معرض  Pradasphere II في متحف "ستارت" في شنغهاي

Prada تقدّم Pradasphere II... معرض يأخذنا في جولة إلى ماضي العلامة وحاضرها ومستقبلها

نادين منيّر
7 ديسمبر 2023

يحتضن متحف "ستارت" في شنغهاي، الصين، "براداسفير 2" Pradasphere II، وهو معرض عام يتتبع تاريخ وثقافة برادا Prada منذ نشأتها عام 1913 حتى يومنا هذا. يسرد المعرض القصص من خلال مجموعة أشرف على اختيارها المديران الإبداعيان ميوتشيا برادا Miuccia Prada وراف سيمونز Raf Simons، وهو غني بقدر ما هو حميمي. يتم عرض أكثر من 400 قطعة أثرية - مادية ورقمية - مستمدة من أرشيف الأزياء بالإضافة إلى ارتباطات استمرت لعقود من الزمن في مجالات الفن والهندسة المعمارية والثقافة والرياضة.

متحف "ستارت" في شنغهاي
معرض  Pradasphere II في متحف "ستارت" في شنغهاي

بناءً على نجاح الدورة الأولى في عام 2014، يتبع هذا المعرض المسار الرائد لبرادا، ويستكشف التأثير الذي لا يمحى لرؤيتها على الرفاهية والجمال والموضة كعمل ثقافي.

تم تصميم Pradasphere II على شكل magazzino، وهي كلمة إيطالية تعني مستودع، وقد أنشئ بالتعاون مع 2x4، وهو استوديو التصميم في مدينة نيويورك وبكين، ويتميّز بأنه يجمع بين الخام والراقي: مصنوع من رفوف المستودعات الصناعية المبطنة بمخمل الحرير الوردي الثمين. يطرح المعرض معًا طريقة للتفكير في الرفاهية: تتقاطع الموضة مع الحياة - التاريخ والفن والرياضة والهندسة المعمارية والصوت.

ماذا يوجد في المعرض؟

يعرض ممر المستودع الرئيسي ما يقرب من 200 إطلالة، للنساء والرجال على حد سواء، من المجموعة الأولى للدار إلى يومنا هذا، وبعضها لم يتم عرضه منذ أكثر من ثلاثة عقود. لقد تم اختيار هذه الإطلالات بعناية من قبل راف سايمونز، وهو عاشق كبير تحوّل إلى مطّلع ومشارك في عملية الإبداع.

يتفرع من المستودع عدد من الغرف الخاصة المصممة لاستحضار مساحات برادا الفريدة. تعمل هذه الغرف كنقاط محورية للتعمق في حلقات مختلفة من هذا العالم متعدد الأبعاد.

يتميّز المدخل المخملي الأخضر، المصمم لاستحضار أسس أسلوب برادا، بصورة أصلية لأندرياس غورسكي، تصوّر جدارًا رمزيًا من أحد متاجر البيع بالتجزئة الأولى للعلامة.

يعرض ممر المستودع الرئيسي ما يقرب من 200 إطلالة
يعرض ممر المستودع الرئيسي ما يقرب من 200 إطلالة

FRATELLI PRADA تقوم بإعادة إنشاء جزء من متجر "فراتيلي برادا" الأصلي في ميلانو، بما في ذلك مقاطع فيديو فائقة الدقة للعديد من العناصر الأصلية المعروضة، بالإضافة إلى ثلاث حقائب أعيد إصدارها مؤخرًا، وإعادة إنشاء الجداريات التي كلف بها ماريو برادا في أوائل العشرينيات من القرن الماضي.

PRADA A MILANO يعرض ما يزيد عن ثلاثين صورة فوتوغرافية للمصور العظيم ألبرت واتسون وعينات من مجموعة Miuccia Prada الأولى المصنوعة من النايلون.

GALLERY يقدّم لأول مرة، عملين فنيين جديدين للفنان البريطاني داميان هيرست يتضمنان ثلاثين من أغلى حقائب اليد من أرشيف برادا في إحدى خزائن الفنان الشهيرة، وحقيبة "غاليريا" Galleria. يجسد هذا التعاون علاقة برادا مع بعض أهم الفنانين، وهي طريقة أساسية تمتد بها العلامة إلى ما هو أبعد من الموضة.

GREEN STORE يعيد إنشاء جزء من عرض متجر Prada الشهير ويقدم نظرة عامة ترتيبًا زمنيًا لأبرز الأحذية.

CINEMA تقدم برنامجًا مستمرًا لتعاون برادا مع المخرجين ريدلي سكوت، ويس أندرسون، ديفيد أو. راسل، ويانغ فودونغ، من بين آخرين كثيرين.

VITRINE تُقدم عشرين حقيبة مهمة من أرشيف Prada، والتي تتميز بالصور الظلية التي أصبحت أيقونية للدار. من حقيبة "غاليريا" Galleria إلى "كليو" Cleo، تكشف هذه التصاميم عن حساسية رسمية عميقة خاصة ببرادا، فضلاً عن المهارة الحرفية التي لا تشوبها شائبة والتي اشتهرت بها.

ARCHITECTURE تقدم مستندات لم يتم عرضها من قبل تتعلق بمشاريع الهندسة المعمارية الكبرى لـPrada من المهندسين المعماريين Rem Koolhaas/OMA، وJacques Herzog/Herzog & de Meuron، وآخرين.

MATERIALITY هو معرض يكشف عن أول عشرين تنورة معروضة على الإطلاق تم تصميمها حصريًا لـ Pradasphereشانغهاي، مما يدل على الحرفية الاستثنائية في غرفة عمل Prada.

LUNA ROSSA، تُظهر نقابة برادا للإبحار، مدى انغماس برادا ونشاطها في مصالحها. يتم عرض شغفه العلامة الحقيقي بهذه الرياضة من خلال جهاز محاكاة يمكن للضيوف من خلاله تجربة بيئة الإبحار في كأس أمريكا، من بين أزياء لونا روسا، والمزيد.

LINEA ROSSA توسّع القصة التقنية لتشمل سلسلة كاملة من الملابس ذات اللون الأحمر المميز. تمتد روح برادا المبتكرة بعمق إلى التطوير الفني والمنافسة على أعلى مستوى.

RE-NYLON يستكشف عمل برادا في تطوير المواد المستدامة. في عرض يضم العديد من تصاميم Re-Nylon، إلى جانب أفلام من تعاون الدار مع National Geographic، يتم استكشاف الإمكانيات الهيكلية والدائرية للمادة بالتفصيل.

FONDAZIONE PRADA تقدّم لمحة عامة عن ثلاثين من المعارض الأكثر استثنائية التي نظمتها مؤسسة برادا الفنية. تكشف مجموعة من العروض الرائدة والكتب الطموحة عن عمق واتساع علاقة برادا المستمرة بالثقافة، من الفنون الجميلة إلى السينما والموسيقى والعلوم والتكنولوجيا.

PRADASPHERE CAFFÈ، المجهزة بالمخمل والرخام، تعد المنطقة الأخيرة من القاعة الرئيسية، حيث يمكن للضيوف الاستمتاع بالقهوة والكوكتيلات والوجبات الخفيفة الإيطالية النموذجية. يتميّز المقهى الفاخر بجدران بارزة تعرض مجموعة واسعة من مساحات برادا الفريدة بما في ذلك العديد من مساحات عرض الأزياء على مدى العقود الماضية.

VITRINE تُقدم عشرين حقيبة مهمة من أرشيف Prada
VITRINE تُقدم عشرين حقيبة مهمة من أرشيف Prada

وأخيرًا، يضم متحف ستارت في شنغهاي عربتي قطار تاريخيتين تضمان محلًا خاصًا للهدايا ومنطقة ورشة عمل.

طوال الزيارة ترافقكم أنغام الموسيقي الإلكتروني الشهير Plastikman، والمعروف أيضًا باسم Richie Hawtin، الذي ابتكر مقاطع صوتية مخصصة تكشف عن نفسها أثناء تنقل الضيوف عبر المعرض.

RE-NYLON يستكشف عمل برادا في تطوير المواد المستدامة
RE-NYLON يستكشف عمل برادا في تطوير المواد المستدامة

ليس مجرد احتفال، بل تجربة عميقة من التنوع المذهل، يصور المعرض علامة برادا من خلال التراكم، والنظر عن قرب، وكرم الضيافة. تكشف العناصر المختلفة عن المواضيع والأفكار الأساسية لبرادا. يستكشف البعض الحرفة العميقة والصناعات الماهرة، بينما يكشف البعض الآخر عن التناقضات الجمالية المتعددة في قلب العلامة، بينما يستكشف آخرون سعي ميوتشيا برادا وراف سيمونز المستمر لتحدي المفاهيم التقليدية للرفاهية. من خلال مشاركة وجهات نظر جديدة حول 110 أعوام من التاريخ، كما يمنح المعرض وصولاً مباشرًا لا مثيل له إلى ماضي العلامة وحاضرها ومستقبلها.

يقع متحف ستارت، الذي افتتح في ديسمبر 2022 بعد تجديده على يد جان نوفيل، في المبنى التاريخي لمحطة نانبو للسكك الحديدية، وهي مركز للنقل البري يعود تاريخه إلى عام 1907. متحف ستارت، الذي يقع على الضفة الغربية لنهر هوانغبو، يعد إضافة نابضة بالحياة لمنطقة كسوهوي. ويمثل Pradasphere II المعرض الأول من نوعه في المتحف.

معرض Pradasphere II من برادا
معرض Pradasphere II من برادا

كذلك سيتم تصميم كتاب جميل ونشره ليرافق المعرض. يوثق المجلد محتويات المستودع في قائمة جرد شاملة، بالإضافة إلى مقدمة من ميوتشيا برادا وباتريزيو بيرتيلي، وتأملات حول تنظيم الأرشيف من راف سيمونز، ومقال بقلم مايكل روك.

Pradasphere II مجاني ومفتوح للجمهور من 7 ديسمبر 2023 إلى 21 يناير 2024 في متحف Start Museum، 111 طريق رويننج، منطقة كسوهوي.

 

 

 

 

.