"بييرباولو بيتشولي" Pierpaolo Piccioli

"فالنتينو" تغيب عن أسبوع الأزياء الراقية... وصناعة الأزياء تترقّب إعلان خليفة Pierpaolo Piccioli

نادين منيّر

صناعة الأزياء ما زالت تواجه صعوبة تصديق خبر رحيل "بييرباولو بيتشولي" Pierpaolo Piccioli المفاجئ عن فالنتينو Valentino بعد 25 عامًا من الإنجازات والمجموعات التي أبهرت عشاق الموضة حول العالم. لكن رغم ذلك، the show must go on "العرض يجب أن يستمر"!

على مرّ كل هذه السنوات، نجح بيتشولي بأن يصبح الرقم الصعب وبات يُعدّ أحد أشهر مصممي الأزياء الذي اشتهر بتصاميمه الأنيقة والأنثوية، واستخدامه للألوان الزاهية والقصات المبتكرة. وستكون المجموعة التي صممها بيتشولي باللون الأسود بالكامل لخريف 2024 خلال أسبوع الموضة في باريس بمثابة البصمة الأخيرة التي يتركها في فالنتينو، في ذلك اليوم وقع كل من شاهد الإطلالات في حبّ هذه المجموعة لكن لم يتبادر إلى ذهن أي شخص أنها ستكون الأخيرة التي تجمع إسمي "بييرباولو بيتشولي" و"فالنتينو" في عرض واحد.

من عرض أزياء "فالنتينو" Valentino لخريف 2024 خلال أسبوع الموضة في باريس
من عرض أزياء "فالنتينو" Valentino لخريف 2024 خلال أسبوع الموضة في باريس 
"بييرباولو بيتشولي" Pierpaolo Piccioli في ختام عرض خريف 2024
"بييرباولو بيتشولي" Pierpaolo Piccioli في ختام عرض خريف 2024

دار "فالنتينو" تغيب عن عروض الأزياء الرجالية والأزياء الراقية في يونيو 2024

وفي جديد الأخبار المتعلّقة بالدار، فقد أعلنت فالنتينو في بيان رسميّ أنها لن تقدم عروض الأزياء الرجالية والأزياء الراقية المقبلة في يونيو 2024. وجاء في بيان الدار "سيظل الإبداع يقود الشركة كركيزة أساسية، حيث يشكل مجموعات المستقبل الجديدة لكل من الملابس الجاهزة للنساء والرجال والهوت كوتور، مما يرفع من مكانة هوية العلامة التجارية ورموزها الأيقونية وإرثها الإيطالي الذي لا يُضاهى."

"بييرباولو بيتشيولي" يودّع فريق عمل الدار للمرّة الأخيرة

وبعد أول تعليق له على انستقرام فور الإعلان عن قراره، نشر بيتشيولي المزيد من الصور والفيديوهات لحفل وداع نظّمه فريق عمل الدار له، فتوّجه لهم بالقول "شكرًا لكم. لا نريد أن نكون هكذا بدون أحلام. في كل وقت مع الحب، ب.ب".

"بييرباولو بيتشيولي" مودعا فريق عمل الدار للمرّة الأخيرة
"بييرباولو بيتشيولي" مودعا فريق عمل الدار للمرّة الأخيرة
نشر بيتشيولي صورًا وفيديوهات لحفل وداع نظّمه فريق عمل الدار له
نشر بيتشيولي صورًا وفيديوهات لحفل وداع نظّمه فريق عمل الدار له

هذه اللحظة كانت صعبة بالتأكيد للمصمم وفريق العمل على حدّ سواء، فقد مرّ 25 عاماً منذ انضمامه إلى فالنتينو في عام 1999 للإشراف على تصميم الأكسسوارات إلى جانب ماريا غراتسيا كيوري. وفي عام 2007، تم اختيار الثنائي من قبل المؤسس فالنتينو جارافاني لقيادة الاتجاه الإبداعي للعلامة بعد تقاعده. وفي عام 2016، أصبح بيتشولي المدير الإبداعي الوحيد بعد انتقال كيوري إلى "ديور".

فالنتينو غارافاني يشكر بيتشيولي بكلمات مؤثّرة

"فالنتينو غارافاني" Valentino Garavani، المصمم ومؤسس دار فالنتينو، كتب في منشور عبر صفحته على إنستقرام: "شكرًا "بييرباولو بيتشيولي"، أولاً وقبل كل شيء على صداقتك واحترامك ودعمك. أنت المصمم الوحيد الذي أعرفه والذي لم يحاول تشويه رموز علامة تجارية كبرى من خلال فرض رموز جديدة وجنون العظمة المتمثل في الـ"أنا" السخيفة.

استذكر غارافاني ما قاله عن تقاعد إنه يريد ترك الحفلة بينما لا تزال مليئة بالناس. وأضاف "الأمر نفسه ينطيق عليك، فالحفلة مليئة بالناس والجميع يصفق لك. شكرا صديقي!"

من سيكون خليفة بيتشيولي في دار فالنتينو

كما في كلّ مرّة يتم فيها الإعلان عن مغادرة مدير إبداعي لدار ما، تبدأ فورًا التساؤلات عن المصمم التالي الذي سيحمل شعلة الإبداع. في هذا الإطار، ذكرت بعض المواقع الالكترونية المختصة بالموضة أن المدير الإبداعي السابق لغوتشي "أليساندرو ميشيل" قد يخلف بيتشيولي وأن هناك محادثات مكثفة على عقد مع فالنتينو. لكن تبقى كل هذه المعلومات في إطار الشائعات، خصوصًا أن أي تعليق لم يصدر عن المعنيين بالموضوع.

وكانت الدار قد أعلنت يوم الجمعة الفائت أنه سيتم تسمية خليفة بيتشيولي قريبًا، مما يشير إلى بعض السرعة في هذه العملية.

تتجه الأنظار إلى فالنتينو في الأيام وربما الأسابيع المقبلة للاعلان عن خليفة بيتشيولي
تتجه الأنظار إلى فالنتينو في الأيام وربما الأسابيع المقبلة للاعلان عن خليفة بيتشيولي  

ومنذ الإعلان الذي صدر الجمعة، توالت التعليقات من زملاء المصمم والعاملين في مجال الموضة. فكتب "مارك جاكوبس": "لقد صنعت "فالنتينو" استثنائية. يا لها من هدية للجميع هناك، ولنا جميعًا".

من جهتها علّقت "دوناتيلا فيرساتشي" قائلة "Grande Pierpaolo" بالأحرف الكبيرة. وأضافت "لقد صنعت السحر وجلبت الأناقة والخيال والدراما. لقد كرّمت معلّمًا مع الاستمرار في رعاية صوتك وأشعلت الجيل القادم من العملاء." وقائمة الرسائل طويلة، من سيلفيا فينتوريني فندي إلى ساباتو دي سارنو، الذي عمل مع بيتشيولي منذ عام 2009.

مغادرة بيتشيولي تُعد طبعًا محطة فاصلة لفالنتينو، لكن الدار لديها فريق إبداعي قوي قادر على مواصلة النجاح. ويبقى أن نرى من سيتولى منصب المدير الإبداعي الجديد، وما هي الرؤية التي سيقدمها لدار فالنتينو... كل الأنظار تتوجّه إلى فالنتينو في الأيام وربما الأسابيع المقبلة لاكتشاف الاتجاه الذي ستنتهجه العلامة.