الأسلوب التقدمي والابتكاري لدولة الإمارات جعل من دبي عاصمة للموضة في الوطن العربي

الأسلوب التقدمي والابتكاري لدولة الإمارات جعل من دبي عاصمة للموضة في الوطن العربي

هلا جرجورة
1 ديسمبر 2023

في السنوات الأخيرة برزت دولة الإمارات العربية المتحدة وخاصة دبي كقوة عالمية ليس فقط من حيث نموها الاقتصادي وهندستها المعمارية المبهرة، لكن أيضاَ كمركز أساسي للأزياء في الوطن العربي، حيث امتد الأسلوب التقدمي والابتكاري لدولة الإمارات إلى ما هو أبعد من ناطحات السحاب ليصل إلى جميع جوانب الحياة العصرية بما في ذلك الموضة.

 

دبي وجهة الموضة الجديدة

تتمتع إمارة دبي بالعديد من المزايا وفي السنوات الأخيرة بدأت تتحول إلى عاصمة الموضة في الوطن العربي وذلك بسبب الجهود الحكيمة التي تبذلها دولة الإمارات، كما أنها أصبحت موطناً لأفخم العلامات التجارية العالمية، وقد جذبت اهتماماً عالميا بسبب الخدمات الفخمة التي توفرها ووجها التسوق الفاخرة المتوفرة فيها، من البوتيكات الراقية إلى مراكز التسوق العملاقة، وحتى العلامات التجارية المحلية التي أصبحت تنافس في الأسواق العالمية. واليوم تعبتر الامارات وبشكل خاص دبي موطناً لعملاقة الموضة العالميين.

الصورة من فعاليات Dubai Design Week
الصورة من فعاليات Dubai Design Week

ومايميز دبي ليس فقط وجود العلامات التجارية العالمية ولكن أيضاَ ثقافة الموضة النابضة بالحياة والمتنوعة فيها،  والتي تمزج بين التأثيرات التقليدية والتراثية مع الأسلوب النمط المعاصر، ولاينعكس هذا الاندماج الفريد في خيارات الملابس لسكانها فحسب بل أيضاَ في المجتمع الذي يضم العديد من مؤثري الموضة ومصممين الأزياء الذين يعتبرون دبي الامارات العربية وطنهم.

 

تقويم حافل على مدار العام يحدد موقع دبي على خارطة الموضة العالمية

العديد من الفعاليات والأحداث الهامة موجودة على التقويم السنوي الخاص بدبي حددت موقعها الهام على خارطة الموضة العالمية ورسمت ملامحها الابداعية وتميزها بشكل واضح، من أسبوع الموضة وأسبوع التصميم والمعارض والفعاليات التي تقام على مدار العام مثل افتتاح المتاجر الخاصة بأشهر العلامات التجارية والترويج للمنتجات الفاخرة من خلال الحفلات الخاصة والتي تجذب النخبة في صناعة الأزياء وعشاق الموضة من جميع أنحاء العالم.

الصورة من الحساب الرسمي لصفحة Dubai fashion week على انستقرام
الصورة من الحساب الرسمي لصفحة Dubai fashion week على انستقرام

بالإضافة إلى عروض أزياء كبرى دور الأزياء العالمية التي أُقميت في دبي مثل عرض دار شانيل CHANEL، وديور Dior وأرماني Armani وغيرهم.

من عرض مجموعة CHANEL cruise 2022 في دبي
من عرض مجموعة CHANEL cruise 2022 في دبي

 

ويتعد الأمر هذه الفعاليات، ليصل إلى المهرجانات العالمية الكبيرة التي تسضيفها دولة الإمارات العربية وعلى السجادة الحمراء الخاصة بها يتألق المشاهير العالميون وأيقونات الموضة، لقد أصبح المشهد الاجتماعي في المدينة ملتقى لأشهر الوجوه العالمية.

 

نهضة الموضة في المنطقة تؤدي إلى ولادة عدد كبيرة من المواهب المحلية

نتيجة لنهضة الموضة شهدت دبي ولادة عدد كبير من العلامات التجارية المحلية التي لم تكتسب شهرة إقليمية فحسب بل تركت أيضاَ بصمة على الساحة العالمية من التصاميم الأنيقة لـ Madiyah Al Sharqi، والأسلوب العصري في تصاميم علامة L’Afshar والنمط الجريء في علامة Bouguessa واللمسات المرحة في علامتي Bambah وMochi، وعلامة The Giving Movement التي جمعت بين الموضة والمساهمة بالقضايا الاجتماعية وكل هذه العلامات وغيرها من المواهب المحلية أضافت عمقاً إلى مشهد الموضة في دبي.

ساهمت النزعة التقديمية في الامارات العربية إلى ولادة عدد كبير من العلامات المحلية
ساهمت النزعة التقديمية في الامارات العربية إلى ولادة عدد كبير من العلامات المحلية

وبعيداً عن العلامات التجارية والفعاليات فإن دبي أصبحت ملاذاً لبعض الشخصيات الأكثر تأثيراً في عالم الموضة، حيث اختار عدد كبير من الانفلونسرز ومشاهير العالمي دبي كقاعدة لهم مثل كارن وازن، هدى قطان، جويل ماردينيان، العنود بدر، هلا العبدالله والقائمة تطول… على اعتبار أنها مركز للابتكار والابداع في المنطقة. وبالنتيجة تحولت دولة الإمارات العربية المتحدة وخاصة دبي إلى وجهة سفر وتسوق للمشاهير وعشاق الموضة من جميع أنحاء العالم.

​    ​​يقطن عدد كبير من النجوم وأصحاب الأعمال وأشهر المؤثرين في مدينة دبي
​    ​​يقطن عدد كبير من النجوم وأصحاب الأعمال وأشهر المؤثرين في مدينة دبي 

في غضون سنوات قليلة تحولت دبي من مدينة معروفة بأفقها المستقبلي إلى قوة أزياء عالمية لا يستهان بها ورسخت مكانتها بقوة كعاصمة للموضة في الوطن العربي.