البنفسجي يتصدر اللّائحة

في عالم الموضة والأزياء دلالات وخبايا لكل لون.. ما هي الألوان الباردة وإلى ماذا ترمز؟!

ملاك صولي
8 ديسمبر 2023

عالم الألوان، عالم واسع وشاسع، لا يقتصر فقط على الفن والجمال، بل هو علم، يعتمد عليه الكثير من علماء النفس، والخبراء، لتحديد شخصية معينة، أو لتحسين الصحة النفسية والطاقة المحيطة، لكل فرد ولكل شخص. الألوان لها علمها الخاص، ولكل لون، خصائص معينة، وقد قسمت هذه الألوان إلى مجموعات، منها نارية ومنها باردة، ومنها محايدة. اليوم في هذا النص سوف نتعرف أكثر على الألوان الباردة، الألوان التي تشعرك بالهدوء، والطمأنينة، وهي طبعاً مقسمة إلى عدة أقسام، ولكل لون ميزة، وخصائص معينة، وإنعكاسات مرئية، نتعرف عليها اليوم سوياً، لتتمكني من اليوم أن تختاري اللّون المناسب أكثر لشخصيتك، أو اللّون الذي تشعرين به بالسعادة والطمأنينة.

اللّون الأخضر لون الطبيعة والنمو

إنه لون الطبيعة، من شجر ونبات، إنه لون الحياة، يرمز إلى النمو والخلود. هذا اللّون يحمل تدرجات وظلال متعددة، ومتنوعة، وجميعها تعتبر ألوان باردة، حيوية، ومنعشة. لون الطبيعة، في عالم الموضة والأزياء، يجسد حي الحياة، والإمتداد، ويعكس طاقة إيجابية لافتة على كل من يعتمده، وعلى كل المحيطين به أيضاً. هذا اللّون يشعرك بالأمان، الراحة، الحيوية، النشاط، ويوسع الخيال كثيراً، لذلك نجده معتمد في كثير من التصاميم كالمدارس والمستشفيات، والمراكز الصحية المتنوعة. هذا اللّون أيضاً يرمز إلى الثقة، والأمان، لذلك يعتمد الأطباء كثيراً، بالإضافة إلى أنه لون يعكس شعور بالنظافة والطهارة.

ألوان باردة
اللّون الأخصر الداكن من Andrew Gn لخريف 2022

في عالم الموضة والأزياء، هذا اللّون متشعب، ويحمل ظلال متنوعة، منه الداكن الأميرالد، ومنه الأخضر الأفتح، ومنه الباستيل. لون راقي، مميّز، وأنيق، ظلاله الفاتجة منعشة، والداكنة شيك. يمكنك إعتماد هذا اللّون في إطلالاتك اليومية الكاجوال والشيك، فهذا اللّون يعكس جمالك، وثقتك بنفسك، ويشعرك بالراحة النفسية، وبطاقة إيجابية عالية كسائر الألوان الباردة. ميزة هذا اللّون أنه يليق بسائر النساء الشقراوات والسمراوات، فهو يزيد من إشراقة الشقراء، ومن جاذبية السمراء. يمكنك تنسيقه مع ألوان متنوعة، مع ألوان أساسية، كالأسود والأبيض، أو مع ألوان متضاربة، أو حتى يمكنك تنسيقه بإطلالة مونوكروم، مع التغيير في الظلال.

ألوان باردة
الأخضر الفاتح من Hilfiger لربيع وصيف 2023

اللّون الأزرق.. هدوء وطمأنينة

لون البحر والسماء، من ألوان الطبيعة أيضاً المرسومة في خيالنا، لون هادىء و لون قوي في نفس الوقت، اللّون الأزرق يتصدر لائحة الألوان الباردة دائماً، وهو لون موجود في ساحات الموضة العالمية دائماً في كل المواسم. لهذا اللّون تدرجات وظلال متنوعة، منها الأزرق الداكن، التركواز، البترولي، السماوي، والباستيل. هذا اللّون من الألوان الباردة، يرمز إلى الحياة ويزيد من الطاقة الإيجابية لكِ وللمحيط الذي تعيشين به، ويشعرك دوماً بالتفاؤل، لذلك يفضل إستخدامه في غرف الأطفال، فهو يمدهم بالراحة، والطاقة،  لممارسة مهامهم الحياتية اليومية. اللّون الأزرق لون مشرق، في عالم الموضة، يشعرك بالهدوء، راحة البال، والإتزان ويبعدك عن كل أنواع التعصيب والضغط النفسي السلبي.

ألوان باردة
الأزرق البترولي من ربيع وصيف 2023

الأزرق من الألوان الثابتة في المدارس، وبعض المستشفيات ودور الرعاية الصحية، لون يرمز إلى الثقة، الجدية، الهدوء، والنقاء. هذا اللّون يتميّز بأنه متعدد الظلال، والتدرجات التي تعتبر إلى حد ما بعيدة جداً عن بعضها ومتنوعة كثيراً. فالكحي هو لون أزرق، والأزرق السماوي أزرق أيضاً، لذا عليكِ دائماً تنسيق الدرجة التي تليق بكِ، وإختيارها في إطلالاتك اليومية الكاجوال أو الشيك لتبرز جمالك أكثر. من ميزة هذا اللّون أنه يليق بسائر الألوان، وهو الدنيم المعتمد كثيراً من حول العالم، والذي يمكنك تنسيقه مع سائر الألوان دون إستثناء.

ألوان باردة
الأزرق التركوازي من Street style

اللّون البنفسجي.. رومنسي وحالم

من الألوان الهادئة، الأنثوية، الرومانسية الحالمة، اللّون البنفسجي لون متصدر الألوان الباردة بتدرجه الداكن والفاتح. من الألوان التي يطلق عليها مسمى الألوان الملكية، كونه لون راقي، وفخم، معتمد كثيراً من قبل الأميرات والملكات من حول العالم، تاريخياً وحتى يومنا هذا. الفارق أن هذا اللّون هو مزيج بين لونين، لون ناري، ولون بارد هو الأزرق. إذا كان الأحمر طاغي على الأزرق، بدا هذا اللّون أكثر حيوية، وكلما طغى اللّون الأزرق البارد، كلما زاد من هدوء هذا اللّون وركوزه. الّلون البنفسجي يتدرجاته الداكنة، من الألوان الباردة التي ترتبط بالفخامة والرقي، لذا هو يمنحكِ شعور بالقوة والسلطة طبعاً، أما التدرج الفاتح منه فيشعرك بالأنوثة، الهدوء الطاقة الإيجابية، ويمثل روح السيدة الناعمة والرقيقة.

ألوان باردة
إطلالة من Lebor Gabala لخريف وشتاء 2023

لهذا اللّون مزايا لافتة، فمن يعتمده يشعر بطاقة لافتة، وبسعادة عارمة، ولتنسيقه أيضاً دور لافت. إذا نُسق البنفسجي مع ألوان نارية، يعكس روحاً وطاقة حيوية لا تقاوم، بينما إذا نُسق مع ألوان باردة، يشعرك بهدوء لافت، وأناقة لا متناهية. هذا اللّون من الألوان الخالدة، والمستمرة دوماً، بتنسيقات متنوعة بين موسم وموسم، لتبقى لكِ حرية الإختيار والتنسيق، وفق شخصيتك وذوقك الشخصي. إذا كنت عصرية وجريئة، نسقيه مع ألوان قوية متضارية، وإذا كنت سيدة حالمة ورومانسية، نسقيه مع ألوان هادئة باردة، أو أساسية. 

ألوان باردة
إطلالة من Emporio Armani لخريف وشتاء 2022