الموضة والأزياء الراقية تسيطران على الشاشة الصغيرة... مسلسلات تكشف تفاصيل أشهر الأسماء

الموضة والأزياء الراقية تسيطران على الشاشة الصغيرة... مسلسلات تكشف تفاصيل عن أشهر الأسماء

نادين منيّر
2 فبراير 2024

الموضة والأزياء الراقية تسيطران على الشاشة الصغيرة، من خلال عدد من المسلسلات والوثائقيات التي تتناول حياة مصممي أزياء أو شخصيات أيقونية كان لها أثر كبير على الموضة. بدأ عرض البعض منها مثل السلسلة التي تتناول حياة المصمم "كريستوبال بالنسياغا"، فيما ننتظر بفارغ الصبر سلسلة "Kaiser Karl" عن المصمم كارل لاغرفيلد، و"The New Look" التي تركّز على التحديات التي واجهها المصمم كريستيان ديور نتيجة الحرب العالمية الثانية.

إن كنتِ من عشاق الموضة والتاريخ، تابعي معنا هذا المقال الذي سنتناول فيه مسلسلات عن أشهر مصممي الأزياء التي تعدنا باكتشاف بعضًا من الجوانب الخفية من حياتهم.

Kaiser Karl يتناول حياة المصمم المبدع كارل لاغرفيلد

الصورة الرسمية لـKaiser Karl
الصورة الرسمية لـKaiser Karl

الحياة المذهلة لكارل لاغرفيلد هي موضوع سلسلة سيرة ذاتية سيتم عرضها قريبًا على Disney +. يتناول المسلسل بروز مصمم الأزياء الألماني والمدير الفني السابق لشانيل، ويكشف عن جانب حياته الخفي.

وقد كشفت Disney+ الشهر الماضي عن الصورة الرسمية الأولى للممثل "دانيال برول" Daniel Brühl بدور المصمم كارل لاغرفيلد في مسلسل يحمل عنوان "Kaiser Karl" أي " القيصر كارل". يؤرخ المسلسل بروز اسم المصمم في عالم الموضة الباريسية الراقية في السبعينيات ومن المقرر عرضه هذا العام.

يعود المسلسل في أحداثه إلى العام 1972، عندما كان لاغرفيلد مصمم أزياء غير معروف يبلغ من العمر ثمانية وثلاثين عامًا. في ذلك الوقت، كان لدى المصمم هاجس واحد فقط: أن يصبح مصمم الأزياء الفرنسي الأكثر شهرة في عالم الموضة. بعد لقائه بـ"جاك دي باشر" Jacques de Bascher، وجد نفسه في منافسة مع "إيف سان لوران" Yves Saint Laurent و"بيير بيرجي"  Pierre Bergé. وهكذا، تبدأ قصة "القيصر كارل" وهي مزيج من الرومانسية والطموح والسعي الدؤوب للحصول على التقدير.

كشفت المنصة عن نجوم المسلسل الذي يبدأ عرضه قريبًا
كشفت المنصة عن نجوم المسلسل الذي يبدأ عرضه قريبًا 

المسلسل، الذي تصوّره "إيسور بيساني فيري" Isaure Pisani-Ferry و"جنيفر هاف" Jennifer Have، استنادًا إلى السيرة الذاتية "Kaiser Karl" للصحفي رافائيل باكيه Raphaëlle Bacqué (كاتب مشارك)، سيكون من إخراج "جيروم سال" Jérôme Salle و"أودري إستروجو" Audrey Estrougo، وإنتاج "غومونت" Gaumont.

المسلسل الذي يمتد على مدى ست حلقات وجرى تصويره في فرنسا، سيلقي الضوء على حياة أحد مصممي الأزياء الأكثر تحفظًا، الذي توفيّ في عام 2019.

كما كشفت المنصة عن طاقم الممثلين، سيلعب دور "القيصر" الممثل الألماني الشهير "دانييل برول" Daniel Brühl. الممثل "تيودور بيليرين" Théodore Pellerin بدور جاك دي باشِر، وسيلعب "أرنو فالوا"  Arnaud Valois دور Yves Saint Laurent و"أليكس لوتز" Alex Lutz بدور "بيير بيرجي". كما ستقدم الحلقات غابي أجيون، مؤسسة Chloé، التي تلعب دورها أنييس جاوي. إنها مرحلة رئيسية في تاريخ مصمم الأزياء الذي مر عبر الدار التي كانت بالتأكيد دافعًا لمسيرته المهنية.

المصمم كريستوبال بالنسياغا... من أصول متواضعة إلى أيقونة للموضة

سلسلة وثائقية تتناول سيرة المصمم "كريستوبال بالنسياغا" Cristóbal Balenciaga
سلسلة وثائقية تتناول سيرة المصمم "كريستوبال بالنسياغا" Cristóbal Balenciaga

أطلقت Disney Plus سلسلة وثائقية في 19 يناير الماضي، تتناول سيرة المصمم "كريستوبال بالنسياغا" Cristóbal Balenciaga، وهي مستوحاة من حياته وتراثه خلال السنوات التي قضاها في باريس منذ عام 1937. تصاميم Balenciaga المبتكرة وتأثيرها الدائم على الأزياء الراقية تجعل من هذه السلسلة جديرة بالمشاهدة لعشاق الموضة وهواة التاريخ على حدٍ سواء.

تستكشف السلسلة رحلة المصمم الإسباني المذهلة من بداياته المتواضعة إلى أن أصبح شخصية بارزة في عالم الموضة. والإنطلاقة عندما قدّم المصمم مجموعته الباريسية الأولى من الأزياء الراقية في عام 1937. وقد ترك وراءه مسيرة مهنية ناجحة في مشاغله في مدريد وسان سيباستيان لتصميم ملابس النخبة الإسبانية والأرستقراطية. ومع ذلك، فإن التصاميم التي برزت في إسبانيا لم تكن تتناسب تمامًا مع إمبراطورية الأزياء في باريس، حيث أصبحت شانيل وديور وجيفنشي معيارًا للأزياء الراقية. مسترشدًا بهوسه بالسيطرة على جميع جوانب حياته، سيحدد كريستوبال بالنسياغا أسلوبه ويصبح في النهاية أحد أهم المصممين في كل العصور.

يضم طاقم المسلسل "ألبرتو سان خوان" Alberto San Juan في دور كريستوبال بالنسياغا، "باتريس تيبو" Patrice Thibaud في دور كريستيان ديور، "جوزيان بينجويتكسيا" Josean Bengoetxea في دور نيكولاس بيزكاروندو، "سيسيليا سولاجيورين" Cecilia Solaguren في دور فيرجيليا مينديزابال، "آدم كوينتيرو" Adam Quintero في دور رامون إسبارزا، "إلفيرا كوادروباني" Elvira Cuadrupani في دور بيتينا بالارد، و"توماس كومانز" Thomas Coumans في دور Wladzio d’Attainville. مبدعو ومخرجو المسلسل هم "آيتور أريجي"، "جون جارانيو"، و"خوسيه ماري جويناجا"، ومن تأليف لورد إغليسياس.

The New Look يكشف كيف اجتاز كريستيان ديور ومعاصريه أهوال الحرب وإطلاق الموضة الحديثة

تكشف سلسلة The New Look لكيفية اجتياز "كريستيان ديور" فترة الحرب
The New Look يكشف كيف اجتاز كريستيان ديور أهوال الحرب وصولًا لإطلاق الموضة الحديثة

تكشف سلسلة The New Look المقرر عرضها في 14 فبراير على Apple TV، القصة المثيرة لكيفية اجتياز أيقونة الموضة "كريستيان ديور" Christian Dior ومعاصريه، بما في ذلك "كوكو شانيل"، "بيير بالمان"، و"كريستوبال بالنسياغا" فترة الحرب العالمية. 

بعد أن ترك ديور الجيش الفرنسي في عام 1942، انضم إلى دار Lucien Lelong في باريس قبل أن ينشئ علامته الخاصة التي تحمل اسمه في عام 1946. وحققت مجموعته الأولى المكونة من 90 قطعة نجاحًا كبيرًا، وأُطلِق عليها اسم "المظهر الجديد" أي The New Look.

يبدأ عرض السلسلة في 14 فبراير الحالي
يبدأ عرض السلسلة في 14 فبراير الحالي

السلسلة، من بطولة "بن مندلسون" Ben Mendelsohn في دور كريستيان ديور، تلقي الضوء على مسيرة المصمم خلال الحرب العالمية الثانية، وتركز على تنافسه مع كوكو شانيل (جولييت بينوش)، التي كانت تصاميمها الفضفاضة متعارضة تمامًا مع تصاميم ديور التي تحدد الخصر بشكل واضح، كما تلقي الضوء على التنافس بين الشخصيتين خارج إطار العمل. المسلسل أيضًا من بطولة "مايكل كارتر" Michael Carter في دور والده موريس ديور، "مايسي ويليامز" Maisie Williams في دور شقيقته، كاثرين ديور، و"جون مالكوفيتش" John Malkovich في دور المصمم لوسيان ليلونج، من بين شخصيات أخرى لعبت دورًا بارزًا في حياة ديور الشخصية وداره.

ويقول المنتج التنفيذي لورنزو دي بونافينتورا أن "قصة كريستيان ديور هي قصة انتصار، وهي في جوهرها قصة إنسانية. إن دافعه نحو النجاح يعكس ما نريده جميعًا، والاعتراف بما نحن قادرون عليه ومن نحن حقًا. إنها رحلة تبهرنا جميعًا لأننا جميعًا سافرنا بنسختنا الخاصة."

"Maria"... أعظم مغنية أوبرا في العالم وأيامها الأخيرة في باريس في السبعينيات

فيلم "ماريا" Maria عن السيرة الذاتية لمغنية الأوبرا "ماريا كالاس" من بطولة أنجلينا جولي
فيلم "ماريا" Maria عن السيرة الذاتية لمغنية الأوبرا "ماريا كالاس" من بطولة أنجلينا جولي 

"ماريا" Maria، فيلم درامي نترقّبه عن السيرة الذاتية لمغنية الأوبرا "ماريا كالاس". الفيلم من إخراج "بابلو لارين" Pablo Larraín، وتأليف "ستيفن نايت" Steven Knight، وإنتاج Fremantle. من بطولة أنجلينا جولي في الدور الرئيسي، مع "فاليريا جولينو" في دور أختها Yakinthi، و"هالوك بيلجينر" في دور Aristotle Onassis.

تدور أحداث الفيلم خلال السنوات الأخيرة لكالاس في السبعينيات عندما كانت تعيش في باريس.

بدأ التصوير في بودابست في أكتوبر 2023 مع مواقع تصوير أخرى بما في ذلك باريس واليونان وميلانو. وكان للموضة حيّز مهم من الفيلم، إذ يتطرّق إلى أناقة ماريا كالاس، كما تتألق فيه النجمة أنجيلينا جولي بتصاميم تعود لكلاس، خصوصًا تلك المزيّنة بالفراء، وهي من مجموعة أرشيف مصمم الأزياء "ماسيمو كانتيني باريني" Massimo Cantini Parrini.