مجموعة "بنات البلد" من مكرم المرزوقي .. أول عرض أزياء من قلب جدة التاريخية

عندما تحتضن الأزياء قصص التاريخ، فيتحول اللباس إلى كتاب يروي أحاديث تؤجج العاطفة، هذا ما قام به مصمم الأزياء السعودي مكرم المرزوقي في عرض أول مجموعة للأزياء الجاهزة والتي تحمل اسم "بنات البلد" يتعانق بها الموروث التراثي بالأناقة الحديثة.

وعلى أنغام الموسيقى الخليجية  جسد المصمم عراقة وأصالة الثقافة الحجازية باختياره لموقع عرض أزياء مجموعة "بنات البلد" الذي تم في بيت زينل التاريخي الذي يعد من أعرق المباني الخرسانية في المنطقة التاريخية، ويقال إن بيت زينل هو أول منزل تم بناؤه من الخرسانية في المملكة العربية السعودية ويقع في منطقة البلد، أحد المواقع التراثية التابعة لليونسكو.

احتفاءًا بالعمارة الحجازية وتحديدًا تاريخ منطقة البلد في جدة، يأتي أول عرض أزياء من مصمم الأزياء السعودي مكرم المرزوقي. جاءت المجموعة بإلهام من الرواشين التي تتواجد في العمارة الحجازية وهي الشرفة البارزة المصنوعة من أجود ألواح الخشب، والتي تستخدم في تغطية النوافذ والفتحات الخارجية في المنطقة، كما تعد أشهر أنواع الفنون الإسلامية القديمة.

مجموعة _بنات البلد_ من مكرم المرزوقي .. أول عرض أزياء من قلب جدة التاريخية

ولأن العمارة الحجازية كانت ملهمة مصمم الأزياء السعودي مكرم المرزوقي، فجاءت الأقمشة في مجموعة "بنات البلد" بتطريزات تحاكي نقوش الرواشين بزخرفتها الفريدة. وتأثر المرزوقي بأعمال الفنان السعودي أحمد عنقاوي بشكل كبير الذي يجسد من خلال أعماله التنوع الغني لثقافة المنطقة، ليبتكر المرزوقي من هذا الإلهام لمسته الخاصة مجسدًا هذه الثقافة الزاخرة بقطع أزياء تراثية ذات طابع عصري.

مجموعة _بنات البلد_ من مكرم المرزوقي .. أول عرض أزياء من قلب جدة التاريخية_

تأتي مجموعة "بنات البلد" من المصمم مكرم المرزوقي متزينة بتصاميم فريدة وتدرجات لونية مفعمة بالحياة. وفي محاكاة للموروث الحجازي، جاءت أزياء المجموعة المستوحاة من الرواشين الذي تأتي تاريخيًا بثلاثة ألوان أساسية وهي البني والعنابي والأخضر ودرجاتها، ونعكست هذه الألوان في تصاميم مختلفة من الفساتين الطويلة والقمصان مزينة بالربطات والتنانير متوسطة الطول وصولًا إلى السترات الطويلة إضافةإلىالعديد من القطع المميزة.

مجموعة _بنات البلد_ من مكرم المرزوقي .. أول عرض أزياء من قلب جدة التاريخية

وتكتمل جميع الإطلالات بتصاميم مستوحاة من قطعة لغطاء الرأس محاكية للمحرمة والمدورة التي تعتبر جزء لا يتجزأ من الزي التراثي الحجازي والمحرمة قطعة قماش توضع على الرأس كاشفة عن مقدمة الشعر وتأتي فوقهاالمدورة والمقصود بها الغطاء الذي يوضع فوق المحرمة ليستر الرأس من الخلف. وهنا تبرز عبقرية المصمم حيث دمج في كل إطلالة بين درجات الألوان الغامقة والفاتحة تمامًا، مجسدًاللرواشين وهي تسمح لأشعة الشمس الخفيفة ونسمة الهواء بالتسلل.

4- مجموعة _بنات البلد_ من مكرم المرزوقي .. أول عرض أزياء من قلب جدة التاريخية

مسك الختام في عرض أزياء مجموعة "بنات البلد"، عروس مكرم التي سحرت الحضور بالأبيض، حيث جاء تصميم الفستان مستوحى من الثوب الهاشمي الحجازي، بالذيل والأكمام الطويلة مجسدًا عراقة وأصالة هذه الثقافة التاريخية الغنية.

5- مجموعة _بنات البلد_ من مكرم المرزوقي .. أول عرض أزياء من قلب جدة التاريخية_

ولدت العلامة التي تحمل أسم المصمم مكرم المرزوقي في عام 2021 حيث يشغل منصب الرئيس التنفيذي والمدير الإبداعي للعلامة، والتي أبصرت النور بعد ما أمضى أكثر من عقد في مدينة نيويورك حيث تخرج من كلية التصميم في جامعة نيويورك، كما امتهن صناعة الأزياء لمدة طويلة حيث شغل منصب المدير الإبداعي لدار القفطان وأيضًا مصمم في علامة Warby Parker.

 

فريق العمل في عرض الأزياء

الشعر: صالون وسبا أوريانا

المكياج: خبيرة التجميل آية طارق

الموسيقى: Music Sound

المخرج: سيف الصبيحي