فساتين مع الباقة Gabriela Hearst

أزياء الثمانينات تطغى على الموضة

هل أنت مهتمة بمعرفة موضة الثمانينات وما هي أبرز السمات التي ميزت الفساتين وملابس هذه الفترة؟ سنعود اليوم بالزمن إلى الوراء لنكتشف المزيد عن موديلات فساتين الثمانينات، وستشاهدين المزيد من هذه التصاميم من منصات عروض ربيع وصيف 2024 للأزياء الجاهزة.

بما تميزت أزياء الثمانينات؟

التركيز على الياقة في تصميم موديلات فساتين الثمانينات
التركيز على الياقة في تصميم موديلات فساتين الثمانينات

شهدت الثمانينيات إحياء أنماط الملابس من الأربعينيات والخمسينيات، حيث كانت الفساتين التي تشبه القميص بتصميمها عند الياقة والخصر هي الطاغية. أيضاً تميز نمط فساتين الثمانينات بأزرار من الأمام، والتي حظيت بشعبية كبيرة لدى السيدات. أيضاً كانت التنانير على شكل حرف A والخصر الضيقة السمة الأساسية لتصاميم الثمانينات. غالباً ما كانت الفساتين ذات ياقة القمصان الأكثر شعبية ويمكن أن تكون مصممة بأكمام قصيرة أو طويلة. تباينت أطوال موديلات فساتين الثمانينات كالتي صممت حتى الركبة مباشرةً أو إلى منتصف الساق أو ما يطلق عليها في عالم الموضة اسم Tea Dress .

أيضاً ركزت موضة الثمانينات في الفساتين على إظهار أكتاف المرأة وخط العنق وهما النقطتان المحوريتان آنذاك.  لذلك كانت العديد من الفساتين تحتوي على منصات كتف مصنوعة من القماش لإبراز الأكتاف بشكل أضخم وأكبر، أيضاً الأكمام أتت منتفخة وتفاصيل على خط العنق مثل الياقة المزخرفة أو الشرائط أو ربطة العنق القماشية. تذكرنا هذه الأنماط  بتركيز موضة الأربعينيات على الأكمام والأكتاف وخطوط العنق - باستثناء أن معظم أنماط الثمانينيات كانت أكبر وأضخم.

سيطرت في أوائل الثمانينيات أزياء البوهو على تصاميم الفساتين وهي مستوحاة من موضة السبعينيات، غالبًا ما كانت هذه الفساتين تحتوي على خطوط عنج العنق أو مكشوفة الكتفين وتتميز بالدانتيل أو الأشرطة أو الكشكش أو الطبقات في تصميمها. ابتداءً من منتصف الثمانينيات، حلت الفساتين ذات الخصر المنخفض على طراز البحارة محل الفساتين البوهو في إطلالات الصيف. فشاهدنا موضة  الفساتين التي زينت بياقة البحارى ذات أقواس كبيرة وتأتي باللون الأحمر أو الأزرق البحري والأبيض.

ما هي الأقمشة التي غلبت على تصاميم فساتين الثمانينات؟

فساتين مستوحاة من الثمانينات
فساتين مستوحاة من الثمانينات

استخدمت أقمشة الدانتيل والمخمل في تصميم الفساتين الرسمية في الثمانينيات، كانت هذه الفساتين مصنوعة عادةً من المخمل والتفتا، بالإضافة إلى حياكة وأنسجة البوليستر بألوان مثل الأسود والأحمر والأزرق والأخضر. أما فيما يخص الفساتين اليومية التي تناسب الإطلالات النهارية صممت الفساتين الخفيفة والمتجددة الهواء باللون الأبيض أو ألوان الباستيل المصنوعة من الشيفون أو الدانتيل. وصلت هذه الفساتين إلى ما تحت الركبة، وابتداءً من منتصف الثمانينات، ظهرت بأنماط ذات خصر منسدل تذكرنا بعصر العشرينيات. عادةً ما تحتوي على تفاصيل مثل حزام ربطة العنق أو الأزرار أو الياقات.

موديلات فساتين الثمانينات لكن في تصاميم ربيع وصيف 2024

لا يزال من السهل العثور اليوم على العديد من فساتين الثمانينيات بهذا النمط لكن مصممة في أيامنا هذه وتحديداً في ربيع وصيف 2024.

تميزت موضة فساتين الثمانينات بطبعات مختلفة ومتنوعة، منها الطبعات القوية وغالباً ما كان يتم تنسيق الفساتين القصيرة مع الأحذية ذات الساق العالي.

Ahluwalia فساتين بياقة القميص
فساتين بياقة القميص Ahluwalia

إن كنت تودين اختيار إطلالة مستوحاة من موضة الثمانينات، ما عليك سوى اختيار فستان مزين بياقة كالقميص. أيضاً ومن خلال أهم صيحات هذه الفترة عليك تضمين تصميم فستانك الأزرار سواء عند الياقة أو الأكمام.

Apartamento التنانير المكسرة من
التنانير المكسرة من Apartamento

التنانير المكسرة وهي قطعة خالدة في الموضة، أيضاً هي من قطع الملابس التي طغت على أزياء الثمانينات. ومن موضة ربيع وصيف 2024 استوحي تنسيق التنانير مع البلايزر بألوان قوية ومنعشة.

Armoire ملابس البحارى من
ملابس البحارى من Armoire

الفساتين المستوحاة من البحارى باللون الأزرق مازالت تعكس أناقة السيدات حتى في سنة 2024، حيث يمكنك تنسيقها بأسلوب صيفي مريح وعملي.

Arunaz الأكمام المنفوخة والمنسدلة
الأكمام المنفوخة والمنسدلة Arunaz

تم التركيز في فساتين الثمانينات على تصميم الأكمام المنسدلة والتي غالباً ما كانت منفوشة أو ضخمة حتى تبرز جمال التصميم وتلفت الأنظار إلى أناقة السيدات.

Burberry الخصر المنخفض من سمات فساتين الثمانينات
الخصر المنخفض من سمات فساتين الثمانينات Burberry

الخصر المنخفض من أبرز تصاميم موديلات فساتين الثمانينات حيث كانت معظم الفساتين تتميز في تلك الفترة،حتى أنها موضة مستمرة في ربيع وصيف 2024.