لا تفوّتي أي تفصيل من أسبوع الموضة في نيويورك... من أهم العروض إلى أبرز الصيحات

لا تفوّتي أي تفصيل من أسبوع الموضة في نيويورك... من أهم العروض إلى أبرز الصيحات

نادين منيّر
16 فبراير 2024

"بيونسيه" جالسة في الصف الأمامي لعرض Luar؟ دمى حية في عرض "مارك جاكوبس" Marc Jacobs؟ إذاً أنتم في نيويورك وتحديدًا في أسبوع الموضة لموسم خريف وشتاء 2024-2025. بدءًا من التاسع من فبراير، توجهت كل الأنظار إلى المدينة الأميركية، وتوزّعت بين متابعة الـ Superbowl ومنصات عروض الأزياء العديدة والمتنوّعة، وفي شقّ الموضة كنا نترقّب تحديدًا الصيحات التي سنراها في مجموعات دور الأزياء والتي ستحدد اتجاهات موسم الخريف والشتاء المقبل.

لكي لا تفوّتي كل الحماس الذي تابعناه في نيويورك المحطة الأولى من شهر الموضة الطويل، جمعنا لك أبرز اللحظات والصيحات التي رصدناها خلال هذا الأسبوع.

من عرض أزياء Thom Browne في أسبوع الموضة في نيويورك
من عرض أزياء Thom Browne في أسبوع الموضة في نيويورك

بيونسيه في الصفوف الأمامية لعرض Luar

في ظهور مفاجئ ليلة الثلاثاء، جلست بيونسيه في الصف الأمامي لعرض أزياء Luar، دعمًا لابن أخيها عارض الأزياء دانييل "جوليز" سميث جونيور، البالغ من العمر 19 عامًا، وهو يسير على المدرج. جلست بيونسيه بجوار والدتها "تينا نولز"، وتألقت بسترة فضية متلألئة مع حذاء مطابق يصل إلى الفخذ من مجموعة Gaurav Gupta لربيع 2024. وأنهت إطلالتها بنظارات شمسية كبيرة الحجم وحقيبة Luar ثلاثية الأبعاد وقبعة رعاة البقر بنفس اللون.

جلست بيونسيه في الصف الأمامي لعرض أزياء Luar
جلست بيونسيه في الصف الأمامي لعرض أزياء Luar

Tommy Hilfiger يعود إلى مدينته

في عرضه الثاني منذ تفشي كوفيد 19، أراد المصمم "تومي هيلفيغر" Tommy Hilfiger تكريم مدينة نيويورك. قام بتنظيم عرض الأزياء لمجموعة خريف 2024 في Oyster Bar في محطة Grand Central Station، بحضور "دامسون إدريس"، وأحدث سفيرة للعلامة "صوفيا ريتشي غرينج"، و"كيلي روثرفورد". وقال هيلفيجر قبل العرض: "حان الوقت للعودة والاحتفال بنيويورك. المكان أيقونيّ، ومن هنا بدأت."

المصمم "تومي هيلفيغر" Tommy Hilfiger يكرم مدينة نيويورك
المصمم "تومي هيلفيغر" Tommy Hilfiger يكرم مدينة نيويورك

من السترات الواقية من الرصاص والمعاطف الواقية من المطر إلى السترات المخططة وقمصان البولو، كانت العلامة التجارية الضخمة جريئة وحديثة في تفسيرها للأزياء الجاهزة.

تميّزت مجموعة Tommy Hifiger  لموسم خريف وشتاء 2024-2025 بتصاميم البليزر الأوفر سايز، البدلات الواسعة، التنانير الطويلة ذات ثنيات وأحزمة، وتنانير قصيرة واسعة، سترات كبيرة من الكشمير مخططة، معاطف صوفية مزدوجة الوجه، إضافة إلى السترات البومبر. هذه التصاميم الأساسية في خزانة كل امرأة عصرية جاءت بأسلوب Tommy Hifiger  الخاص المستوحى من زيّ المدرسة والمعروف باسم Collegiate Preppy، مما منحها شعورًا جامعيًا أكثر، مع الكثير من السترات الرياضية، وقمصان الرغبي والبولو، السراويل الكاكي ذات الثنيات عالية الخصر، وكذلك نقشة خطوط البحّارة.

Thom Browne يعود بعروض أزيائه الدرامية إلى نيويورك

بعد فترة قضاها في باريس، عاد المصمم "توم براون" Thom Browne إلى جدول أسبوع الموضة في نيويورك بأسلوب درامي مناسب. مع الإشارة إلى أن المصصم هو أحد المخضرمين في هذه الصناعة - ورئيس مجلس مصممي الأزياء في أمريكا (CFDA) وهو معروف بعروضه ذات القيمة الإنتاجية العالية، وهذا الموسم لم يكن مختلفًا.

Thom Browne يعود إلى جدول أسبوع الموضة في نيويورك
Thom Browne يعود إلى جدول أسبوع الموضة في نيويورك 

بوحي من قصيدة Edgar Allan Poe "الغراب" The Raven، سارت عارضات الأزياء على منصة أشبه بأرض قاحلة شتوية. كان هذا أكثر من مجرد عرض أزياء، بل كان فنًا أدائيًا - حيث تبين أن إحدى "الأشجار" على المدرج كانت رجلاً يقف على ركائز متينة يرتدي سترة منتفخة كبيرة، وخرج أربعة أطفال من المعطف لمشاهدة العرض.

كانت الملابس مستوحاة من الأسلوب "القوطي"، وكانت كل الإطلالات تقريبًا أحادية اللون مع عارضات يرتدين أغطية رأس منحوتة. كان هناك تركيز على الخياطة والتصاميم المربعة، ولكن مع لمسة رياضية - وكان المشاهير مثل جانيت جاكسون و Queen Latifah في الصف الأمامي لمشاهدة هذا العرض الدرامي.

Marc Jacobs يحتفل بعرض دمى متحركة

احتفل "مارك جاكوبس" Marc Jacobs بالذكرى الأربعين لعلامته بعرض مذهل لخريف وشتاء 2024 في Park Avenue Armory استبق فيه جدول عروض أسبوع الموضة في نيويورك. افتتح العرض بتكريم للفنان Robert Therrien، وتم تجهيز المسرح بأثاث كبير الحجم، مما أدى إلى مشهد من الدراما والأزياء المبالغ فيها.

مجموعة Marc Jacobs حملت عنوان "Wonder"
مجموعة Marc Jacobs حملت عنوان "Wonder" 

أعادتنا المجموعة التي حملت عنوان "Wonder" إلى الستينيات، حيث مزجت الذوق الدرامي المميز لجاكوبس مع أبعاد مرحة ولمسات غريبة. عارضات الأزياء ذوات تسريحات الشعر الضخمة والمكياج الدرامي عرضن ملابس تندمج بين الماضي والحاضر.

مجموعة مختلفة لعلامة Altuzarra بمناسبة رمزية لافتة

بمناسبة مرور 15 عاماً على أول عرض تقديمي له على الإطلاق، قدم المصمم "جوزيف ألتوزارا" في نيويورك مجموعة خريف وشتاء 2024-2025، بأسلوب راقي، لافت، ومميّز، يجمع الأناقة والفخامة، مع العصرية والراحة. يقول ألتوزورا، أنه عندما بدأ العمل على هذه المجموعة، عاد إلى الموسم الأول، حيث فكر في إعادة بعض الأشكال، وإعادة صياغة بعض الأفكار الأصلية، لكن ما أصبح واضحاً له حقاً هو أنه كان يشعر بالحنين لبدايته، حيث كان العرض عائلياً للغاية وموجها نحو المجتمع بأكمله.

لدى ألتوزارا وجهة نظر شخصية أكثر في هذا الشأن صرح عنها قائلاً: "في كل موسم منذ ولادة أطفالي، أطلب قطعا لهم من المجموعة، وعندما يبلغون من العمر 18 عاماً، سأعطيهم خزانة ملابس، أنا اليوم لونت الطريقة التي أفكر بها في التصميم، لأنني حرفياً أصنع ملابس في عام 2024 أريد أن أعطيها لهم في عام 2038، أنا أفكر بأسلوب أعتقد أنه سيكون مرغوباً، بعد 15 عاماً من اليوم".

مجموعة Altuzarra لخريف وشتاء 2024-2025
مجموعة Altuzarra لخريف وشتاء 2024-2025

المؤسس والمدير الإبداعي للعلامة قال: "أردت أن تكون هذه المجموعة، في بعض النواحي، "مجموعة" بمعنى مختلف للكلمة، أي أنها مجموعة من الأفكار والتصاميم تم جمعها، بمرور الوقت، لتنتقل من جيل إلى جيل، جمعتها عبر العديد من الرحلات والاكتشافات". إنسجام واضح ومقصود من قبل ألتوزورا، أراد فيه تصميم قطع لا تموت مع مرور الوقت، لذا وجدنا تضاربًا بين الأسلوب الكلاسيكي الذي لا تبطل موضته ويعيش للأبد، ومع اللّمسة العصرية الذي أضافها المصمم بخفة وحرفية عالية، لتكون التصاميم منسجمة فعلاً مع بعضها البعض رغم تضاربها.

القوة تكمن في الجمال في مجموعة Carolina Herrera

أثبت المدير الإبداعي لعلامة Carolina Herrera "ويس جوردون" امتداد الإرث وازدهاره وأن الجمال الواضح قوة والقوة هي الجمال الذي لا ينبض والكلاسيكيات هنا لتبقى وتتجاوز بتأثيرها الصيحات المؤقتة. وقال "أنا أسعى باستمرار إلى رِفعة الأناقة، وارتفاع مستوى الحرفية، وقمة المستويات في الزخرفة، وتلك التفاصيل المثالية."

استعرض المدير الإبداعي في مجموعة خريف وشتاء 2024-2025 حرفة مشغل وأتيليه "كارولينا هيريرا" التي تبرز في تقديم كل مجموعة، ولكنها في هذا العرض قدمت تصاميم تحتفل بالحرفة، وقدراتها الفنية، والفريدة، والضخمة. فرأينا تصاميم وإطلالات مطرزة بالكامل بالشك والخرز والترتر الذهبي والفضي، كجاكيت كلاسيكي مُنسق مع تنورة بخط خصر مرتفع باللون الأسود وفستان آخر قصير طُرزَ بالكامل ليوازن تعقيد قماشه كلاسيكية صورته الظلية.

مجموعة Carolina Herrera لخريف وشتاء 2024-2025
مجموعة Carolina Herrera لخريف وشتاء 2024-2025 

ركزت المجموعة على التلاعب بالأحجام والأبعاد المختلفة وبشكل كبير في الأكمام التي أعطتنا شعورًا بروح الثمانينات والتي أُستلهمت مباشرة من إطلالات "هيريرا" الشخصية، كإطلالتها بفستان أسود وأكمام بيضاء في عام 1979، التصاميم التي ترتكز على التفاصيل الدراماتيكية في الأكمام هي من عمق تاريخ العلامة ومؤسستها حيث عرفت بلقب "سيدة الأكمام".

أما الفساتين فهي فارهة، ضخمة ومتناهية الجمال لتلائم الأمسيات والسهرات الكلاسيكية الخالدة التي تنبض بالسحر والأناقة، وتحاكي طبعات الأزهار الأنوثة والبهجة بشكل أساسي، ولا تتواجد الأزهار أبداً خارج الموضة فهي مستمدة من جمال الأبدي للطبيعة.

لم تكن الفساتين فقط التي تحلت بنعومة الأزهار، بل قدم "ويس جوردون" مجموعة مليئة بطبعات الأزهار وكأنها باقة من فساتين الكوكتيل والعباءات الرقيقة والمعاطف الجميلة في أقمشتها والجذابة في حركتها. تواجد القميص الأبيض كتوقيع للسيدة "هيريرا" بالإضافة إلى إبداعات فاخرة من الحرير، فإذا لم تكن مغطاة بالأزهار فقد تم تزيينها بها، الى جانب التلاعب بالألوان وتقنية الـcolor-blocking.

البدلة تفرض حضورها وسحر الثلاثينات يطغى على أجواء عرض  Michael Kors

"عندما ينقلب العالم رأساً على عقب، أكثر من أي وقت مضى، فإن وظيفتي هي أن أجعل الناس يشعرون بثقة أكبر"، بهذه الكلمات عبّر المصمم "مايكل كورس" Michael Kors عن مجموعته للأزياء الجاهزة لموسم خريف وشتاء 2024-2025. ولجعل رؤيته حقيقة، حوّل المصمم متجر Barneys New York  القديم في تشيلسي إلى مساحة لتقديم مجموعته. في هذا المكان بالتحديد وفي عام 1985 عرض مجموعته للبيع لأول مرّة "إنها قصة إعادة اختراع في نيويورك"، على حدّ قوله.

مجموعة Michael Kors لموسم خريف وشتاء 2024-2025
مجموعة Michael Kors لموسم خريف وشتاء 2024-2025

قدّم مايكل كورس عرضًا ساحرًا لتصاميم تميّزت بالبدلات و"ملابس خارجية توضيحية"، كما أسماها، وفساتين وتنانير ذات قصات مستوحاة من فستان زفاف جدته في الثلاثينيات والذي وجده مؤخرًا في منزل والدته الراحلة "جوان". هذا الإكتشاف جعل المصمم يعود إلى الثلاثينيات باعتبارها أصل سحر القوة والخياطة القوية.

من الصيحات التي كان عليها شبه اتفاق خلال أسبوع الموضة في نيويورك كانت حاضرة أيضًا في عرض "مايكل كورس": الأكتاف البارزة، البدلات والمعاطف الفاخرة، الفساتين ذات القصات المُحَرَّفَة. كما رأيناها في عروض أزياء كارولينا هيريرا، ألتوزارا، غابرييلا هيرست، وغيرهن.

5 صيحات رئيسية لفتتنا في أسبوع الموضة في نيويورك

البدلة الأنيقة

البدلات كانت منتشرة في جميع أنحاء مدارج عروض نيويورك، وبعض هذه التصاميم أعادتنا إلى حقبات الخمسينيات والثمانينيات. إذا كان هناك شيء واحد واضح، فهو أن عام 2024 يمثل العودة إلى ملابس العمل الأنيقة مرة أخرى، ولكي تواكبي الصيحات ستحتاجين إلى سترة جيدة وقميص وتنورة ضيقة في خزانة ملابسك. إليك هذه الأفكار من عروض Tommy Hilfiger، Marc Jacobs، وMichael Kors.

من عروض Tommy Hilfiger، Marc Jacobs، وMichael Kors
من عروض Tommy Hilfiger، Marc Jacobs، وMichael Kors

الدانتيل للمسة أنثوية مميّزة

في السنوات الأخيرة، لاحظنا استخدام الكثير من الدانتيل الأبيض على الفساتين، ولكن بدءًا من موسم الخريف المقبل توقعي رؤية المزيد من هذا القماش الشفاف والمثير. رأينا فساتين طويلة من الدانتيل في عرض Gabriela Hearst، أو مع الجاكيت الضخمة في عرض Michael Kors، أو التنورة الطويلة الدانتيل مع البليزر الأبيض من تصميم Altuzarra.

من عروض Gabriela Hearst وMichael Kors و Altuzarra
من عروض Gabriela Hearst وMichael Kors و Altuzarra

الفراء الصناعي بدل الطبيعي؟

معارضو استخدام الفراء الطبيعي قد يشعرون ببعض الراحة في خريف 2024، لأن الكثير من دور الأزياء فضلت اختيار الفراء الصناعي... ويمكن القول أنه بدا بنفس الروعة. عادت المعاطف الكبيرة كأسلوب مفضل في أسلوب الستريت ستايل عام 2023. وكما رأينا في عروض Gabriela Hearst، Helmut Lang وPuppets and Puppets فإن معاطف الفرو الصناعي تتطابق مع الخط الفاصل بين الراحة والأناقة، مما يوفر صورة ظلية أنيقة للغاية تجعلك تبدين أنيقة وتشعرين بالراحة والدفء طوال فصل الشتاء.

من عروض Gabriela Hearst، Helmut Lang وPuppets and Puppets
من عروض Gabriela Hearst وHelmut Lang وPuppets and Puppets

الزهري يعود بدرجة جديدة

لسنا مستعدين تمامًا لوداع صيحة Barbiecore بعد عامين من سيطرتها على منصات عروض الأزياء، لأن اللون الوردي لم يغب أو يتلاشى عن عروض الأزياء. قد لا يكون بنفس قوة الفوشيا أو الـhot pink، ولكن الأكيد أن لخريف وشتاء 2024-2025 سيكون أنيقاً بدرجة باستيل صامت. عروض أزياء Coach وCarolina Herrera و Ulla Johnson جعلتنا نقع مجددًا بغرام هذا اللون.

من عروض أزياء Coach وCarolina Herrera و Ulla Johnson
من عروض أزياء Coach وCarolina Herrera و Ulla Johnson 

الوشاح الضخم

إذا كنتِ تتساءلين عن كيفية جعل الكنزة القديمة تبدو جديدة مرة أخرى، فحاولي ربطها حول ياقة الفستان أو على كتفيك. نصيحة تتناسب مع أسلوب "old money" السائد حاليًا. وعلى منصات عروض خريف 2025 رأينا كيف قدّم المصممون الوشاح العريض كأحد أبرز اتجاهات الموسم، والدليل هذه الصور من عروض Proenza Schouler، Ulla Johnson و Michael Kors.

من عروض Proenza Schouler وUlla Johnson و Michael Kors
من عروض Proenza Schouler وUlla Johnson و Michael Kors