاخرة بشكل مطرد، إلا أن الطلب لم ينخفض كما يتضح من سوق إعادة البيع القوي وأرباح الشركات التي تم الإبلاغ عنها من أفضل العلامات التجارية الفاخرة.

وقال "برونو بافلوفسكي" Bruno Pavlovsky، رئيس قسم الأزياء في شانيل لـBof: "شعرنا أننا بحاجة إلى إعادة التأكيد على هذه الحقيبة، التي غالبًا ما يتم انتقادها بسبب سعرها وموقعها، لكنها لا تزال الحقيبة التي تجسد علامتنا التجارية بشكل كامل". وأضاف: "إنها حقيبة مصممة بأسلوب الهوت كوتور باستخدام تقنيات الأزياء الراقية... تتموضع هذه الحقيبة كواحدة من أغلى الحقائب في السوق. إنه اختيار اتخذته العلامة التجارية؛ كما أنها حقيقة واقعة بسبب صنعها. بعد ذلك، هناك مجموعة كاملة من الحقائب الصغيرة والسلع الأخرى التي تظل في متناول الجميع ".

في المقابل، قوبلت جولات الزيادة الأخيرة في أسعار منتجات شانيل باستياء شديد وسط تقارير عن تراجع جودة منتجات العلامة الفاخرة، والتي تميل إلى أن تجد صدى لها على شبكات التواصل الاجتماعي مثل تيك توك. في الأشهر الأخيرة، اشتكى صانعو المحتوى المهووسون بعلامة شانيل من الغرز غير المستقيمة إلى أحزمة الجلد الممزقة إلى الإكسسوارات التي تتلف بسرعة، مما دفع بعض المتسوقين إلى التساؤل عما إذا كانت واحدة من أغلى العلامات التجارية في العالم تستحق السعر الذي تطلبه، ودائمًا وفق تقرير نشرته Bof.

لكن من الواضح أن الكثير من المستهلكين ما زالوا يعتقدون ذلك. فقد شهدت مبيعات شانيل ارتفاعًا بنسبة 17% في عام 2022 إلى 17 مليار دولار. وعلى الرغم من عدم توقع صدور الأرقام الخاصة بعام 2023 قبل شهر مايو، قال بافلوفسكي إن الأداء المالي لقسم الأزياء كان "استثنائيا للغاية".

ووفقًا لتحليلات أجرتها شركة Bernstein and Promise Consulting، استمرت حقائب شانيل في فرنسا في احتلال ثلاث من أفضل 5 موديلات في تصنيف فبراير لأكثر حقائب اليد الفاخرة شهرة وتميزًا وطلبًا.

تم إصدار حقيبة Chanel Classic Flap في عام 1983 وبيعت بحوالى 1000 دولار
شهدت مبيعات شانيل ارتفاعًا بنسبة 17% في عام 2022 إلى 17 مليار دولار

لكن بافلوفسكى أقر بمخاوف الجودة. وقال لـBof: "نتحدث عن الإبداع والرفاهية المطلقة. لكن الجودة دائمًا في قلب انشغالاتنا. نحن لسنا مثاليين، هذا واضح. لكننا نعمل حقًا على كل هذه المواضيع الأساسية... نحن ندرك أن موقعنا يفرض علينا أن نتحسن دائمًا، ونحن نحاول دائمًا تحسين الأمور".

وتابع بافلوفسكي: "نحن نضع أنفسنا كدار للفخامة المطلقة. لطالما قيمنا الإبداع، لكنه ليس إبداعًا لمجرد الإبداع. إنه إبداع كطريقة للنظر إلى الفخامة، ودائمًا باهتمام كبير بالجودة ".

تاريخ أسعار حقائب شانيل

حقيبة Chanel 2.55 بيعت لأول مرة في عام 1955 مقابل 220 دولارًا. الحقيبة نفسها تباع الآن في عام 2024 بمبلغ 10800 دولار. تم إصدار حقيبة Chanel Classic Flap في عام 1983 وبيعت بحوالى 1000 دولار في الثمانينات، أما الآن فيبلغ سعرها 10800 دولار بعد زيادة الأسعار أخيرًا. واعتبارًا من عام 2016، بدأت العلامة ترفع أسعارها مرة واحدة على الأقل سنويًا. تضاعف سعر حقائب شانيل من 4900 دولار إلى 10800 دولار لحقيبة Chanel Classic Flap متوسطة الحجم منذ عام 2016.

زيادات قياسية لأسعار حقائب اليد

قامت هيرميس مؤخرًا برفع تكلفة حقيبة Birkin في متاجرها بالولايات المتحدة بنسبة 10%
قامت هيرميس مؤخرًا برفع تكلفة حقيبة Birkin في متاجرها بالولايات المتحدة بنسبة 10%

قامت دار هيرميس مؤخرًا برفع تكلفة حقيبة Birkin مقاس 25 سم في متاجرها بالولايات المتحدة بنسبة 10% إلى 11400 دولار قبل ضريبة المبيعات، وفقًا لبيانات من منتدى حقائب اليد الفاخرةPurseBop . فيما قفزت أسعار موديلات أخرى نادرة مصنوعة من جلود غريبة مثل جلد التمساح بنسبة تزيد عن 20%. وتقول العلامة التجارية الباريسية إنها تزيد الأسعار فقط لتعويض ارتفاع تكاليف التصنيع، لكن الزيادة هذا العام هي الأكبر منذ عقد من الزمان على الأقل.

سعر حقيبة Prada Galleria ارتفع بنسبة 85% عما كان عليه في عام 2019، وفقًا لـWayback Machine. كما تظهر بيانات PurseBop أن حقيبة Lady Dior وحقيبة Louis Vuitton Neverfull أغلى ثمناً بنسبة 45%.

تقول العلامة الباريسية إنها تزيد الأسعار فقط لتعويض ارتفاع تكاليف التصنيع
تقول العلامة الباريسية إنها تزيد الأسعار فقط لتعويض ارتفاع تكاليف التصنيع

أمر طبيعي أن تحتاج العلامات التجارية الفاخرة إلى تعويض ارتفاع تكاليف الأجور والمواد. لكن الزيادات التي تغلب التضخم هي أيضًا وسيلة لإدارة التحدي الذي يمثله نجاحهم: كيفية الحفاظ على هالة من التفرد في نفس الوقت مع المبيعات القوية.